أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th November,2001 العدد:10632الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شعبان 1422

قالوا عن الفهد

ماذا قال وزير التربية والتعليم المصري
د. طه حسين عندما اجتمع بوزير المعارف السعودي الأمير فهد بن عبدالعزيز؟!
* قام السيد الدكتور طه حسين وزير التربية والتعليم السابق بزيارة المملكة العربية السعودية، زيارة استغرقت تسعة عشر يوما، قابل فيها جلالة الملك سعود، وأصحاب السمو الملكي أشقاء جلالته، كما زار وزير المعارف بالمملكة، فأطلعه على الشؤون الثقافية والتعليمية ونهضتها بالجزيرة العربية. وفي هذه الكلمة القصيرة الخاطفة، يصور لنا عميد الأدب العربي: الأثر الذي تركته في نفسه زيارته للمملكة العربية السعودية، ويهدي الينا رأيه في النهضة الثقافية والتعليمية في هذه البلاد.
يقول د. طه حسين: لقد تركت زيارتي للمملكة العربية السعودية في نفسي آثارا قوية رائعة، لا يمكن ان تصور في حديث أو أحاديث، وحسبك أنها الموطن الذي اشرق منه نور الاسلام، ونشأت فيه الحضارة العربية الاسلامية، وما أعرف قطرا من أقطار الأرض أثر في عقول الناس وقلوبهم وأذواقهم، كما أثرت البلاد العربية السعودية، وكما أثر الحجاز فيها بنوع خاص.
الآثار التي لا تمحى
فهي قد أثرت بفنها الشعري أثناء هذه القرون الطويلة في حياة العرب وغيرهم من الناس آثارا خالدة، وهي قد أثرت بالدين الذي كرمها الله بإنزاله فيها، في هذه الملايين التي لا تحصى على مر القرون، ما انقضى منها وما ستستقبله الانسانية ان شاء الله، آثارا لا تمحى.. وفيها نشأ العلم الاسلامي والفن الاسلامي، وأصول الحضارة الاسلامية كلها.
مدينتان..
تهوى إليهما الأفئدة
وفيها بعد هذا كله، أو قبل هذا كله ان شئت: المدينتان المقدستان اللتان تهوى اليهما أفئدة المسلمين: من زارهما منهم ومن لم يزرهما.ولم أكن إلا واحدا من هؤلاء المسلمين الذين يزورون مكة والمدينة، منذ شرع الله الدين الحنيف للناس.
استحضر هذه الذكريات
وقدر أنك ستزور هاتين المدينتين ان شاء الله، وستقف في أماكن وقف فيها النبي صلى الله عليه وسلم وكبار أصحابه، ثم وقفت فيها بعدهم هذه الملايين التي لا تحصى من المسلمين، منذ شرع الحج والعمرة للناس، وانك ستستحضر في مواقفك هذه كل هذه الذكريات، تستحضرها في لحظات قصيرة، وما أشك في أنك ستزيده، لأن أيسر العلم بشئون الاسلام يفرض عليك ذلك فرضا.
فكرة مجملة
قدر هذا كله، واعلم أني قد استحضرته في هذه المواقف، بعد ان عشت في هذه العصور الاسلامية الأولى بعقلي.. وقلبي.. وذوقي.. منذ أخذت في درس الأدب العربي في أول الشباب الى الآن.
أظن هذا يعطيك فكرة مجملة عما تركته هذه الزيارة القصيرة من الأثر في نفسي.
لهجات تميم.. وقيس
أضف الى ذلك.. أني تحدثت الى العرب من أهل الحجاز ونجد أثناء هذه الزيارة، وكنت أجد في هذه الأحاديث، نوعين مختلفين من المتاع، أحدهما: هو هذا الذي تجده عندما تتحدث الى قوم تحبهم ويحبونك، والآخر: متاع خاص تجده ان كنت من الذين يعنون ما به خاصة باللغة العربية الفصحى ولهجتها، ويحرصون على ان يلتمسوا ما يمكن ان يكون قد بقي من هذه اللهجات، وأؤكد لك أني لم أكن أملك نفسي من الاعجاب حين كنت اسمع بعض اللهجات النجدية المعاصرة، فأذكر ما كنا نتعلم من لهجات تميم.. وقيس.. وغيرهما من الفصائل العربية.
بالروح.. وبالروح وحده
ولو لم تكن لهذه الزيارة من المنفعة العلمية إلا هذا؛ لكنت خليقا ان أكررها لأستزيد من العلم بتصور هذه اللهجات.. فكيف وهناك منافع أخرى رائعة، ولكنها كلها تتصل بالروح،، وبالروح وحده.
النهضة الثقافية والتعليمية بالمملكة العربية السعودية
أما النهضة الثقافية والتعليمية في هذه البلاد، فإنها تبشر بخير كثير جدا، أكثر من كل ما يمكن ان يصفه الذين لم يزوروا هذه البلاد.
أبعد الأثر.. وأعمقه
وما أشك في ان لهذه النهضة ما بعدها، وفي أنها ستؤدي أبعد الأثر وأعمقه في حياة المسلمين عامة، والعرب خاصة، بعد زمن ليس شديد الطول.
لا نظير لهذا
وما رأيك في بلاد يقبل أهلها على تعليم أبنائهم إقبالا لا نظير له إلا ما نلاحظه في مصرمنذ سنين.
الجهود الخطيرة..
وأهل البادية
وكما ان حكومتنا المصرية، على كثرة ما تبذل من الجهد في سبيل التعليم، لم تصل بعد الى ارضاء حاجة الناس اليه، فكذلك الحكومة العربية السعودية، تبذل جهودا خطيرة لإنشاء المدارس، ولكنها على ذلك لا تبلغ ما يريد الناس، وما يرى أهل البادية منهم بنوع خاص.
270 مدرسة جديدة..
لم تكف
وقد حدثني سمو الأمير فهد بن عبدالعزيز آل سعود وزير المعارف بالمملكة العربية السعودية بأنه كان يخشى ان يجد من أهل البادية مقاومة لنشر التعليم، فأصبح الآن لا يدري كيف يرضي حاجتهم الى تعليم أبنائهم وهو قد أنشأ في أول هذا العام سبعين ومائتي مدرسة.. وما أظن إلا أنه سيضطر الى انشاء أكثر في العام المقبل.
الحب.. والتشجيع
والشيء الذي يسر ويرضي حقا هو انه يمضي في طريقه، مقبلا عليها، محبا لها، سعيدا بالتشجيع الذي يظفر به من جلالة الملك، ومن الشعب.
الأناة.. الأناة
وقد حدثني سمو الأمير فهد بكثير من المشروعات التعليمية التي يرجو تنفيذها اليوم قبل غد، حتى اضطررت ان أشير عليه بشيء من الأناة في بعضها، فهو مثلا يتمنى انشاء جامعة في البلاد العربية السعودية، ولو تهيأت له الأسباب لما أجل انشاءها، ولكنك تعلم ما بذلت مصر من جهد، وما لا تزال تبذل في انشاء ما أنشأت من الجامعات، فضلا عما تريد انشاءه فإنشاء الجامعات ليس بالشيء اليسير.
سيشرق منها النور
مرة أخرى
وتصور أهل البادية في البلاد العربية السعودية بعد ان ينشأ منهم جيل تخرج في المدارس الحديثة وتزود من التعليم على الطرق الحديثة يمثل ما يتزود به الشباب في البلاد الأخرى، وقد أثر ذلك من جميع نواحي الحياة في البلاد العربية السعودية أولا، وفي جاراتها من البلاد الأخرى، فسترى ان مستقبل هذه البلاد أعظم روعة مما يظن لأول وهلة وأنها مقبلة بإذن الله على ان تكون حياتها المستقبلية جديرة بحياتها الماضية، وان يشرق منها النور الاسلامي لهداية العالم مرة أخرى، في مستقبل اعتقد انه لن يكون بعيدا.
أكبر الظن
وفي كل هذا لم أعطك إلا صورة مجملة أشد الإجمال، فإذا أردت التفصيل، فاتخذ طريق البحر أو الجو الى هذه البلاد، وانظر بنفسك فسترى أني لم أبالغ في شيء، وأكبر الظن أني قصرت في التصوير تقصيرا.
سمو وزير المعارف مع الدكتور طه حسين وزير التربية المصري عندما زار المملكة عام 1374ه مترئساً لأعمال اللجنة الثقافية التابعة لجامعة الدول العربية
مجلة «صرخة العرب» يناير سنة 1955م - القاهرة


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved