أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th November,2001 العدد:10634الطبعةالاولـي الجمعة 24 ,شعبان 1422

الاقتصادية

يوم الاثنين القادم بدبي
مجلس الغرف يطرح عدداً من الفرص الاستثمارية السعودية في مؤتمر رجال الأعمال العرب
* الرياض الجزيرة:
تستضيف مدينة دبي الإماراتية فعاليات *المؤتمر التاسع لرجال الأعمال والمستثمرين العرب< يوم الاثنين القادم 12 نوفمبر 2001م ويستمر لمدة ثلاثة أيام وتنظمه كل من جامعة الدول العربية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية وغرفة تجارة وصناعة دبي.
وتتركز أعمال المؤتمر في دورته التاسعة حول الاستثمار في قطاع تقنية المعلومات تحت رعاية صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبمشاركة حوالي 700 شخص من وزراء ومسؤولين حكوميين وممثلين لمؤسسات وهيئات حكومية في الدول العربية إلى جانب رؤساء شركات من القطاع الخاص سيشاركون في المؤتمر بالإضافة إلى 500 مشارك.
وتبدأ الجلسة الافتتاحية بكلمة لراعي المؤتمر صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يلقيها بالنيابة عنه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، ونائب حاكم دبي، وزير المالية والصناعة.
وتضم قائمة المتحدثين للجلسة الافتتاحية أيضاً السيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية، ورئيس مجلس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، والأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في جامعة الدول العربية نيابة عن الهيئات المنظمة للمؤتمر ونجيب ميقاتي، وزير الأشغال العامة والنقل في الجمهورية اللبنانية، المتحدث الرئيسي في المؤتمر.
وفي اليومين 13 ،14 نوفمبر تتناول الجلسة الأولى موضوع *الاستثمار في تقنية المعلومات وآفاقة< يتحدث خلالها رئيس الجلسة الأولى موضوع *الاستثمار في تقنية المعلومات وآفاقه< يتحدث خلالها رئيس الجلسة الدكتور فؤاد الزعبي، وزير الاتصالات في المملكة الأردنية الهاشمية، ثم يتناول المهندس رأفت رضوان، رئيس مركز المعلومات في مجلس الوزراء المصري موضوع *تقنية المعلومات وأهميتها في تحديث الاقتصاد: نظرة مشارفة<. وعن موضوع *الاقتصادات العربية والتحول نحو الاقتصاد الرقمي< يتحدث الدكتور الياس غنطوس، الأمين العام للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية.
ويرأس الجلسة الثانية التي تقام تحت عنوان *الاستثمار في الإمارات< الدكتور محمد خلفان بن خرباش وزير الدولة للشئون المالية والصناعة حيث يتحدث عن واقع الاستثمار في الدولة، ثم يتناول سلطان بن سليم رئيس مؤسسة الجمارك والموانىء والمناطق الحرة بدبي موضوع *الاستثمار في إمارة دبي< مركزا على تجربة المناطق الحرة. وعن تجربة مدينة *دبي للإنترنت< يتحدث محمد القرقاوي مدير عام سلطة المنطقة الحرة للتكنولوجيا والتجارة الألكترونية والإعلام.
فيما تتناول الجلسة الثالثة *البيئة المساندة للاستثمار في تقنية المعلومات، حيث يناقش ممثل الاتحاد الدولي للاتصالات من المكتب الإقليمي للاتحاد، وموضوع تطوير البنى الأساسية للاتصال في البلاد العربية، كما يتحدث الدكتور فؤاد شاكر، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية عن *دور المصارف في تشجيع الاستثمار في تقنية المعلومات والتجارة الإلكترونية<، ويقدم الدكتور محمد المراياتي من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا بالأمم المتحدة ورقة عمل حول *دور البحث العلمي والكفاءات البشرية في تطوير تقنية المعلومات<، تليها ورقة عمل للدكتور فكتور بله، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية حول *دور التعليم والتدريب الإلكتروني في تطوير القدرات والخبرات<.
بينما يرأس الدكتور أحمد محجوب كاتب الدولة لتقنية المعلومات في تونس الجلسة الرابعة حول *البيئة القانونية المساندة للاستثمار في تقنية المعلومات< ثم تقدم الدكتورة غنوة جلول، النائب في البرلمان اللبناني ورقة عمل حول *تطوير التشريعات اللازمة لتطبيقات التجارة الإلكترونية والاستثمار في تقنية المعلومات< تليها كلمة ممثل المنظمة العالمية للملكية الفكرية حول *تطوير التشريعات المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية<.
وتبدأ جلسة اليوم الأخير للمؤتمر بكلمة لرئيس الجلسة حول *صناعة تقنية المعلومات في البلاد العربية<، تليها كلمة ممثل مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية حول *إنتاج البرمجيات< وتعريبها. ومن جهتها تقدم غرفة تجارة وصناعة الكويت ممثلة بالدكتور عبدالإله ديوجي، ومن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ورقة عمل حول *انتاج الحاسوب والأجهزة التابعة له<. ويختتم الجلسة الشيخ خالد بن زايد صقر آل نهيان، رئيس مجموعة بن زايد بورقة عمل حول *إقامة شبكات عربية للبرمجات في مجال التجارة الإلكترونية والمنتجات التقنية المتعلقة بها<.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved