أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th November,2001 العدد:10634الطبعةالاولـي الجمعة 24 ,شعبان 1422

العالم اليوم

بلير يحث بوش على دفع عملية السلام في الشرق الأوسط
عرفات: إعلان الدولة تم مسبقاً ولن نكرره في الأمم المتحدة
* لندن الوكالات :
الى ذلك قال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يوم الأربعاء إنه لن يعلن دولة فلسطينية مستقلة في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم الأحد القادم.
وسئل عرفات في مقابلة مع محطة تلفزيون «ام.بي.سي» التي تبث ارسالها من لندن هل سيصدر مثل هذا الاعلان فقال «لا، الدولة أعلنت في عام 1988 في الجزائر، هل سنعلنها مرتين». وأضاف قائلا: «لقد انتخبت رئيسا في مؤتمرالجزائر في عام 1988 واعترفت 128 دولة بتلك الدولة».
وتؤكد تعليقاته بيانا أدلى به وزير الاعلام الفلسطيني ياسر عبد ربه في وقت سابق من يوم أمس.
وقال عبد ربه: إن القيادة الفلسطينية لن تتخذ خطوة مثيرة مثل إعلان دولة من جانب واحد ولن تفاجئ أحدا بشيء.
وأضاف إن عرفات سيطلب في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة حماية وتدخلا دوليين لاعادة الهدوء واستئناف المفاوضات والعمل على إقامة دولة فلسطينية مستقلة.
وكان رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد قريع قال الاسبوع الماضي: إن الفلسطينيين يجب أن يمضوا قدما بإعلان الدولة الذي طال تأجيله بعد أن أعربت عدة دول بينها الولايات المتحدة عن تأييدها من حيث المبدأ لقيام الدولة.
وقال وزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريس إن مثل هذا الاعلان من شأنه أن يكون مجازفة ضخمة من عرفات «لانها ستكون دولة فلسطينية بلا حدود» معترف بها.
ويريد الفلسطينيون إقامة دولة مستقلة الى جانب إسرائيل في جميع المناطق التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 على أن تكون القدس الشرقية العربية عاصمة لها.
ومن جانب آخر قالت صحف بريطانية أمس الخميس إن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير حث الرئيس الامريكي جورج بوش على مساندة مسعى جديد للسلام في الشرق الاوسط.
وأضافت الصحف ان هذه الخطوة ينظر اليها على أنها ضرورية للحفاظ على تأييد الدول الاسلامية المعتدلة للحرب التي تشنها الولايات المتحدة على حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان وتنظيم القاعدة الذي يتزعمه المولد أسامة بن لادن.
وقام بلير بزيارة خاطفة الى واشنطن أمس لاطلاع بوش على جهوده للابقاء على التأييد للائتلاف الدولي الذي يشن حربا على الإرهاب.
ونقلت صحيفة الجارديان عن مصادر بالحكومة البريطانية قولها: إن بيان وزير الخارجية الامريكي يؤيد من حيث المبدأ إقامة دولة فلسطينية ما زال قيد النقاش داخل إدارة بوش.
ونقل عن المصادر قولها: إن البيان سيبلغ الاسرائيليين أن المأزق الحالي بما في ذلك إعادة احتلال بلدات فلسطينية «لن يحقق أي فائدة للشرق الاوسط أو إسرائيل».
وقالت الجارديان أن باول سيكون حازما أيضا مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وسيبلغه بالحاجة الى أن تلقي السلطات الفلسطينية القبض على المسلحين في المناطق الخاضعة لسيطرتها الذين يشنون هجمات على الاسرائيليين.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved