أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 7th November,2001 العدد:10632الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,شعبان 1422

محليــات

بحضور الأمير مقرن
الأمير عبد المجيد يفتتح ندوة البيئة العمرانية في مكة والمدينة
* مكة المكرمة واس:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة امس حفل افتتاح ندوة «البيئة العمرانية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وتحديات المستقبل» التي تنظمها جامعة ام القرى ممثلة في كلية الهندسة والعمارة الاسلامية .
وكان في استقبال سموهما لدى وصولهما الى مقر الحفل بالمدينة الجامعية بالعابدية معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري ومدير جامعة أم القرى المكلف الدكتور ناصر بن عبد الله الصالح ووكيل الجامعة الدكتور هاشم حريرى وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس.
وفور وصول سموهما قاما بجولة على المعرض المصاحب لهذه الندوة الذي يشتمل على العديد من اللوحات والصور والمجسمات التي تبرز الدور الريادي لحكومة خادم الحرمين الشريقين في دعم وتنفيذ المشروعات التنموية بالاضافة الى العديد من الاعمال الهندسية التي قام بها طلاب كلية الهندسة والعمارة الاسلامية بالجامعة وبعض الشركات الوطنية المتخصصة في البناء والتشييد واستمعا سموهما الى شرح مفصل عن كل ما احتواه هذا المعرض من قبل القائمين عليه.
بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي الذي اقيم بهذه المناسبة بالقرآن الكريم ثم القى عميد كلية الهندسة والعمارة الاسلامية بالجامعة الدكتور طارق نحاس كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة مكة المكرمة وشكر سموه على رعايته لفعاليات هذه الندوة.
كما شكر سمو أمير منطقة المدينة المنورة على مشاركته في افتتاح هذه الندوة.
وأعرب عن شكره للمشاركين في الندوة على البحوث وأوراق العمل التي قدموها والتي تناولت جميع محاور الندوة متمنيا ان تخرج هذه الندوة بتوصيات بناءه وتحقق الأهداف المرجوة منها.
واشار الدكتور النحاس الى ان الندوة التي تستمر يومين ستناقش أربعة محاور تتعلق بمختلف جوانب البيئة العمرانية لمكة المكرمة والمدينةالمنورة.
بعد ذلك القى مدير جامعة أم القرى المكلف الدكتور ناصر الصالح كلمة قدم فيها الشكر والامتنان لسمو أمير منطقة مكة المكرمة لرعايته افتتاح هذه الندوة منوها بدعم وتشجيع سموه المتواصل لجامعة أم القرى.
وأكد ان هذا الدعم يجسد اهتمام سموه البالغ بالطرح العلمي لقضايا أمتنا المعاصرة وصولا لمزيد من التقدم والازدهار لبلادنا الغالية.
وأوضح ان انعقاد هذه الندوة يأتي ايمانا من الجامعة بالدور الكبير والمتنامي الذي تضطلع به حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله للنهوض والارتقاء بالمدن السعودية عامة والمدينتين المقدستين والمشاعر المقدسة بصفة خاصة وخصوصا بالنواحي العمرانية والاقتصادية والصحية والتعليمية وجميع مناحي الحياة.
كما يأتي انعقاد هذه الندوة لإبراز ملامح النهضة العمرانية لكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة في هذا العهد الميمون.
وعبر في ختام كلمته عن الشكر والعرفان لسمو الأمير مقرن بن عبد العزيز على دعمه وحضوره هذه الندوة 0
كما شكر كل من ساهم في هذه الندوة من جميع الجهات الحكومية والمؤسسات والقطاعات من داخل الجامعة وخارجها.
عقب ذلك القى صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبدالعزيز الكلمة التالية:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
أيها الحفل الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنه لمن دواعي سروري ان اشارك في افتتاح فعاليات هذه الندوة المباركة التي تعقد في رحاب مكة المكرمة وتستضيفها جامعة أم القرى مؤملا ان يكتب لهذه الندوة النجاح والتوفيق وان تخرج بآراء وتوصيات تساهم في خدمة المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة اللتين شرفهما الله وتشرفت هذه البلاد بخدمتهما وخدمة ورعاية قاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار.
أيها الحفل الكريم:
ان تطوير البيئة العمرانية في هاتين المدينتين المقدستين يضع على كاهل أساتذة الجامعات المتخصصة والمعمارين والمخططين مسؤلية عظمى لوضع حلول عملية ومناسبة تخدم القاطنين بهاتين المدينتين وتحقق رغبات ومتطلبات القاصدين لهما من سائر أنحاء المعمورة دون تفريط في الخصائص الدينية والحضارية والتاريخية لهما.
وهذا ليس بعسير على الانسان السعودي الذي عرف عنه انه يستمد من الأفكار المتطورة ما يتلاءم مع عقيدته وتراثه وحضارته ويوظف كافة الامكانات المتاحة لخدمة هذه الثوابت في سائر مناحى الحياة.
أيها الاخوة الكرام
اكرر شكري وتقديري للقائمين على تنظيم هذه الندوة وفي مقدمتهم مدير جامعة أم القرى المكلف الدكتور ناصر الصالح وجميع منسوبي الجامعة متمنيا لجميع المشاركين في هذه الندوة التوفيق والسداد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إثر ذلك قام سموه بتوزيع الجوائز والهدايا للمسئولين في الجهات الداعمه لهذه الندوة ثم تسلم سموه هدية تذكارية من مدير جامعة أم القرى المكلف.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved