أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th November,2001 العدد:10636الطبعةالاولـي الأحد 26 ,شعبان 1422

قالوا عن الفهد

فهد بن عبدالعزيز
زعيم متميز سخر قيادته ومواهبه لخدمة أمته
بقلم: د. هيثم الكيلاني
ليست هذه مقالة في شخصية فهد بن عبدالعزيز، وإنما هي ضوء على تلك الشخصية، ومحاولة لاكتناه طرف من أطرافها، ذلك أن شخصية فهد غنية معطاءة في جميع المجالات. ولذلك طبع ذاته بالتواضع، وجعله أول مقوِّمات شخصيته ومكوِّنات ذاته كإنسان.
فما أن بدأ حكمه كملك، حتى أطلق على نفسه لقب «خادم الحرمين الشريفين». وهو لقب أراد به أن يؤسِّس معنى فريداً لمفهوم الملكية في المملكة العربية السعودية. وإن عافت نفس فهد ما يرافق، عادة لقب «الملك» من أوصاف، تمسّك فهد بلقب «خادم» وما يرافقه من التزامات. وحدّد فهد مجال عمل «الخادم» بالحرمين الشريفين، أي خدمة الإسلام والمسلمين، وأنذر نفسه وملكه لهما، وبخاصة أنه جسّد بأجلى صورة المبدأ الذي طبّقه أبوه عبدالعزيز وأخوته من قبله، وهو مبدأ الخير وفعله. فأينما استطعت ان تفعل الخير لخدمة الإسلام والمسلمين، فأَقْدِم عليه. وهكذا فعل فهد. وغدا سجل حياته كلها، وبخاصة فترة ملكه، سجلاً لفعل الخير لخدمة الإسلام والمسلمين. وما التوسعات الكثيرة والقصوى في الحرم المكي وفي مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة سوى بعض الشواهد على ذلك. لقد كان لإنشاء المؤسسة المتخصصة بطباعة القرآن الكريم، فضل نشر وتعميم الطبعات الكثيرة والمتنوعة من المصحف الشريف، لخدمة الإسلام في جميع انحاء المعمورة.
إنجازات متعددة
ولقد أرفق الملك فهد ذلك كله بحركة واسعة لبناء المساجد في مختلف أطراف الأرض. فلا توجد جالية اسلامية في أي مكان من المعمورة، إلا ولها مسجد بناه أو أسهم في بنائه خادم الحرمين الشريفين وكثيراً ما ترافقت تلك المساجد بمدارس ومستشفيات تخدم أبناء تلك الجاليات.
ويستند الملك فهد في ذلك كله، وبخاصة في مجال خدمة الإسلام والمسلمين، من منطلق علمي تربوي. فهو، يوم كان وزيراً للمعارف في المملكة، وجّه جهوده نحو تطوير البرامج التعليمية، وتحديث أصول التربية. ففتح المجال واسعاً من أجل إرساء بناء الشخصية المسلمة في الطفل السعودي، مع الاستفادة من علم التربية الحديثة، وما قدمه هذا العلم من وسائل وإمكانات. لقد شهد عهده كوزير للمعارف، نهضة علمية وتربوية وثقافية متميزة، تفخر المملكة بها، حتى غدت مرجعاً ونموذجاً للنهضة التربوية، التي حافظت على أسس ومقوِّمات الشخصية المسلمة المتفتحة على الحداثة والتطور العالميين في مجالات التربية والعلوم.
ولأن قضية الصراع العربي الإسرائيلي أخذت مناحي جديدة في عهد الملك فهد، فقد سعى فهد إلي إرساء الثوابت الوطنية والقومية في القضية الفلسطينية، ودعم نضال الشعب الفلسطيني من أجل تحرير القدس الشريف والأراضي الفلسطينية المحتلة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وتطبيق حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة. وقد جسّد الملك فهد هذه الثوابت في مشروعه الذي حمل اسمه، وتبناه بالاجماع مؤتمر القمة العربي (الرباط 1982م). ولا تزال الثوابت التي تضمنّها الملك فهد وأقرّها القادة العرب في قمتهم يومذاك، تتكرّر في كل مؤتمر قمة، وبخاصة في القمة الأخيرة التي عقدها القادة العرب في عمّان (الاردن) في مارس 2001م وهي الثوابت ذاتها التي قبلت الدول العربية على أساسها الاشتراك في مؤتمر مدريد للسلام في الشرق الأوسط (1991م).
صناديق فلسطين
ومن أجل دعم الشعب الفلسطيني في نضاله التحرري دعماً عملياً مؤثراً، فقد اقترحت المملكة العربية السعودية في مؤتمر القمة الذي عقده القادة العرب في القاهرة (21 و22 أكتوبر 2000م) إنشاء صندوقين: أولهما باسم «صندوق الأقصى» لتمويل مشاريع تحافظ على الهوية العربية والإسلامية للقدس والحيلولة دون طمسها وتمكين الشعب الفلسطيني من الفكاك من التبعية للاقتصاد الإسرائيلي. أما الصندوق الثاني فيحمل اسم «صندوق انتفاضة القدس« للإنفاق على أسر الشهداء الفلسطينيين وتهيئة السبل لرعاية وتعليم ابنائهم، وقد أعلنت المملكة عن إسهامها بربع المبالغ المخصصة لهذين الصندوقين.
وإلى جانب ما ذكرناه من التخطيط والبناء والرعاية لمختلف مجالات النهضة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والتكنولوجية التي شهدها عهد الملك فهد، لابد من ان ينجذب النظر والاهتمام إلى ما خطّط الملك فهد، ونفّذ، في مجال تطوير الجيش العربي السعودي، حتى أصبح هذا الجيش في عداد الجيوش الحديثة في العالم، والنموذج الذي يُنظر إليه ليُقتبس منه. فقد تبنّى الملك فهد مبادىء تطوير هذا الجيش، وخطّط ونفذ. لقد اصبح الجيش العربي السعودي مزوداً باحدث الأنظمة الخاصة بالسيطرة والاتصال والقيادة والمعلومات ومسلّحاً بالأسلحة الذكية القادرة على اصابة اهداف بعيدة، وعلى الدفاع الالكتروني واعتماد أسلوب المناورة والحركة السريعة، وتبنّي أحدث طرائق القتال وأساليب الدفاع.
قوة عسكرية نوعية
وإلى جانب هذا التطوير بالجانب المعدّاتي واللوجستي من الجيش، اهتمت خطط الملك فهد بالجانب النوعي في تطويرالجيش، فتمّ الاعتماد على أصحاب الخبرات من المتطوعين، والتركيز على إعداد الضباط وضباط الصف والاختصاصيين، وافتتحت الدورات التدريبية والتعليمية وتنوعت حتى شملت جميع الاختصاصات التي تتطلبها شؤون الدفاع.
وعلى هذا غدا الجيش العربي السعودي القوة الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط. وليس ذلك بالأمر المستغرب. فقد رأى «مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية واشنطن» في دراسته التي صدرت في شهر يوليو 2001م أن الجيش العربي السعودي هو القوة الرئيسية في المنطقة.
هذه بعض معالم شخصية الملك فهد بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، ولا يدّعى كاتب هذه السطور أنه، بهذه المقالة المختصرة، غطّى تلك المعالم، وإنما يزعم أنه أسهم في توجيه الضوء إلى بعض تلك المعالم.
مساعد رئيس المركز العربي للدراسات
الاستراتيجية دمشق

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved