أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 6th November,2001 العدد:10631الطبعةالاولـي الثلاثاء 21 ,شعبان 1422

العالم اليوم

أضواء
الملك فهد.. مكانة عالمية متميزة وريادة في التنمية الوطنية وبناء الإنسان السعودي (3-5)
جاسر عبدالعزيز الجاسر
كانت مبادرة المملكة العربية السعودية التي طرحها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أطال الله في عمره في شهر شوال 1401ه الموافق أغسطس 1981م وكان آنذاك ولياً للعهد وهي مبادرة للسلام العادل والشامل في الشرق الأوسط حيث جاءت رداً حاسماً وحازماً على ما كان يتردد في الساحة العالمية من تساؤلات حول ماذا يريد العرب وماذا لدى العرب من حلول للصراع الدائر بينهم وبين اسرائيل؟ حيث ذهب البعض الى القول بأن العرب لا يجيدون شيئاً سوى الرفض، وأنهم يرفضون كل شيء ولا يقدمون طرحاً بديلاً لما يرفضونه من الآخرين.
لقد أكدت المملكة للعالم قدرة السياسي العربي في الاعتماد على نفسه والأخذ بزمام المبادرة وتحريك الموقف بقدراته السياسية. ذلك لأن مبادرة المملكة جاءت بعد احباطات وتراجعات وانتكاسات هزت صورة العرب لدى الرأي العام العالمي وشككت في مصداقيتهم وجديَّتهم في مؤازرة القضية الفلسطينية، واعتبرت أول مشروع متكامل ومتوازن يؤكد صدق النوايا العربية للوصول الى تسوية سلمية للمأساة التاريخية التي يعيشها الشعب الفلسطيني وأصبحت مبادرة المملكة (مشروع فاس) بعد ذلك هي المقياس الذي يقيِّم أي طرح جديد ويحدد جدواه. على هدي هذه المبادرة سارت القضية الفلسطينية وكسبت مواقع جديدة ووجد الشعب الفلسطيني السبيل الممهد لمخاطبة العالم بمنطق عربي مقنع وأصبح العالم مهيأً لتلقي مواقف عربية وفلسطينية أكثر إيجابية.
واستندت مبادرة المملكة على 8 نقاط واضحة شاملة لمختلف جوانب القضية وهي:
1 انسحاب إسرائيل من جميع الاراضي العربية التي احتلتها عام 1967م.
2 إزالة المستعمرات التي اقامتها إسرائيل في الاراضي العربية المحتلة بعد عام 1967.
3 ضمان حرية العبادة وممارسة الشعائر الدينية لجميع الأديان في الأماكن المقدسة.
4 تأكيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وممارسة حقوقه الوطنية والثابتة غير القابلة للتصرف بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثلة الشرعية والوحيدة وتعويض من لا يرغب في العودة.
5 تخضع الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلين لفترة انتقالية تحت إشراف الأمم المتحدة ولمدة لا تزيد عن بضعة أشهر.
6 قيام الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس.
7 تأكيد حق دول المنطقة في العيش بسلام.
8 يقوم مجلس الأمن الدولي بضمان تنفيذ تلك المبادىء.
وبعد غزو إسرائيل للبنان في يونيو 1982م ومحاولتها القضاء على منظمة التحرير الفلسطينية، وبعد الصمود الأسطوري للمقاتلين الفلسطينيين والحركة الوطنية اللبنانية أمام الآلة العسكرية الإسرائيلية تنادى زعماء وقادة الدول العربية وقرروا عقد المؤتمر الثاني عشر للقمة العربية في مدينة فاس بالمغرب في 6 سبتمبر 1982م.
وفي هذا المؤتمر قرر الزعماء العرب تبني مشروع الملك فهد للسلام في الشرق الاوسط وأطلق عليه اسم المشروع العربي للسلام.
إن مشروع الملك فهد للسلام دليل قاطع على الاهتمام السعودي بفلسطين قضية وأرضاً وشعباً ومقدسات على السواء ووليد إرادة المملكة في ان يصل الفلسطينيون بعد عشرات من السنين من إخراجهم من وطنهم الى حل يضمن لهم العدالة والحق المسلوب.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved