أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 11th November,2001 العدد:10636الطبعةالاولـي الأحد 26 ,شعبان 1422

في ذكرى البيعة

المواطنون في الطائف يتحدثون عن إنجازات 20 عاماً مباركة
إنجازات المملكة في عهد الفهد لايملكها الشعب السعودي وحده بل كل العرب والمسلمين
* * الطائف مكتب الجزيرة - عليان آل سعدان - عبدالهادي الربيعة - هلال الثبيتي:
خلال عشرين عاما استطاع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله ان يحقق لهذا الوطن العزيز كثيراً من الانجازات العملاقة التي وضعت هذا الوطن في الصفوف الأمامية لدول العالم المتقدم وأكثر من ذلك أفضل من دول العالم في مجال تحقيق الأمن والاستقرار للوطن وأبنائه وكل المقيمين فيه حتى أصبح هذا الوطن مضرباً للأمثال للجميع في الأمن واستتبابه. وبمناسبة ذكرى مرور 20 عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في المملكة استضافت الجزيرة عدداً من رجال الأمن بالطائف هنأوا حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني والشعب السعودي بهذه الذكرى العزيزة على تولي قائد هذه المسيرة الخيرة خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم بالمملكة وهو العهد الزاهر الذي قفزت خلاله المملكة الى الأمام محققة أكبر الخطوات في التقدم والتطور.
واستطاعت في مجال الأمن والاستقرار لهذا الوطن الواسع المساحة ان ينعم أبناؤه والمقيمون على ترابه بأمن لا مثيل له في كل دول العالم قاطبة وهو الأمن الذي فتح المجال للاستقرار والرخاء الاقتصادي بالوطن.
التوحيد شعارنا
وفي هذا السياق تحدث العميد سعيد أحمد الغامدي مدير جوازات الطائف بهذه المناسبة العزيزة وقال عندما تأسست المملكة في عهد جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله وضع لهذا الوطن شعار راية التوحيد دستورها الشريعة الاسلامية قولا وعملا والمساواة بين الجميع والعدل بين الناس ورفع الظلم وتوفير سبل الحياة الكريمة آنذاك وبدأت هذه البلاد منذ ذلك العهد تشهد انطلاقة كبيرة وسريعة ومتقدمة وذلك بفضل الله وتكاتف قيادتها وشعبهم الوفي وظلت هذه البلاد منذ ذلك العهد حتى يومنا الحاضر على مدى قرن كامل من الزمن تسير بخطوات واثقة وعزيمة قوية وهمة عالية لاتؤثر عليها أي أحداث مهما كان نوعها طالما ان هذه القيادة وشعبها الوفي متماسكون ومتمسكون بكتاب الله وسنة رسوله. وقد أثبتت الأحداث ان المملكة بفضل الله ثم بحكمة قيادتها الرشيدة تتعامل مع الأحداث بكل دراية وحكمة رشيدة بما تستطيع ان تحمي هذا الوطن وشعبه من شرور بعض الأحداث وأكثر من ذلك استطاعت المملكة بقيادتها ان تحمي شعوباً اسلامية أخرى وتعيد لها حقوقها الشرعية وأكبر دليل على ذلك تلك الجهود والامكانات التي بذلتها المملكة للوقوف جنبا الى جنب مع أشقائنا في الكويت عندما تعرضوا لاعتداء غاشم واحتلال لوطنهم حتى أعادت المملكة لهذا الشعب حقه التاريخي وعودة الكويت لأهله وحكومته الشريفة ذلك كان أحد الانجازات التي حققها خادم الحرمين الشريفين بسياسته الحكيمة وبصيرته المستنيرة وقراراته الشجاعة.
تطورات جديدة
وتحدث العميد سعد بن سعد الحارثي مدير الدفاع المدني بالطائف وقال ان الأمن الذي تحقق في هذا الوطن يلمسه الجميع قبل الكتابة عنه في الصحف وتحقيق هذا الأمن لم يأت من فراغ وانما جاء نتيجة حكمة لقيادة حكيمة جعلت مصدر أنظمتها وشريعتها وقوانينها مستمدة من الكتاب والسنة لا تحيد عن هذه الأنظمة والقوانين قيد أنملة وواكبت المملكة التطورات الحديثة بتطورات أكبر من هذه التطورات بكثير وهذه التطورات التي حدثت مؤخرا سواء في نظام المحاماة والمحاكم المرورية وغيرها من الأنظمة الجديدة التي تقف مع الشريعة الاسلامية والتي بدون شك سيكون لها دور أفضل وأكبر في اطار تطور هذا البلد وتقدمه.
نعمة أمن كبيرة
وتحدث العميد علي عبدالله الشهري مساعد مدير شرطة الطائف ومدير التحقيقات الجنائية بمناسبة ذكرى تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في المملكة وقال انه لاشك يسعدني أولا أن أهنىء كل سعودي بهذه المناسبة العزيزة والتي على مداها تحقق لهذا الوطن انجازات كبيرة جدا جعلت هذا الوطن شامخا ومتقدما ومتطورا في كل المجالات وسبق بلداناً متقدمة من مئات السنين وفي سنوات قليلة جدا استطاعت المملكة التي كانت عبارة عن صحراء ان تتقدم على هذه البلدان بكثير. وفي مجال الأمن قال العميد علي عبدالله الشهري ان المملكة قبل عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله كانت تعاني من كثير من الاضطرابات بين القبائل في كل المناطق وعندما عاد الملك عبدالعزيز واستعاد الحكم الجميع بالطبع يعرف ماذا حدث من تطور شامل وسريع في مجال الأمن والاستقرار في هذه المناطق وكيف امتد الأمن والاستقرار بسرعة واستقرت الأحوال وتوحدت القبائل تحت ظل قيادتها التي رفعت الظلم ونشرت الأمن ومنذ ذلك اليوم وحتى اليوم الحاضر ونحن نعيش في نعمة كبيرة لا مثيل لها من النعم هي الأمن والاستقرار ولا يحلم أي شعب في العالم أولا سوى بالأمن الذي بدونه لن يستطيع أي بلد في العالم مهما كان حجم ثرواته ان يشهد أي تطور أو استقرار. وهناك كثير من البلدان التي لديها ثروات فقدت الأمن والاستقرار وفقدت بالتالي خيرات هذه الثروات. ولا يمكن ان يتحقق أمن بدون قيادة حكيمة ورشيدة تستمد شريعتها وأنظمتها وقوانينها من الشريعة الاسلامية السمحة.
20 عاما من العطاء
وتحدث العقيد خلف القرشي مدير سجون الطائف وقال بهذه المناسبة العزيزة ان 20 عاما من عهد النماء والخير والتطور منذ تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم بالمملكة تحققت للمملكة انجازات كبيرة جدا يصعب ان أحصرها في هذه السطور وهذه الانجازات قائمة حاليا في عموم أرجاء الوطن بالمدينة والمحافظة والمراكز والقرى والهجر.
خدمات متساوية
وقال المقدم فهد الدكان مدير الشؤون العامة بالمديرية العامة للجوازات مما لاشك فيه ان 20 عاما من الزمن حققت فيها البلاد تطوراً في كل المجالات التنموية واكتملت الخدمات الأساسية والبنية التحتية التي هيأت الفرص للعمل والاستثمار ونمو الاقتصاد الوطني وزيادة الكثافة السكانية في المدينة والمحافظة وحتى في القرية والهجرة توفرت كل الخدمات الأساسية للمواطن في كل المجالات وتوقفت الهجرة للمدن .
شعب سعيد
ويؤكد المقدم منصور الشنبري والملازم ياسر الشنبري من منسوبي مديرية الدفاع المدني بالطائف ان مناسبة ذكرى تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم بالمملكة هي مناسبة عزيزة على كل مواطن سعودي وفي هذه المناسبة العزيزة نتذكر ويتذكر كل السعوديين ما تحقق لهذا الوطن من انجازات متواصلة في مختلف المجالات هذه الانجازات التي جعلت المواطن من أسعد شعوب العالم بالخدمات والأمن والرخاء والاستقرار سواء كان هذا المواطن يعيش في المدينة أو القرية وكل الخدمات المتوفرة في المدن متوفرة أيضا في القرية. ولا يسعنا سوى الدعاء والتضرع لله ان يحفظ لنا خادم الحرمين الشريفين ويسددعلى طريق الخير خطاه ويحمي هذا الوطن من كيد الحاسدين والحاقدين ويرد شرورهم الى صدورهم.
كما رفع عدد من المواطنين تهانيهم الصادقة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بمناسبة مرور 20 عاما لمبايعة الملك فهد وتوليه مقاليد الحكم بالمملكة.
وقد عبر المواطنون عن فرحتهم بهذه الذكرى حيث تحدث الينا سعيد صالح الغامدي الذي أكد ان ما نحتفي به اليوم هو القائد العظيم الذي قاد شعبه لبر الأمان وعمل جاهدا للرقي بوطنه وشعبه وانجز ما يقام في مئات السنين في عدد قليل من السنوات في ظل النهضة التي شهدتها المملكة منذ توليه حفظه الله مقاليد الحكم.
وأضاف الغامدي في ختام حديثه ان ما شهدته المملكة خلال السنوات الماضية هو أكبر دليل على عظمة هذا القائد وسياسته الحكيمة للوصول الى القمة بمشيئة الله.
المملكة والعالم
كما رفع صالح عبدالله الشعلان تهانيه لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وذكر ان ما تحظى به المملكة اليوم من عظيم شأن على مستوى الدول العربية والعالمية يعتبر كبير الفضل بعد الله عزوجل ثم السياسة الحكيمة لقادة المملكة.
وعن موقف له مع قائد مسيرتنا أجاب الشعلان انه في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود صدرت منحة عبارة عن أرض لوالده وتركت بعد وفاته منذ عام 1368ه ما يقارب 60 سنة وأضاف يقول انه عند الرجوع والمطالبة بهذه الأرض رغبة منا في الحصول عليها فقد أحيل الأمر للجهات المعنية وقمنا باستلامها رغم غيابنا هذه المدة. وأوضح ان هذا دليل كافٍ على حرص قادة المملكة على مصلحة أفراد الشعب حفظهم الله.
وفي ختام حديثه تمنى لقائد مسيرتنا وافر الصحة والعافية وان يطيل الله في عمره ذخرا للاسلام والمسلمين.
محبة القادة
من جهة ثانية أثنى سعد العتيبي على قادة المملكة وما حظوا به من محبة في قلوب الشعب وقال لقد كنت فترة طويلة من الزمن من رجال الملك سعود رحمه الله ومن بعد ذلك صرت عسكرياً تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين حتى أحلت الى التقاعد بعد خدمة الوطن وان ما حظوا به من محبة لدينا وبما فعلوا في النهوض بمستوى الفرد الواحد في هذا الوطن لهو شأن كبير ومما لاشك فيه فإن هذه النهضة التي تشهدها المملكة خلال هذه السنوات القليلة كان لها أكبر الأثر في اتخاذ القرارات السليمة والحكيمة في هذا القائد الذي بذل قصارى جهده في خدمة وطنه وشعبه وان ما تشهده المملكة اليوم من ازدهار وتقدم في جميع المجالات المختلفة يعتبر الدليل الواضح لسرعة التطور والتقدم الملموس في المملكة.
التعليم
من ناحيته قال عبدالله حسين الحرازي ان ما شهدته المملكة العربية السعودية خلال الفترة الماضية من نهوض واضح في جميع المجالات المختلفة خصوصا في مجال التعليم الذي كان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أول وزير للمعارف شيد من خلالها ركائز التعليم ولهذا القائد جهود مبذولة وبارزة في خدمة وطنه والدول العربية ودول الاسلام أجمع مما جعله يحظى بهذه المكانة بين أفراد شعبه وأفراد شعوب أخرى تتمنى في هذه المناسبة لخادم الحرمين مزيداً من وافر الصحة والعافية حتى يبقى حصنا للاسلام والمسلمين.
توسعة الحرمين
وأضاف الحرازي ان ما شهدته المملكة خلال السنوات الماضية من توسعة للحرمين الشريفين في مكة والمدينة المنورة يعتبر عملا عظيماً قام به خادم الحرمين لخدمة المسلمين في تهيئة جميع وسائل الراحة والهدوء أثناء أداء مناسكهم وما يقدمه حفظه الله في هذا الجانب الشيء الكثير والذي يقابل من المسلمين بالدعاء له والشكر على ما قدم ويقدم.
تطور جميع المجالات
كما أشاد قاسم محمد الفيفي بما شهدته جميع المجالات في المملكة من تقدم ملموس وواضح للعيان في مجالات متعددة مثل الصحة والصناعة والزراعة وشبكة الطرق التي تربط هذه المساحات الكبيرة للمملكة وجميع ذلك قدم ويقدم بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أطال الله في عمره فهو الرجل الساعي دائما للأفضل المقدر تماما لعواقب الأمور واتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب في سبيل الرقي بالمملكة أرضا وشعبا.
الوقوف الانساني
كما قدَّم الحرازي عظيم شكره وتقديره لما يقدمه الملك فهد بن عبدالعزيزمن أعمال خيرية انسانية لجميع دول العالم الاسلامي والوقوف معها في أزماتها المختلفة مما أوجد محبة كبيرة لهذا القائد في جميع دول العالم.
وقال لا يخفى على أي رجل في هذا العالم مساعي خادم الحرمين في الوقوف جنبا مع الشعوب العربية والاسلامية وذلك عند اصابتها بأمر طارىء يستدعي الحصول على الدعم الخارجي من الدول العربية والاسلامية في الوقوف مع اخواننا المسلمين تكون فيه المملكة السباقة لذلك.
نشر الاسلام في أوروبا
فيما أكد علي حمد العوفي دور خادم الحرمين الشريفين بين دول مجلس التعاون وكذلك الدول العربية والاسلامية وأشاد بدوره في احلال السلام والطمأنينة في قلوب المسلمين في جميع بقاع الأرض حتى في أوروبا وبناء المساجد والمدارس لتحفيظ القرآن ونشر الدين الاسلامي خصوصا في أوروبا.
وقال: أتمنى لخادم الحرمين الشريفين المزيد من الصحة والعطاء المتجدد للأمة الاسلامية كما تعودنا وتعود العالم الاسلامي على وقفاته لجانب الاسلام والمسلمين في جميع بقاء الأرض.
من جهته شدد متعب سعيد المالكي على دور خادم الحرمين الشريفين من الانجازات العظيمة التي حققتها المملكة خلال السنوات الماضية القليلة في مختلف المجالات التعليمية والصناعية والتجارية من بروز واضح للعيان جعل من خادم الحرمين القائد العظيم والمخلص لوطنه وشعبه وأمته.
كما أثنى في حديثه على تفعيل دور جميع قادة المملكة في خدمة الأمة العربية ودعا من ناحيته لخادم الحرمين الشريفين بالصحة والعافية وان يطيل في عمره ويديم الأمن والأمان على الأمة العربية والاسلامية وقال في هذه المناسبة الغالية لا يسعني الا ان أعبر عن عظيم تبريكاتي وولائي لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز على مرور عشرين عاما على توليه مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية.
خدمة الشعوب الإسلامية
فيما أوضح ساعد عايد الحارثي ما تشهده المملكة من أمن وأمان وتقدم وازدهار في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وقال: انني أعبر لكم اليوم ولخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز قائد مسيرتنا عن تبريكاتي له وللشعب السعودي على مرور عشرين عاما على توليه الحكم في المملكة العربية السعودية ومزيد من العمر المديد لخدمة الشعب السعودي والعربي والاسلامي.
التطور داخل المملكة
فيما بين عايد عبدالله الثبيتي الجهود التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين لخدمة الشعب السعودي في توفير جميع وسائل الراحة والاستقرار ورخاء المعيشة لأفراده مشددا على الانجازات التي شهدتها المملكة في الفترة الأخيرة والتطور الملحوظ في مختلف المجالات وما يقدمه من مساعٍ خيرة في خدمة قضية المسلمين قضية القدس الشريف وكذلك ارسال المساعدات لعامة المسلمين في العالم للوقوف جنبا الى جنب معهم.
كما أشار الثبيتي الى الجهد المبذول من قائد مسيرتنا في تنمية الموارد المختلفة في المملكة والاستفادة الكاملة من خيرات هذه الأرض والرقي بمستوى الفرد السعودي في ظل الأمن والراحة المشهود لها في هذه البلاد وكذلك الأمن الموجود والعام للمملكة.
إسعاد المواطن السعودي
فيما أكد عبدالله محفوظ القرني على ما يبذله خادم الحرمين الشريفين من جهود لاسعاد وتحقيق الرفاهية للمواطن السعودي من عدة جوانب كان أبرزها صندوق التنمية العقاري وبنك التسليف وغيرها من القطاعات التي تقدم خدماتها للفرد السعودي فيما يتناسب مع تطور العالم وتحقيق أهداف المواطنين في تأمين معيشتهم ومستقبلهم، كذلك أشارالى ما يحظى به المواطن من خدمات صحية مميزة داخل المستشفيات الحكومية وما يقدمه خادم الحرمين الشريفين من مساعدات للذين يتطلب علاجهم السفر الى خارج المملكة وذلك على حسابه الخاص وتحقيق أكبر قدر ممكن لمساعدة الشعب على ظروف الحياة المختلفة.
الشعب السعودي
وفي نهاية استطلاعاتنا لهذه المناسبة أبدى الكثير من أفراد الشعب أصدق التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وعبروا عن ولائهم لقائدهم العظيم فيما ضاقت المساحة المحددة لاحتواء أسماء الكثيرين والكثيرين منهم.
واستضافت الجزيرة عددا من رجال الأعمال بالطائف الذين عبروا في هذه المناسبة عن خالص تهانيهم لخادم الحرمين الشريفين متمنين له طول العمر لمواصلة مسيرة النماء والتطور لهذا الوطن المعطاء في مختلف المجالات وخاصة الاقتصاد الوطني الذي تطور في عهده الميمون وجعل من هذا البلد بلدا منتجا في كل الصناعات التي يحتاجها الوطن في أكثر احتياجاتهم بعد ان كان سابقا بلدا مستورداً وأصبح الآن بلدا مصدراً للمنتوجات المختلفة لكل أقطار العالم.
اقتصاد قوي في عهده
الشيخ ناصر أبوفارع رجل أعمال من الطائف تحدث بهذه المناسبة وقال ان المملكة بطبيعة الحال منذ ان وحدها جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله واسكنه فسيح جناته وهي تسير سيرا متقدما للامام في كل المجالات ومنذ عهد الموحد والمؤسس بدأت المملكة في الخطوات الأولى لوضع اقتصاد قوي تعتمد عليه المملكة بعد الله لما فيه خير هذا الوطن وأبنائه. وأضاف الشيخ ناصر أبوفارع انه من الصعب جدا ان نوجز ماتحقق من انجازات اقتصادية لهذا الوطن في عهد خادم الحرمين الشريفين في هذه السطور القليلة ومثل هذا الأمر يتطلب مساحات كبيرة قد لا يتسع لها الوصف. وعلى العموم الانجازات كبيرة جدا وموجودة حاليا وتعتبر هذه الانجازات شواهد قائمة يشاهدها ويلمسها الجميع ويكفي في هذا السياق القول ان المملكة التي كانت لا يوجد فيها الشركات سوى باعداد قليلة أصبحت اليوم هذه الشركات بأعداد كبيرة جدا يصعب حصرها. وتحصل هذه الشركات على دعم معنوي ومادي كبير من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين حتى استطاعت هذه الشركات ان تعتمد اليوم على نفسها في ظل الدعم والمساندة من قبل الدولة.
وقال الشيخ ناصر أبوفارع: يسعدني هنا ان أفخر فخرا كبيرا بما تحقق لهذا الوطن الذي ترى فيه الخير والعطاء ليس لأبنائه وانما يمتد خيره في ظل هذا العهد الى كل المحتاجين في أنحاء العالم الاسلامي. وهذه البلاد هي البلاد الوحيدة في العالم التي تعطي بدون منّ وتحب الخير للناس وتأوي المحتاج والفقير والخائف وتنفق من أموالها على المشردين والمضطهدين في العالم وتنقذ ضحايا الحروب والكوارث في كل البلدان.
عهد خير وبركة
وتحدث مسعد بن سمار العتيبي أحد رجال الأعمال المشهورين وقال ان عهد خادم الحرمين الشريفين لاشك هو عهد خير وبركة شهدت خلاله المملكة توسعاً كبيراً للغاية في كل المجالات الصناعية والتجارية ويكفي أن أقول لكم ان المنشآت التجارية قد سجل عددها في هذا العهد رقماً كبيراً للغاية تجاوز حسب معلوماتي نصف مليون منشأة في مختلف مناطق المملكة تلعب دوراً ريادياً في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية وسجل عدد المصانع العاملة في المملكة في هذا العهد الزاهر رقما كبيرا أيضا وبلغ عدد المصانع المنتجة لكل الصناعات المختلفة أكثر من 3400 مصنع وهذا لاشك عدد كبير يعتبر شاهدا على نمو الحركة التجارية والصناعية في المملكة في ظل هذا العهد الزاهر لحكومة خادم الحرمين الشريفين أدامها الله ونصرها ووفقها لما فيه خير هذا الوطن واستقراره واصلاح أمور المسلمين وشأنهم.
قفزات كبيرة جدا
أما الأستاذ غزاوي بن فاتن الوذيناني أحد رجال الأعمال بالطائف فقال بهذه المناسبة انه ليعجز لساني فعلا ان استعرض في عجالة ما تحقق من انجازات مختلفة في هذا العهد الزاهر ولكن الحقيقة ان البلاد منذ 20 عاما قد قفزت قفزة كبيرة ومتقدمة جدا وبرغم كثير من الظروف الاقتصادية الصعبة التي كان لها أثر سلبي على الاقتصاد العالمي وانخفاض أسعار النفط فقد استطاعت هذه البلاد بفضل الحكمة والسياسة الصائبة لخادم الحرمين الشريفين أن تواصل تقدمها الى الأمام في الوقت الذي تراجعت بلدان العالم الأخرى الى الخلف وهذا انما يؤكد مدى الاهتمام والحرص من قبل قيادتنا الحكيمة والمظفرة التي نتضرع الى الله العلي القدير ان يحفظها ويسدد على طريق الخير خطاها لما فيه مصلحة هذا الوطن وأبنائه الأوفياء.
نهضة اقتصادية قادمة
أما الشيخ عبدالمحسن الحكير فقال: بالمناسبة أجدها فرصة طيبة جدا ان أعبر عن شعوري وهو بالتالي شعور كل مواطن سعودي في داخل أرض الوطن أو خارجه بأن أهنىء نفسي وشعب المملكة عامة بما وهبنا الله من قيادة حكيمة حولت هذاالوطن الواسع من صحراء قاحلة الى مدن حضارية متقدمة تحقق فيها كل شيء من الخدمات في سنوات قليلة جدا حتى أصبحت هذه المدن من أفضل مدن العالم التي احتاجت الى مئات السنين لتطويرها.
والمملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين تواصل تقدمها وتطورها في كل المجالات وتواصلا مع الانجازات التي تحققت في عهده الميمون أنشأ مؤخرا هيئة عليا للسياحة بالمملكة ومجلساً أعلى للاقتصاد الوطني ولاشك ان هذا يأتي لتحقيق انجازات أكبر مما هي عليه الآن، وهذا يعني ان شاء الله ان البلاد مقبلة على نهضة اقتصادية وسياحية كبيرة تفوق ما هي عليه الآن بكثير وهذا بالتالي تنعكس فوائده على مواطن هذا البلد العزيز.
مرتبة متقدمة في العالم
ويرى محمد بن مسعد العتيبي رجل أعمال بالطائف بمناسبة ذكرى تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم باتت المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين في موقع متقدم بين دول العالم وأصبحت اليوم تحتل مرتبة متقدمة في العالم وهذا بدون شك لم يحدث أو يأتي من فراغ لولا السياسة الحكيمة لحكومة خادم الحرمين الشريفين التي وضعت بعين الاعتبار ان تجعل من هذا الوطن وطناً متميزاً ومعطاء لكل أبنائه.
نظرة صائبة
حول هذه المناسبة التي تصادف ذكرى تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في المملكة تحدث للجزيرة عدد من المثقفين والاعلاميين بالطائف ومنهم عالي سرحان القرشي أديب معروف بالطائف وقال في هذا العهد الزاهر لخام الحرمين الشريفين استطاعت المملكة ان تحقق تطوراً كبيراً جدا يلمسه ويشاهده الجميع وما تحقق لهذه البلاد لم يأت بضربة حظ وإنما جاء نتيجة نظرة صائبة وضع لها ولاة الأمر بتوجيه ومتابعة ودعم من خادم الحرمين الشريفين خطوطاً عريضة للسير قدما بهذا الوطن وتحقيق كل الرفاهية لأبنائه وتوفير كافة الخدمات لهم على المدى البعيد ونتيجة لهذه الجهود تحقق في خلال السنوات الماضية منذ تولي خادم الحرمين الشريفين انجازات كبيرة على كافة الأصعدة ويكفي على سبيل المثال اليوم ان الطالب أو الطالبة يستطيع ان يبدأ دراسته في مكان اقامته سواء كان هذا الطالب يعيش في المدينة أو المحافظة أو المركز أو القرية ويواصل دراساته الى المراحل التعليمية العليا حتى يكمل دراسته ويحصل على شهادات التخرج من الجامعة أو الكلية أو المعهد .
دليل الأرقام
ويقول منصور الشقحاء أديب
وكاتب معروف ان هذه الذكرى التي تصادف اليوم مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم عزيزة على الجميع ولو حاولنا استعراض ما تحقق من انجازات مختلفة في هذه البلاد خلال هذه الفترة لاشك ان اقلامنا سوف تعجز على ملاحقة هذه الانجازات التي تحققت في كل المناطق وأحب هنا ن اشير الى الأرقام في اعداد الطلاب الذين كان عددهم محدوداً جدا آنذاك وحاليا تجاوز العدد الحقيقي للطلاب السعوديين الذين يدرسون في كل المراحل من الابتدائية حتى الجامعة أكثر من 4 ملايين طالب وطالبة 30% من هؤلاء الطلاب والطالبات يدرسون في مراحل التعليم العالي بالجامعات والكليات والمعاهد ولدينا تقريبا ما يتجاوز 150 ألف طالب يتخرجون سنويا من الجامعات بشهادات عليا في الطب والهندسة والتخصصات الأخرى التي لاشك وفرت لهذا الوطن الكوادر السعودية في مختلف المجالات ليقود هذا الوطن أبناؤه في ظل قيادته الرشيدة التي حققت له هذه الانجازات الكبيرة.
معجزة كبيرة
ويرى صالح مطر الغامدي مدير مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر بالطائف أن ما تحقق في هذا العهد الزاهر منذ تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم بالمملكة انه بدون شك يعد معجزة كبيرة جدا والذين يعرفون هذه البلاد جيدا يلاحظون مدى التطور السريع الذي شهدته المملكة في هذه الفترة وهذا بالطبع يعود الى حكمة هذه القيادة التي تعتبر بحد ذاتها هي بعد الله صاحبة الفضل الأول والأخير في تحقيق هذه النهضة الشاملة فقد وضعت هذه القيادة الحكيمة أولوياتها الأمر الذي جعل هذا الاهتمام يترجم الى الواقع الذي نشاهده ونلمسه اليوم في كل المناطق.
عطاءات وخيرات
أما محمد سعد الثبيتي مدير جريدة الندوة ومندوب الاذاعة بالطائف فقال بالمناسبة: يعيش أبناء هذا الوطن الغالي في هذه الأيام استعادة لذكرى جميلة وغالية على نفوسنا نحن أبناء المملكة العربية السعودية ومناسبة من المناسبات الوطنية وهي ذكرى ومناسبة تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله مقاليد الحكم في وطننا الغالي قبل عشرين عاما عندما بويع رعاه الله ملكا للمملكة العربية السعودية.
وهي ذكرى غالية وعزيزة جدا على نفوسنا جميعا في هذا الوطن الأبي ولقد وفرت خلال هذه السنوات العديد من العطاءات والخيرات التي توالت تباعا ولا تزال والحمدلله تتواصل اليوم تلو الآخر سواء في المجال التعليمي والذي شهد نقلة متطورة وشاملة نظير ما يحظى به هذا القطاع من دعم ورعاية من خادم الحرمين الشريفين الذي وضع لبنته الأولى منذ ان كان وزيرا للمعارف حيث تم التوسع في انشاء المدارس والكليات والمعاهد والجامعات للبنين والبنات مما كان له الأثر الفعال في الرقي بالمستوى التعليمي في بلادنا وشهد المجال الصحي وهو المجال الحيوي نقلة نوعية خلال العشرين سنة الماضية حيث انشىء العديد من المستشفيات التخصصية والمستشفيات العامة والمستشفيات الأهلية وأصبحت بلادنا خلال هذه الفترة من البلاد العلمية المميزة في المجال الطبي.
حيث انتشرت المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية وكذلك المستشفيات الأهلية التي حظيت هي الأخرى بدعم الدولة اللامحدود.. وفي المجالات الزراعية والصناعية والتجارية
شهدت المملكة في عهده رعاه الله نقلة حضارية شاملة شهد بها المنصفون في جميع أنحاء العالم وأصبحت المملكة من أهم دول العالم في هذا المجال.
وفي المجال الصحفي والاعلامي وخلال العشرين سنة الماضية تطورت لدينا وسائل الاعلام التلفزيونية والصحافية والاذاعية ولقي العاملون في هذا المجال دعما كبيرا نتج عنه مواكبة للعديد من الدول المتقدمة في هذا المجال.
ان العشرين عاما الماضية هي أعوام عطاء وخير وافر وأمن مستتب انعكس على بلادنا بالعديد من المنجزات التي عمت وشملت المدن والقرى والهجر في هذا الوطن الغالي.
فهنيئاً لنا بقائدنا الملك فهد بن عبدالعزيز وهنيئا لنا فيما نحن فيه من رغد واستقرار يفتقد له الكثير من الناس في جميع أنحاء المعمورة.. وننعم به نحن في بلادنا بفضل الله ثم القيادات الحكيمة التي بدأت من عهد المؤسس والباني المغفور له ان شاء الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله وسار على نهجه من بعده أبناؤه الأوفياء سعود وفيصل وخالد رحمهم الله الى ان آلت الأمور لمولاي خادم الحرمين الشريفين الذي واصل المسيرة بحنكته السياسية ومقدرته الفذة.. والتي تعتبر بفضل الله ثم بفضله في رخاء وأمن واستقرار وعطاء مستمر حفظ الله على بلادنا أمنها وأمانها في ظل قيادتها الرشيدة.
إعجاب كبير
وقال في الموضوع نفسه عبدالله الدراج مدير تحرير عكاظ بالطائف انه رغم الأهمية الكبرى التي تمثلها ذكرى مرور 20 عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله مقاليد الحكم في المملكة على المستوى المحلي.. إلا أن أهمية هذه المناسبة تكتسب أهمية مماثلة على المستوى العالمي.. فشعوب العالم تنظر الى ما تحقق في المملكة خلال العشرين عاما الماضية بعين الاعجاب والغبطة.. وتنظر تلك الشعوب الى ان تلك التجربة المبدعة التي قادها الملك فهد كنموذج حي لدور القائد في بناء أمته ومجتمعه وتوفير الأمن النفسي والسياسي والمجتمعي والاقتصادي والأمني لهم في وقت تعيش فيه معظم دول العالم حالة من الصراع والتفكك وعدم الاستقرار والتخلف الاقتصادي والتنموي.. ولذلك فإن هذه المناسبة تهم الوطن وتهم كل من يجد في تجارب الآخرين رائدا ونموذجا للتطوير وبناء الأمم.
نعمة كبرى
ويجمع كل من خالد خضري مدير مؤسسة المدينة الصحفية بالطائف وعبدالعزيز عبدالله الزهراني مدير وكالة الأنباء السعودية بالطائف وعطا الله الجعيد مراسل جريدة الوطن بالطائف على ان ذكرى تولي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله مقاليد الحكم بالمملكة مناسبة غالية وعزيزة على كل أبناء هذا الوطن الذين أعطاهم خادم الحرمين الشريفين كل اهتماماته وجندت امكانات الدولة وأكثر للوصول بهذه البلاد الى موقع متقدم في العالم وتحقيق السعادة والرفاهية لشعب هذا الوطن الوفي الذي يعيش اليوم في رفاهية وأمن واستقرار لا يتوفر لأي شعوب أخرى في العالم وهو مايجعلنا نحمد الله على هذه النعمة الكبيرة التي تحققت في هذا الوطن.
وقالوا ان عهد خادم الحرمين الشريفين منذ ان تولى حفظه الله مقاليد الحكم عهد نماء وتطور وتقدم متواصل بدون توقف.
الاستقرار والرخاء
عدد من رؤساء الادارات والمصالح الحكومية بالطائف عبروا عن تهانيهم بمناسبة هذه الذكرى لخادم الحرمين الشريفين وللشعب السعودي ولهذا الوطن المعطاء وبصورة عامة وركزوا في أحاديثهم للجزيرة عن النهضة الشاملة التي شهدتها المملكة في هذا العهد الزاهر منذ تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم بالبلاد وأجمعوا على ان البلاد حققت تقدماً كبيراً خاصة فيما يرتبط بخدمات المواطنين الأساسية.
صمود قوي
وفي هذا السياق أكد معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز المعمر بمناسبة ذكرى تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في هذه البلاد قائلاً مما لاشك فيه ان المملكة منذ تأسيسها على يد جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله وهي تسير الى الأمام بفضل الله تعالى ثم بفضل السياسة الحكيمة التي يسير عليها قادة هذا الوطن منذ عهد المؤسس العظيم حتى هذا العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الذي يصادف هذا اليوم الذكرى العشرين لتوليه مقاليد الحكم بالمملكة. ومنذ عقدين من الزمن حتى اليوم وبرغم الظروف الاقتصادية التي مرت بها دول المنطقة بصورة عامة نظرا لما يشهده الاقتصاد العالمي من تدهور فقد ظلت المملكة بفضل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين صامدة وقوية غير متأثرة واتخذت هذه البلاد الخطوات المعالجة بكل حكمة ودراية لما فيه خدمة ومصلحة هذا الوطن وشعبه دون ان يلحق به أي ضرر كما حدث لكثير من شعوب العالم. ولم يكن الأمر كذلك فحسب بل تجاوز الأمر إلى بعض البلدان العربية والصديقة التي استطاعت ان تتجاوز ذلك لعوامل عديدة ومختلفة منها اقامة العديد من أبناء هذه الدول في المملكة للعمل ودعم بلادهم من خلال تحويلاتهم ومساعدات المملكة التي لم تتوقف أو تنقطع عن الاخوان والأشقاء في الوطن العربي ونعتبر نحن هذا العهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين هو عهد الرخاء والاستقرار الاقتصادي والأمني في المملكة.
على كتاب الله
وعبر بهذه المناسبة اللواء عبدالمحسن بن صالح السميري مدير شرطة الطائف بمناسبة ذكرى تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في المملكة عن تهانيه الصادقة بهذه المناسبة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وللأسرة المالكة وللشعب السعودي الوفي بهذه الذكرى العظيمة التي شهدت خلالها هذه البلاد منذ 20 عاماً حتى يومنا الحاضر مزيداً من النماء والتطور والتقدم في كل المجالات وعلى الصعيد الأمني فقد أصبحت هذه البلاد مضرباً للأمثال في كل دول العالم بما فيها العالم الأكثر تقدما وبصراحة مطلقة لا يوجد بلد في العالم يتمتع بالأمن والاستقرار مثلما تتمتع به المملكة منذ تأسيسها على كتاب الله وسنة رسوله الكريم في عهد المؤسس الأول الملك عبدالعزيز رحمه الله وسار على هذاالنهج الاسلامي والشرعي كل أبنائه البررة وهم الملك سعود وفيصل وخالد رحمهم الله وهاهو خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله يواصل قيادة المسيرة لهذاالوطن في كل المجالات لخدمة هذا الشعب وتحقيق الرفاهية له ويعتبر الاستقرار الأمني المتميز في هذا الوطن هوأحد الأسباب الرئيسة لانجاح العوامل الأخرى التي تحققت لهذاالوطن في مختلف المجالات، ولا يسعني في هذا المناسبة السعيدة إلا ان اتقدم باسمي شخصيا وباسم كل ضباط وأفراد الأجهزة الأمنية بقطاعات وزارة الداخلية بالطائف بكل التهاني لقيادتنا العزيزة ونهنىء شعبنا الصادق بنعمه الكبيرة التي نعيشها في ظل قادتنا وتوجيهاتهم.
نقلة تعليمية نوعية
وقال مدير التعليم بمحافظة الطائف الدكتور عبدالله بن حيسون المسعودي ان الاحتفال بمرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في بلادنا الغالية مفخرة لنا في جميع أنحاء المملكة وأضاف لقد شهد التعليم عندما كان خادم الحرمين الشريفين وزيرا للمعارف نقلة نوعية أكدت لنا في التربية والتعليم رعاية واهتمام قيادتنا الرشيدة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله .
ويين المسعودي ان التعليم في الطائف شهد خلال العشرين عاماً الماضية نقلة نوعية أكدت ما يحظى به هذا القطاع من رعاية واهتمام من لدن مولاي خادم الحرمين الشريفين أول وزير للمعارف حيث تم التوسع في المدارس بمختلف المراحل لتشمل كافة لمدن والقرى والهجر ووفرت الامكانات كما تم إنشاء العديد من المباني النموذجية في العديد من المواقع وكان لها الأثر الايجابي في رقي وتطور التربية والتعليم في العقدين السابقين.
وأشار الى أن الطائف كانت تضم 55293 طالب وعدد المعلمين 3099 معلم ويبلغ عدد المدارس 352 مدرسة حكومية بالإضافة إلى مدرسة أهلية واحدة وفي عام 1402ه شهدت تطوراً مذهلاً ليصل العدد في هذا العام إلى أكثر من 120 ألف طالب وبلغ عدد المعلمين 9040 معلماً أما المدارس الحكومية فقد بلغت 665 مدرسة والمدارس الأهلية 23 مدرسة.
وأضاف د/ المسعودي من هنا تلمس التطور المذهل الذي شهده التعليم في هذه المدينة والذي يمثل نقلة غير عادية حيث كانت نقلة تجاوزت الضعف خلال العقدين الماضيين ولا بد لكل متابع أن ينسب الفضل لأهله فالواقع يؤكد بأن أيادي مولاي خادم الحرمين الشريفين وترؤسه وزارة المعارف كانت نموذجاً يحتذى به من خلال ما وضعه من اسس في بدايات الوزارة الأولى سارت عليها حتى الآن.
دعم لا محدود
وأضاف : من خلال ما وجدته التربية والتعليم من دعم من لدنه حفظه الله في عهده الزاهر الميمون حيث وفرت الامكانات والكوادر المؤهلة والمدربة وارتقى التعليم وهو سائر نحو التطور أكثر خلال استخدام أحدث الأساليب التربوية والتعليمية والاعتماد على المكننة في توفير المعلومات للطلاب والمعلمين على حد سواء وقال: في الواقع ان ما وصلت إليه الآن يدعو إلى الفخر والاعتزاز حيث أصبح التعليم ميسراً ومتوفراً للجميع في كل موقع من بلادي الغالية ولكن الطائف واحدة من محافظات المملكة التي شهدت نهضة تعليمية كبيرة في الفترة الماضية حيث انها تعد واحدة من أكبر المناطق التعليمية لكونها تشمل مدارس على بعد 500 كلم وتضم عدداً من المحافظات.
صدور أول مجلة
متخصصة
أما المرشد الطلابي الأستاذ طارق جمعان العبدالكريم فقال: يعتبر تاريخ التعليم في المملكة جزءا لا يتجزأ من التاريخ الوطني العام لهذه الدولة وتاريخ التعليم في المملكة أكثر منه في أية دولة أخرى من دول العالم فلقد عني الملك المؤسس منذ اعلانه تأسيس المملكة بالعمل على تشكيل جهاز للحكم ينهض باحتياجات الدولة الجديدة. وقد وضع التشكيل الأول للجهاز الحكومي واداراته وأقسامه وظل الجهاز يتطور بتوجيهات الملك حيث نشأت أولا وزارة المالية ثم الخارجية ثم الدفاع ثم انشئت خمس وزارات جديدة من ضمنها وزارة المعارف فقد حظيت الوزارة الأولى للتعليم بأن أوكلت رئاستها بالقرار رقم 5/3/26/4950 بتاريخ 18/4/1373ه الى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبدالعزيز.
ولقد استطاع الوزير الأول للمعارف وضع أول هيكل تنظيمي للوزارة وأنشأ ادارات وأقساما جديدة كان من أبرزها ادارة مستقلة للتعليم الابتدائي وأخرى للتعليم الثانوي وقسم للعلاقات الثقافية والتعاون الثقافي وقسم للاحصاء التعليمي وعقد أول مؤتمر تربوي موسع وضع الأسس للخدمات الصحية وأدخل التربية البدنية والحركة الكشفية في المدارس واهتم بالتربية الاجتماعية وشهدت هذه المرحلة صدور أول مجلة تربوية دورية متخصصة لوزارة المعارف باسم «المعرفة» برعاية مباشرة من الوزير الأول للمعارف الذي كتب افتتاحية العدد الأول من المجلة.
مؤتمر تعليمي أول
وأضاف: منذ المؤتمر التعليمي الاول الذي عقده اول وزير للمعارف لوزارته ظل التخطيط للتعليم فبعد السنوات الخمس الاولى من عمر الوزارة التي تكامل فيها الجهاز الفني تميزت السنوات العشر اللاحقة بوضع اول خطة خمسية للوزارة حيث سبقت وضع الخطط الوطنية الشاملة للتنمية في المملكة كما تميزت ايضا بظهور نظام تعليم البنات واستكماله اما المرحلة التالية التي تمتد الى الوقت الحاضر فهي مرحلة خطط التنمية الوطنية الاربع وبداية الخطة الخامسة وهي الخطط التي دفعت التعليم في المملكة الى التطور الكبير الذي حققه حاليا وتميزت بتأسيس وزارة التعليم العالي واستكمال الجامعات السعودية السبع وظهور المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وظهرت خلالها مفاهيم التطوير التربوي العلمية للنهوض بالجانب الكيفي للتعليم وتحقيق مفهومه كاستثمار اساسي في القوى البشرية واعتباره العامل الاول لتنميتها.
أسس نظام
التعليم الحديث
اما المعلم محمد بن دخيل الله العصيمي فقال: كان الملك عبد العزيز في ايامه الاخيرة يفكر وبشكل مستمر في تطوير جهاز الحكم فانشأ عام 1373ه وقبل شهر من وفاته تقريبا خمس وزارات جديدة في مجال الخدمات والانتاج وهي وزارة الداخلية والمواصلات والصحة والزراعة والمعارف وصاحب قرار انشاء الوزارات الخمس صدور المرسوم الملكي بتأليف مجلس الوزراء وهكذا تكونت وزارة المعارف وسط حركة واسعة نشطة لتطوير اعمال الخدمات والانتاج في الدولة الحديثة في ظل تطوير كبير لنظام الادارات.
واضاف لقد حظيت الوزارة الاولى للتعليم بأن اسندت رئاستها عام 1373ه الى صاحب السمو الملكي الامير فهد بن عبد العزيز وهكذا ترك المؤسس الاول لنظام التعليم الحديث في المملكة امانة تطوير هذا النظام في يد الملك فهد الذي ظل يرعاها منذ اول يوم حتى ايام عهده الزاهر واعتبر بحق الاب الروحي للتعليم في المملكة وراعيه الاول الذي شق له الطرق.
شباب وطموح
وبين ان الوزارة الجديدة عملت على الانتقال بالتعليم نقلة ضخمة ومواجهة المشاكل والصعوبات التي عرفتها مديرية المعارف في عهده الاول وتوجه الوزير الشاب لبناء وزارته الجديدة بروح الفريق وبحماسة الشباب والطموح فكان يقول لموظفيه «كل موظف في وزارة المعارف هو وزير لها وعليه مسؤولية الوزير في حدود عمله واختصاصه لذلك يجب ان يعمل كل منا وفق طاقته وان يخلص لهذا الجيل الصاعد من ابناء وطنه».
واستطاع الوزير بهذه الروح الجديدة ان يضاعف ميزانية التعليم مرات فقد ضاعفها اربع مرات بعد سنتين وتضاعفت لاكثر من سبع مرات في ظرف خمس سنوات وقد خطت الوزارة في عهده خطوات واضحة نحو انشاء ادارات واقسام جديدة كلها تصب في خدمة التعليم وابناء الوطن.
يكفينا وزارة بلا أمية
ومن جانبه اكد المعلم موسى غازي الزايدي ان قواعد التعليم اسسها الملك عبد العزيز رحمه الله وسار على خطى حثيثة ومتزنة حيث اعلى بنيانه خادم الحرمين الشريفين عندما كان وزيرا للمعارف عام 1373ه فازداد انتشارا وتوسعا في انحاء مملكتنا الحبيبة حيث فتحت المدارس لجميع مراحلها وعمت المدن والقرى والهجر وواكبت المناهج التطور الحضاري والتقنيات الحديثة عاما بعد عام مع ترسيخ العقيدة الاسلامية التي هي الاساس في بناء العقل والفكر البشري المسلم فكيف لا يصل التعليم الى ما نحن فيه من رقي في جميع التخصصات المتاحة وهو الاساس المستقى من الشريعة الاسلامية منذ توحيد البلاد والركيزة الاسلامية لطرد الجهل والخرافات التي وجدت قبل العهد السعودي.
واضاف لقد انار خادم الحرمين الشريفين الظلمات فلا نجد اسرة من الاسر السعودية في هذا العهد الزاهر الا وقد شملها التعليم حتى وصلنا الى شعار في هذا العام لمحو ما تبقى من امية ضئيلة جدا «وزارة بلا أمية».
وبين ان ذلك كله يجري في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الذي اولى التعليم جل اهتمامه وجعل له نصيب الاسد من الميزانية السنوية وهذا من حرصه واهتمامه بالعلم والتعليم.


أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved