أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th November,2001 العدد:10631الطبعةالاولـي الثلاثاء 21 ,شعبان 1422

العالم اليوم

قناة الجزيرة تشير إلى وجود دلائل على استخدام غاز الأعصاب
مصرع 11 أفغانيا في غارات أمريكية جديدة
* * إسلام آباد د ب أ:
شنت الطائرات الامريكية أمس مزيدا من الغارات على أفغانستان وأفادت الأنباء سقوط 11 قتيلا فيما كشفت قناة الجزيرة القطرية عن وجود دلائل على استخدام غاز الأعصاب من قبل القوات الامريكية وذلك عند عرض القناة صورا لطائرة امريكية تقول حركة طالبان إنها أسقطتها .
وذكرت وكالة الأنباء الاسلامية الأفغانية أن الطائرات الامريكية استأنفت أمس قصفها الكثيف على مواقع في جنوب وشمال وغرب أفغانستان مما أدى إلى مقتل 11 شخصا على الاقل وجرح العديد.
ونقلت الوكالة التي تتخذ من باكستان مقرا لها عن مصادر قولها إن الطائرات الامريكية قصفت مطار هيرات والكتيبة الحادية عشرة وبعض المنشآت العسكرية مما أدى إلى مقتل اثنين من المدنيين على الاقل.
وأضافت الوكالة أن مدينة قندهار التي تعد المقر الروحي لطالبان قد تعرضت للقصف الكثيف صباح أمس "الاثنين" إلا أنه لم ترد تقارير عن وقوع قتلى.
وقالت الوكالة إن منطقة كاشينده والمناطق الواقعة جنوب مزار الشريف في إقليم البلخ الشمالى قد تعرضت للقصف أيضا.
وقالت مصادر الوكالة إن صاروخا سقط على أحد المنازل مما أدى إلى مقتل ستة أشخاص جميعهم ينتمون إلى قبيلة الهزارا.
وقامت الطائرات الامريكية بعدة طلعات فوق العاصمة كابول واستهدفت قواعد عسكرية في الجزء الجنوبي من المدينة بما فيه منطقة ريشكور والمناطق المحيطة بالمطار في المناطق الشمالية من العاصمة.
وقالت الوكالة ان ثلاثة أشخاص على الاقل قتلوا كما جرح ستة آخرين في الهجمات على كابول. وأضافت أن الطائرات الامريكية واصلت استهداف المواقع الأمامية لطالبان شمال كابول.
ومن ناحية أخرى تمكنت قناة "الجزيرة" الفضائية من التقاط صور لحطام مروحية امريكية قالت حركة طالبان إن نيران قواتها أصابتها وأجبرتها على الهبوط في منطقة ناوور في اقليم غزنه الا إن طائرة امريكية أخرى قامت بقصفها وتدميرها تماما.
وقال مراسل الجزيرة إنه لم يتم العثور على أشلاء الجنود الامريكيين في موقع تحطم الطائرة مشيرا إلى وجود دلائل على استخدام القوات الامريكية غاز الأعصاب عند قيامها بإنقاذ أفراد طاقم الطائرة المحطمة .. وتم العثور أيضا على بقايا طائرة استطلاع امريكية في المنطقة.
الغارات الجديدة التي حدثت أمس في أعقاب التصريح الذي أدلى به وزير الدفاع الامريكي دونالد رمسفيلد بأن حكومته مصممة "على استئصال الإرهاب من جذوره". ولم يقدم رمسفيلد أية وعود بوقف الضربات الجوية على أفغانستان خلال شهر رمضان .
وقال رمسفيلد في مؤتمر صحفي عقب محادثات أجراها مع الرئيس الباكستاني برفيز مشرف "إن هذه مسألة هامة نتعامل معها بحساسية، إلا أن هناك تهديدات إضافية وحقيقية بأعمال إرهابية في الولايات المتحدة".
وقال دونالد رمسفيلد إن فعالية الغارات الامريكية على أفغانستان تحسنت وإنه لا يعتقد أن الحملة الامريكية ستستمر سنوات.
وأضاف "ما من شك في أن فعالية الغارات تحسنت بشكل كبير لان لديك أناسا على الارض على اتصال بالطائرات في الأعلى . لدينا الآن عدد أكبر من الفرق على الارض تساعد على إعادة التزويد والمساعدات الإنسانية بالإضافة إلى عمليات الاستهداف وفعالية الغارات تتحسن كل يوم"
وسئل عما اذا كانت الحملة الامريكية في أفغانستان ستستمر لسنوات فقال "لاعتقد أن أفغانستان تستغرق سنوات ، لا أعتقد".
ويزور رامسفيلد الهند في إطار جولة سريعة تشمل دولا رئيسية متحالفة تدعم الهجوم الامريكي على أفغانستان.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved