أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th November,2001 العدد:10636الطبعةالاولـي الأحد 26 ,شعبان 1422

مقـالات

شدو
ما مات وما بعث من جديد..!
د. فارس محمد الغزي
تقع الأحداث الجسام فتقتل أشياء وتستحيى أشياء، غير أنها غالبا ما تقتل أشياء الضعفاء فقط، أما أشياء الأقوياء فتزيدها على قوتها قوة. بالإضافة فالأحداث الجسام تجتثَّ أشياء من جذورها لتزرع بديلها النقيض، علاوة على أن حدوثها يجلب المنافع والمكاسب على كافة الأصعدة لبشر على حساب بشر..، ولنا عِبرة فيما حدث في أمريكا مؤخرا من أحداث إرهابية آثمة.. فالمتمعن فيما حدث، وسيرورة الأحداث حتى الآن، يلحظ لا شك ما يحدث من تفاعل ثنائي نتاجه ازدياد الهوة بين تعاريف ثنائيات الخير والشر، والحب والكراهية، والكسب والخسارة، والتقدم والبدائية.. وخلافها. ففي الوقت الذي ازداد فيه حب الأمريكيين لليهود، تبخّر ما كان في طور الترعرع والنمو من تفهّم لقضايا العرب. حيث انهارت كل الآمال التي سعى عرب هذا القرن لتحقيقها، وأعني بذلك محاولاتهم قلب معادلة تفوق سمعة إسرائيل الغاصبة على سمعة العرب ضحايا الاغتصاب في أذهان الغربيين على وجه العموم والأمريكيين على وجه الخصوص.
بل قد تكون هذه الواقعة هي الواقعة التي لم تبق ولم تذر مقدار ذرة من الحب للعرب في قلوب غالب سكان هذه المعمورة، ناهيك عن قلوب الأمريكيين المفجوعة. ومما يبدو فإن هذه الأحداث قد أيقظت التاريخ من حيث إنها قد أثارت بعضا من غبار له اندرس وتقادم، وذلك بدليل أن موضوع الحروب الصليبية قد احتل حيزا إعلاميا لا يمكن تجاهله، بل يكفي أن أمهر كتاب أمريكا، وأعني بهم تحديدا كتاب خُطب الرئيس الأمريكي الذين يتم اختيارهم بكل عناية وتدقيق وتمحيص من بين كافة العلماء والأكاديميين أقول يكفي أنهم قد نجحوا بدس (طُعم) إثارة الأعصاب بهدف سبر غور المواقف وردات الفعل الأولية، وذلك حين أقحموا كلمة نشاز ذات وقع سيىء لا تطيقه ذاكرة المسلمين تاريخيا في ثنايا إحدى خطب الرئيس الأمريكي، وأعني بهذه الكلمة: (كروسيدز)، التي تعني من ضمن ما تعني الحروب الصليبية. فليس هناك من شك في خبث هذه (الحركة)، مهما تقاطرت من قبلهم الأعذار بخصوصها. فمن الصحيح أنه قد تم لاحقا استبدال كلمة أخرى بكلمة (كروسيدز)، ولكن قاتل الله علم النفس، ذلكم السلاح الرهيب فلم يحدث هذا الاستبدال إلا بعد أن تحقق الهدف المراد، حيث بسببها طال العرب والمسلمين من الفزع والإرباك ما طالهم، فلم يتنفسوا الصعداء إلا بعد أن فعل الرئيس بوش (معروفا) حين بادر إلى إسقاطها لصالح بديل آخر. ومهما كان من أمر هذه الحادثة، فيظهر أن بواعثها نفسية/ استخبارية في الأساس.
وإن تكن هذه الأحداث قد أيقظت تاريخا صليبيا، فقد تخلّقت على إثرها أيضا شهادة وفاة (لمصداقية) تاريخ آخر، وأعني به ما تمثل في أمل التقاء الغرب والشرق (قيميا)، وهي فكرة ارْتَدَت تاريخيا العديد من الأقنعة الاستعمارية، والتنموية، والسياسية، والاقتصادية، وحتى الدينية، فظلت أملا قائما رغم كل شيء، حتى بعد أن أثبتت النظريات العلمية، وأحداث القرن المعاصر، استحالة تحقيق ذلك، ويكفينا قطعية القول الشهير الذي صاغه المنظَّر البريطاني (كيبلينج) وقتذاك الذي نصه: «الشرق شرق والغرب غرب والاثنان لن يلتقيا»، وبكل صراحة (اللهم زد وبارك!) من مثل هذه الأمنيات الكفيل تحققها بجعل فكرة الالتقاء كما هو حالها الآن نطفة مشوهة في رحم المحال..، حيث لن يلتقي الشرق بالغرب إلا أن يتبادلا جهتي البدء في الكتابة، فيكتب الشرق بشماله ويكتب الغرب بيمينه..!
ختاماً مع الأسف الشديد حسب علمي أنه تبادر حتى هذه اللحظة أية جامعة عربية أو مؤسسة من المؤسسات الفكرية ( ما عدا مركز دراسات الوحدة العربية/ بيروت، وذلك وفق ما اطلعت عليه مؤخرا في مجلة المستقبل العربي)..، أقول لم تبادر أي من هذه المؤسسات لتتبنى عقد ولو ندوة فكرية يتم فيها مناقشة ما حدث واستجدَّ من أحداث. ففي رأيي أن ثمة موضوعين على وجه التحديد من أهم موضوعات الساعة الآنية والقادمة، ومن الواجب المبادرة فوضعهما على طاولة النقاش العلمي. أما الموضوع الأول فيتعلق بآثار وتبعات وذيول هذه الأحداث على العالم العربي في كافة مجالاته الحياتية من سياسة واقتصاد وإعلام وشؤون أمنية وعسكرية واجتماعية.. وخلاف ذلك، أما الموضوع الثاني المتعلق بدوره بالموضوع الأول فهو البحث واقعا واستشرافا في واقع ومستقبل العولمة في أعقاب هذا الحادث..؟! فما ذا يا ترى حدث لقطار العولمة، أو بالأحرى ما ذا سيحدث له في ظل هذه الأحداث..؟!
واقتداءً بنهج (مسالخ!) الفكر العربي، أقصد (الفضائيات العربية)، فدعوني أرفع هنا أكفَّ الترحيب (الحار!) بكل مداخلة هاتفية، مؤهلة على غرار تأهيل مقدمات الفضائيات لأن تُجيب عن الأسئلة المطروحة من منظور (حامض/ حلو!)، وبطريقة أبعد ما تكون عن الواقعية والموضوعية، علما بأن ثمن المشاركة (خيشة!) مليئة بهباء من الفكر العربي المنثور على جوانبه الورد والفل، أقصد المتناثر في أرجاء التنظير للتنفيس لا لا سمح الله التنفيذ والتطبيق..

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved