أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th November,2001 العدد:10640الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شعبان 1422

فنون تشكيلية

الوابل الفنان التشكيلي العربي الوحيد اختارته الشركة الأمريكية ضمن 12 فناناً
* حوار عبدالله صالح الفنيخ عنيزة:
في إنجاز غير مسبوق يدخل الفنان التشكيلي وليد حميدان الوابل البدايات والخطوات الأولى نحو العالمية مع إحدى الشركات العالمية لصناعة محركات الطائرات النفاثة حينما تم اختيار أحد لوحاته باسم «السوق القديم.. المسوكف» ضمن أفضل اثنتي عشرة لوحة من دول متفرقة لطباعتها في تقويمهم الشهير.. وتعتبر هذه المشاركة العربية الوحيدة.
«الجزيرة» حاورت الفنان التشكيلي حول هذا الإنجاز السعودي غير المسبوق من خلال هذه الأسئلة:
* البطاقة الشخصية؟
وليد بن حميدان الوابل مواليد مدينة عنيزة 1394ه.
المؤهلات: بكالوريوس تربية فنية.
المهنة: معلم للتربية الفنية.
* كيف كانت البدايات بالنسبة لك؟
اهتمامي بالرسم بشكل خاص ظهر في المرحلة الثانوية وكان لأستاذي القدير سيد بخيت دور كبير في تشجيعي على الممارسة والاستمرار، ومن ثم كان دخولي قسم التربية الفنية في كلية المعلمين بالرس البداية الجادة لممارسة الفن التشكيلي وكان لأستاذ الدكتور معوض خليل من خلال محاضراته وتوجيهاته الأثر القوي في تأسيس الرؤية الفنية الواعية من خلال البحث المنهجي في الفن التشكيلي، تزامن ذلك مع انضمامي إلى زملائي في مرسم مركز صالح بن صالح الثقافي بعنيزة عام 1413ه وأتاح ذلك لي المشاركة في بعض المعارض والاحتكام بخبرات الآخرين.
* في البدايات لا بد لكل إنسان في أي مجال أن يتأثر فيمن سبقوه ومن حوله أين تجد هذا التأثر؟
لا شك فممارسة الفن أخذ وعطاء وأن المبتدئ يجد حوله اتجاهات وتيارات فنية متعددة سواء كانت في بيئته أو خارج بيئته ومن خلال الاطلاع والقراءة الفنية الواعية يلتصق في ذهن ووجدان المبتدئ بعض الأساليب والتوجهات التي تنعكس على تجربته الفنية إلا أنه من المهم أن يوجد المبتدئ الأسلوب الخاص به الذي يعبِّر عن تفرده في رؤيته الفنية وبالتالي يصح أن يطلق عليه فنان ولأعماله النضج المطلوب، ما زلت في رحلة البحث والتجريب وأعتقد أن ممارسة الفن تحتاج إلى صبر ووقت طويل.
* تم اختيار لوحتك السوق القديم بعنيزة «المسوكف» لأحد التقاويم العالمية، وهذه اللوحة تعتبر الوحيدة على المستوى العربي هل لنا أن نعرف تفصيلات هذا الموضوع؟
شركة «cfm» الأمريكية لصناعة محركات الطائرات النفاثة تقوم في كل سنة ميلادية بطباعة تقويم فنون جميلة على شكل تقويم حائط وتقويم مكتب، وكان أن تم مراسلتي عن طريق موقعي على الإنترنت «www.wbartist.net» من قبل الشركة لاختيارهم لوحة السوق القديم لطباعتها في التقويم للسنة القادمة 2002م مع اثني عشر فنانا من دول متفرقة في العالم يتم اختيار لوحاتهم سنوياً لطباعتها في هذا التقويم وتعتبر المشاركة العربية الوحيدة في هذه السنة.
ولوحة «المسوكف» سوق قديم في عنيزة رسمتها عام 1419ه بالألوان الزيتية.
* هل يمكنك الحديث حول تجربتك مع مركز صالح بن صالح الثقافي بعنيزة من خلال مرسمه؟
المركز قدم وما زال يقدم الكثير لخدمة مجتمع عنيزة وضيوفها، والفن التشكيلي في عنيزة كان له الحضور والتطور من خلال مرسم المركز الذي وفَّر المكان المناسب والأدوات والخامات ورعايته للمعارض ودعمه للفنانين بالإضافة إلى الدور المهم الذي يضطلع به الآن وهو الدورات الدراسية التي يقدمها للموهوبين بالمجان وبشكل يومي عن طريق مدرس متخصص في الفنون بالإضافة إلى دوره السابق في إتاحة الفرصة لهم للمشاركة في المعارض وتقديمه للمواهب من خلال المعارض المقامة في صالة المركز، وأعتبر نفسي ابنا للمركز عملت فيه كعضو وشاركت عن طريقه في المعارض وأمارس الآن دوري كمشرف على المرسم وأعتبر ذلك واجبا أؤديه نحو ذلك المكان.
* اطلعنا على أعمالك الأخيرة وكانت تدور حول الحرف العربي هل تحدثنا عن تلك التجربة؟
كما ذكرت سابقا أنني ما زلت في مرحلة التجريب والبحث عن مفردات تشكيلية غنية لتوظيفها في أعمالي، تعاملت مع الحرف العربي، حيث أتناوله بطريقة تشكيلية بحتة بعيدة عن الغرض الوظيفي للحرف وعن أنواع الخطوط العربية المقعدة، والمتتبع لمسيرة الحرف العربي في العمل التشكيلي والتي بدأت في النصف الأخير من القرن العشرين يجد أسماء برزت محاولة إيجاد جماليات شرقية بعيدة عن المحاكاة للفنون الغربية مثل الفنان العراقي جواد سليم وفي تونس نجا المهداوي.. بالنسبة لتجربتي التي قدمت جزءاً منها في المعرض ما زالت في طور الإضافة والحذف وحاولت من خلالها التفرد بمجموعة من الرموز لا يكون فيها الحرف هو الوحيد بل حوله بعض الرموز التي ترتبط بالحرف موضوعاً وشكلاً.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved