أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th November,2001 العدد:10632الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شعبان 1422

متابعة

واشنطن يمكنها الانتظار أكثر من شهرين لتصبح المعارضة جاهزة لاجتياح كابول
المعارضة تعلن تحقيق مكاسب شمال أفغانستان
طائرات القصف تنطلق من الأرض بدلاً من البحر
* إسلام أباد واشنطن رويترز:
قالت الولايات المتحدة إنها ليست في عجلة من أمرها حتى تصبح المعارضة الأفغانية جاهزة لاجتياح كابول وإنها قد تنتظر أكثر من شهرين لتحقيق هذا الهدف في وقت أعلنت فيه المعارضة عن تحقيق مكاسب على الارض.
وقالت وكالة الانباء الاسلامية الأفغانية التي تصدر في باكستان إن قوات التحالف الشمالي المعارض استولت أمس الثلاثاء على منطقة بشمال أفغانستان كانت تسيطر عليها حركة طالبان الحاكمة بعد قتال خلال الليل استمر خمس ساعات.
وأضافت الوكالة إن منطقة زاري بازار في إقليم بلخ الشمالي سقطت بعد معركة بين قوات المعارضة ومقاتلي طالبان قتل فيها خمسة أشخاص من كل من الجانبين.
ولم تذكر الوكالة تفاصيل أخرى ولم يرد تأكيد للنبأ من مصدر مستقل.
والمنطقة الواقعة على مبعدة 100 كيلومتر جنوبي مدينة مزار الشريف الشمالية تعاقبت على السيطرة عليها عدة مرات كل من قوات طالبان والقوات الموالية للجنرال رشيد دوستم منذ مايو أيار.
وقالت الوكالة إن قوات تقودها الولايات المتحدة قصفت أيضا الخطوط الأمامية لطالبان حول مطار باجرام شمالي العاصمة الأفغانية كابول وفي إقليمي بلخ وسمنكان.
الى ذلك قال الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الامريكية إن الولايات المتحدة مستعدة للانتظار شهرين أو أكثر إلى أن تصبح قوات المعارضة الأفغانية جاهزة لشن هجوم شامل على حركة طالبان الحاكمة.
وأضاف مايرز إن الحملة الجوية الامريكية على مواقع طالبان في أفغانستان تسير حسب الخطة وإن جهود تسليح قوات المعارضة ستجعلها قوة قتالية أقوى في أشهر الشتاء الحاسمة.
وقال مايرز للصحفيين «نستطيع أن نكون صبورين للغاية». وسئل عن الفترة التي قد تكون الولايات المتحدة على استعداد لانتظارها حتى تتمكن قوات المعارضة الأفغانية من شن هجوم شامل فقال «إذا استغرق الأمر شهرين فلا بأس».
وأضاف قائلا «أستطيع أن أؤكد لكم أن قوات المعارضة ستكون في حالة استعداد أفضل كثيرا من طالبان للقتال هذا الشتاء».
وحذر مايرز من أن المجهود الحربي قد يستمر «سنوات كثيرة» لكنه قال إنه يعتقد أن القصف الامريكي قلص بشدة خطوط الاتصالات لطالبان داخل أفغانستان.
ودخلت الهجمات الجوية الامريكية على موقع طالبان اسبوعها الخامس يوم الاحد الماضي.
هذا وقد قصفت طائرات حربية امريكية مواقع لطالبان لليوم الثلاثين على التوالي مواصلة حربا بدأتها في السابع من اكتوبر تشرين الاول لسحق تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن الذي تتهمه الولايات المتحدة بالمسؤولية عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر ايلول التي اسفرت عن مقتل نحو 4800 شخص في امريكا.
وفي واشنطن قال متحدث باسم وزارة الدفاع «البنتاجون» إن فرقا عسكرية امريكية تقوم بمعاينة مطارات في طاجيكستان ودول أخرى في المنطقة لتقرير هل يمكن استخدامها كقواعد لزيادة الضربات الجوية.
وأضاف المتحدث إن توجيه ضربات من قواعد برية مجاورة سيكون له أثر أكبر من الضربات التي تشن انطلاقا من حاملات طائرات في البحر أو بقاذفات بعيدة المدى.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved