أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th November,2001 العدد:10634الطبعةالاولـي الجمعة 24 ,شعبان 1422

محليــات

بمناسبة مرور 20 عاما على تولي المليك مقاليد الحكم وتنظمها هيئة تطوير الرياض
الأمير سلمان يفتتح ندوة «مدن المستقبل» غداً
النعيم: الندوة تناقش 20 بحثاً بمشاركة متحدثين من داخل المملكة وخارجها
* * الرياض عبدالرحمن المصيبيح واس:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مساء يوم غد السبت ندوة «مدن المستقبل» التي تقام بمناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله مقاليد الحكم في المملكة.
ويشرف على تنظيم الندوة المعهد العربي لانماء المدن ومؤسسة التراث التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز حيث طرح سموه فكرة عقد ندوة متخصصة تناقش آفاق الانماء الحضري في المستقبل في ظل التطور السريع في تقنية المعلومات والاتصالات وذلك في الكلمة الرئيسية التي قدمها في ندوة «استراتيجيات التنمية الحضرية في المدن العربية» التي عقدها المعهد العربى لانماء المدن في مدينة الرياض في محرم 1420ه.
ومنذ ذلك الحين تبلورت الفكرة في اجتماعات متصلة بين المعهد ومؤسسة التراث وتم الرفع الى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أميرمنطقة الرياض للموافقة على عقد الندوة في مدينة الرياض ورعايتها وصدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز على عقدها برعاية سمو أمير منطقة الرياض .. وعلى الأثر تواصلت الاجتماعات والمكاتبات والمراسلات والاتصالات حتى اكتملت الاستعدادات لعقد الندوة.
وتناقش الندوة العالمية توجهات الانماء الحضري في المستقبل في ظل التطور المتسارع في تقنيات الاتصال والمعلومات وتوجهات العولمة التي يتوقع أن يكون لها تأثيرات كبيرة على مختلف جوانب الحياة مثل التعليم والصحة والتسوق والتنقل والسكن والسياحة والترويح والادارة وغيرها.
كما تهدف الى بلورة مرئيات من شأنها أن تؤدي الى تطوير مدن مستقبلية عالية الكفاءة تتوافر فيها الصبغة الانسانية وسبل العيش الكريم لجميع سكانها صغارا وكبارا نساء ورجالا.
وأفاد معالي رئيس مجلس أمناء المعهد العربي لانماء المدن رئيس المعهد الأستاذ عبدالله العلي النعيم أن اللجنة العلمية للندوة قد فرغت من اختيار عشرين بحثا واثنتي عشرة ورقة عمل من بين حوالي مائتين من ملخصات البحوث وأوراق العمل التي وصلتها من مختلف أرجاء العالم .
وبين أنه سيتحدث في الندوة متحدثان رئيسان هما صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير والبروفيسور وليم متشل عميد مدرسة العمارة والتخطيط بمعهد ماساشوستس للتقنية بالولايات المتحدة.
كما يشارك فيها نخبة من العلماء والباحثين من المملكة العربية السعودية واستراليا وماليزيا وهولندا وأمريكا وبريطانيا وفرنسا وسوريا ومصر وجنوب أفريقيا وأسبانيا والهند ومجموعة من أصحاب المعالي وزراء الشئون البلدية والادارة المحلية وأمناء المدن ورؤساء البلديات بالدول العربية الى جانب الجامعات ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ونخبة من الشركات المختصة والمنظمات الدولية مثل البنك الدولي والأمم المتحدة والمنظمة الدولية للانماء الحضري «أنتا» وغيرها .
وأشار النعيم الى أن أعمال الندوة ستقام بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض وتشتمل على جلسات علمية وحلقات نقاش ومعرض مصاحب وزيارات ميدانية للمعالم البارزة بمدينة الرياض وتعقد على هامش الندوة ثلاث حلقات نقاش.
تناقش الاولى مرئيات الشباب والأطفال حول مدن المستقبل ويشارك فيها مجموعة من تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات ويدير النقاش معالي الأستاذ عبدالله العلي النعيم وتعقد بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات في الثانية عشرة والربع من بعد ظهر يوم السبت 25 شعبان.
ويشارك في الثانية مجموعة من الوزراء وأمناء المدن بالدول العربية وتناقش آفاق الانماء الحضري بمدن المستقبل العربية ويدير النقاش فيها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز وتعقد هذه الحلقة بقصر المؤتمرات في السادسة من مساء الأحد 26 شعبان بينما تناقش الثالثة مرئيات النساء حول مدن المستقبل وتشارك فيها نخبة من الشخصيات النسوية والطالبات وتقام بمقر جمعية النهضة النسوية الخيرية بالسليمانية في السادسة من مساء الأحد 26 شعبان وتدير النقاش فيها مسؤولات الجمعية.
تجدر الاشارة الى أن أعمال الندوة تبدأ في الثامنة من صباح السبت 25 شعبان، أما حفل الافتتاح الرسمي الذي سيرعاه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض سيكون في الساعة السابعة والنصف من مساء نفس اليوم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved