أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th November,2001 العدد:10640الطبعةالاولـي الخميس 30 ,شعبان 1422

الاقتصادية

في ندوة التخطيط الإستراتيجي بمناسبة العشرينية:
الأمير سعود بن ثنيان: التخطيط الإستراتيجي الثاقب وراء نجاح الهيئة الملكية
* تغطية أحمد الفهيد
أكد سمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع على النجاحات التي تحققت للهيئة كنتاج لرؤية ثاقبة وبعد نظر مشيراً الى ما رصدته الهيئة من مؤشرات نجاح منذ تأسيسها برئاسة ولي العهد في ذلك الوقت، خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -حفظه الله-.
جاء ذلك في سياق الكلمة التي ألقالها سموه في حفل افتتاح ندوة «المنهج الحديث للتخطيط الاستراتيجي» والتي عقد الجزء الأول منها صباح أمس الاول في مركز الأمير سلمان الاجتماعي بالرياض، والتي جاء فيها:
تأتي هذه الندوة متزامنة مع ذكرى عزيزة وغالية على نفوسنا جميعا ذكرى مرور عشرين عاما على تولي مولاي خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- مقاليد الحكم في بلادنا الغالية، ويشرفني ان ارفع لمقامه الكريم أسمى آيات الشكر والثناء عرفاناً بما قدمه لوطنه وأمته من بذل وعطاء.
ان الحديث عن ذلك الرمز العظيم فهد بن عبدالعزيز حديث يتسم بالصعوبة البالغة كما انه يتسم بالسهولة في الوقت ذاته.. نعم صعوبة وسهولة في آن واحد، أما كيف ذلك فلأن المتحدث يجد نفسه أمام نهر متدفق من العطاء، يسمح للمتحدث بالتوسع والاسترسال عندما يرغب ان يتحدث عن مناقبه ومآثره وهنا مكمن السهولة أما الصعوبة فتكمن في كون المتحدث سيقف عاجزا عن الإلمام والإحاطة بتلك المآثر والمكارم التي لا حصر لها.
ومن هذا المنطلق فانني سأركز في حديثي هنا على تلك التجربة الفريدة من نوعها ألا وهي تجربة إنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع مثمنا الدور الرائد لمولاي الملك فهد بن عبدالعزيز الذي واجه تحديات بالعزيمة والإيمان غير آبه بتلك الرهانات الخاسرة ليقود بلادنا بكل اقتدار على نهضة اقتصادية وصناعية جعلتنا نزهو فخراً.. واعتزازا ونباهي بمنجزاتنا العملاقة دولا كثيرة سبقتنا الى عالم التصنيع والتقنية.
وأضاف سموه: ان تجربة الهيئة الملكية في مجال التخطيط الاستيراتيجي تجربة تستحق التمعن ذلك ما خططت له القيادة منذ سبعة وعشرين عاما لتنويع مصادر الدخل وتوطين الصناعات، وتأهيل واعداد للعنصر البشري اصبح اليوم هدفا يسعى الكثير من الدول الى تحقيقه ومثار اعجاب قادة العالم الذين حرصوا على زيارة المدينتين الصناعيتين والاطلاع على تلك التجربة الرائدة. أما نحن فبحمد الله وتوفيقه وبفضل الرؤية الثاقبة وبعد النظر لقيادتنا الرشيدة فقد بدأنا بجني ثمار تلك النبتة المباركة والتي نجم عنها بناء مدينتين متكاملتين تتوفر فيهما الصناعات المتنوعة وتستقطبان رؤوس الأموال الكبيرة للاستثمار فيهما. فضلا عن وجود المجتمع الحضاري المتطور الذي يحظى بكل ما يلزمه من خدمات ومرافق.
وفي ختام كلمته أكد سمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان على نجاح هذه التجربة، مضيفاً: فقد تحقق ما خطط له بنسبة 100%، حيث انفقت الدولة على انشاء التجهيزات الأساسية والبنية التحتية والمرافق الأخرى 75 مليار ريال، فيما استثمر القطاع الخاص ما يفوق 180 مليار ريال، بالاضافة الى 62 مليار ريال ستستثمر في التوسيعات الجديدة التي سيبدأ القطاع الخاص بتنفيذها قريباً. كما ان خطط الهيئة تتجه لمضاعفة المساحة الكلية للمدينتين الصناعيتين سعيا لاستيعاب الاستثمارات القادمة.
واستمرارا لما تجده الهيئة الملكية من دعم تأييد من لدن خادم الحرمين الشريفين وايمانا بدورها التنموي ها هو سيدي سمو ولي العهد الأمين يولي جل عنايته للهيئة، ولعل اهتمامه -حفظه الله - في موضوع جلب الغاز وإفساح المجال للشركات الاجنبية للاستثمار في هذا المجال باعتباره احد الموضوعات الحيوية التي من شأنها ايجاد المزيد من الصناعات في المدينتين الصناعيتين احد الشواهد الحية على تلك العناية والاهتمام.
ان تجربة الهيئة الملكية تجربة ثرية والحديث عنها حديث ذو شجون. ولكنني سأكتفي بما سبق مؤكدا انه لو لا توفيق الله سبحانه، ثم ما وجدته الهيئة الملكية من دعم ورعاية وتأييد لا نظير لهما من لدن المليك الغالي الذي توج ذلك كله بأرفع وسام وأعلى تتويج تمثل بتشرفها بترؤسه -حفظه الله- لمجلس إدارتها وبمباشرته لأعمالها ميدانياً..
أقول لو لا ذلك كله ما كان لها ان تصل الى ما وصلت اليه وان تحقق ما حققته من منجزات يأتي في مقدمتها تأهيل واعداد الشباب السعودي الذي اصبح قادرا على إدارة العمل الصناعي في كل من الجبيل وينبع ولكنها إرادة الفهد وعزيمة الرجال، واسمحوا في هذه المناسبة الغالية ان انوه بتلك الجهود المباركة التي بذلها اولئك الرجال الذين انتقلوا الى مواقع أخرى او اولئك الذين مازالوا يواصلون العطاء مقدرا للجميع جهودهم متمنيا لهم التوفيق.
عقب ذلك القى سعادة الدكتور فيصل بن صفوق البشير وكيل وزارة التخطيط سابقاً، ورئيس مركز الاستشارات والأبحاث، كلمة تحدث خلالها عن الخيارات التنموية المطروحة والممكنة أمام المخطط التنموي السعودي والمراحل التي مر بها التنظير في اتجاه الوصول الى نموذج تنموي انساني شامل.
عقب ذلك سلم سمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود درع الهيئة للدكتور طارق بن محمد السويدان رئيس مجلس إدارة شركة الابداع الخليجي للتدريب والاستشارات والمتحدث الرئيسي في هذه الندوة، كما سلم سموه درع الهيئة لسعادة الدكتور فيصل البشير.
عقب ذلك بدأت فعاليات الندوة والتي تحدث الدكتور طارق السويدان في نصفها الأول عن أساسيات وقواعد التخطيط الاستراتيجي والمنهج الحديث للتخطيط الاستراتيجي «تجربة الهيئة الملكية للجبيل وينبع» كما اجاب على 25 نقطة افتراضية حول التخيطيط الاستراتيجي الحديث. وتحدث د. السويدان في البداية: نادراً ما واجهت المنظمات في الماضي تحديات وصعوبات كتلك التي تواجهها اليوم، والناتجة بشكل أساسي من التغيرات المتسارعة التي طرأت وتطرأ على كافة الأوضاع والظروف المحيطة بها والمؤثرة فيها، من هنا أصبحت الحاجة ملحة أكثر من أي وقت مضى الى اداة مناسبة وفعالة تساعد المنظمات على مواجهة تلك التحديات والتغلب على تلك الصعوبات.
إن التخطيط الاستراتيجي هو الذي يوفر هذه الأداة الفعالة التي تنظر الى المستقبل البعيد، وتمكن المسؤولين في الإدارات العليا في المنظمات من تحقيق ما يلي:
- إعداد أنفسهم ومنظماتهم للتمكن من التكيف مع المتغيرات التي يمكن ان تطرأ مستقبلاً على الأوضاع والظروف المحيطة بها والمؤثرة فيها.
- التعويل على هذه المتغيرات لتحقيق النمو المطلوب لمنظماتهم.
- الاستفادة القصوى من الفرص التي تقدمها هذه المتغيرات وخفض تأثير التحديات والمشاكل التي تسببها الى ادنى حد ممكن.
إن برنامج المنهج الحديث في التخطيط الاستراتيجي سوف يعرض ويشرح للمشاركين المراحل والخطوات التي يجب عليهم اتباعها لإعداد وتطبيق الخطة الاستراتيجية الطويلة الأجل لمنظماتهم والتي من دونها لا يمكن لهذه المنظمات ان تحقق النجاح والتفوق اللذين تسعى إليهما.
ويهدف التخطيط الاستراتيجي الى:
- تحديد وضعية المنظمة بدقة، بما يساعد على معرفة أين هي اليوم؟ والى أين هي تتجه، وما الطريق الأضمن لايصالها الى الهدف.
- التعرف على عملية التخطيط الاستراتيجي للمنظمة ككل بكافة مراحلها وخطواتها، إذ ان هذه العملية هي في حد ذاتها العنصر المهم الذي يضمن سلامتها على المدى البعيد، وليس فقط الخطة التي تأتي كنتيجة لعملية التخطيط.
ـ التدرب على وضع أهداف طموحة ولكن واقعية للمنظمة، على ان تكون هذه الأهداف محددة بدقة، بما يسمح بقياس مدى التقدم باتجاه الأهداف وضمان بقائها على الطريق المرسوم.
- التعرف على طرق حصر وبلورة خطط التوسع والنمو في المنظمة.
- كيفية إعادة النظر في الخطط والبرامج المعتمدة حالياً في المنظمة.
- التعرف على أدوات تحديد الأموال التي تحتاج إليها وفي أي مجال ومتى تحتاج اليها، ولكم فترة من الزمن.
مناهج التخطيط الاستراتيجي
* التخطيط الاستراتيجي.
* استراتيجيات التنافس.
* استراتيجيات الاقتصاد.
* الإدارة الاستراتيجية.
* مفهوم الاستراتيجية وفقاً لآراء علماء الإدارة.
* أهمية التخطيط على مستوى الفرد والمنظمات «لماذا نخطط»؟
* ماذا نقصد بمبدأ سيادة التخطيط؟
* أساليب إعداد الخطط الاستراتيجية.
* أسلوب تحليل الأسئلة الحرجة C.O.M.
* أسلوب تحليل جوانب القوة والضعف والفرص والمخاطرة.
* أسلوب تحليل مجالات العمل L.O.B.S..
* أسلوب استخدام السيناريوهات S.U.M.
* أسلوب الطوارئ أو المواقف الحالية S.E.M.
* النموذج العام للتخطيط الاستراتيجي نظرية «Fieffer»؟
* التخطيط مدة الخطة الاستراتيجية.
* تحديد مدة الخطة الاستراتيجية.
* استعراض القيم.
* الرؤية.
* تشكيل الرسالة.
* نموذج العمل الاستراتيجي ومتابعة تنفيذ الخطط.
* تقييم الأداء.
* تحليل الفجوات.
* توحيد خطط العمل ووضع الهيكل.
* الخطط البديلة.
* التنفيذ.
* مراقبة البيئة.
* اعتبارات التطبيق.
* صعود وسقوط التخطيط الاستراتيجي «هل نحتاج الى التخطيط أم لا» نظرية هنري منتربرغ.
تجربة الهيئة الملكية للجبيل وينبع
اتخذت المملكة العربية السعودية ضمن خطة التنمية الخمسية الثانية قرارات استراتيجية تساهم في تنويع القاعدة الاقتصادية وحماية البيئة، وقد كانت ركائز هذه القرارات على ما يلي:
- إنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع وذلك لتخطيط وتنفيذ مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين.
- تكليف شركة ارامكو السعودية بجمع الغاز المصاحب للبترول ومعالجته ونقله الى كل من الجبيل وينبع لاستعما له كلقيم ووقود للصناعات البتروكيماوية.
- إنشاء الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» وذلك لإنشاء مصانع بتروكيماوية تستفيد من الغاز المجمع وترفع قيمته المضافة.
وقد أدركت القيادة الحكيمة المتطلبات العملية لوضع مثل هذه الاستراتيجية موضع التنفيذ، فأوكلت رئاسة الهيئة الملكية الى - ولي العهد في ذلك الوقت- خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وأنيط بالهيئة الملكية صلاحيات ومسؤوليات البدء في تحقيق أهداف إنشائها التي تشمل:
- التخطيط الاستراتيجي للمدينتين الصناعيتين وتخطيط وتنفيذ البنية الأساسية اللازمة.
- تحديد الصناعات الرئيسية والمساندة والخفيفة المخطط والمتوقع استقطابها بالتنسيق مع جهات الاختصاص حكومية وقطاع خاص محلي واجنبي.
تجربة الهيئة الملكية
- تحديد الاحتياجات لتلك الصناعات من خدمات طاقة ومياه وتبريد بمياه البحر وصرف صناعي وصحي، اضافة الى خدمات الموانئ والطرق والمناطق السكنية بكافة مرافقها من مستشفيات ومدارس وغير ذلك.
- الاستغلال الأمثل للبنية الأساسية في المدينتين وتحسين كفاءة التشغيل والصيانة بهما.
- تنمية القوى العاملة والتركيز على إحلال العمالة السعودية المؤهلة محل العمالة غير السعودية.
- تطوير ودعم البرامج والخدمات التوعوية والتعليمية والصحية والاجتماعية وتحسين مستواها.
- المحافظة على البيئة وحمايتها وتنميتها.
وخلاصة تجربة الهيئة الملكية وانجازاتها تتمثل فيما يلي:
- تم تشييد مدينتين عصريتين متكاملتين على أحدث التقنيات العالمية حيث استثمرت الدولة خلال الفترة الماضية في إنشائهما ما يقارب «75» مليار ريال.
- تم إعداد وتأهيل جهاز إداري وطني يتميز بقدرات مهنية عالية يقوم على تقديم خدمات متكاملة للمستثمرين.
- استقطبت المدينتان الصناعيتان كبريات الشركات العالمية العاملة في مجال البترول والبتروكيماويات، وقد بلغ اجمالي استثماراتها اكثر من «170» مليار ريال.
- وصلت المساحة الكلية للاستخدامات الصناعية في مدينة الجبيل الصناعية الى حوالي «4000» هكتار للمرحلة الأولى من اجمالي المساحة البالغة حوالي «8000» هكتار، بينما وصلت المساحة في مدينة ينبع الصناعية حوالي «2400» هكتار في المرحلة الأولى من اجمالي المساحة البالغة «7400» هكتار.
بعد ذك اجاب الدكتور طارق السويدان عن 25 سؤال افتراضياً نحو عرض نظري تفصيلي للتخطيط الاستراتيجي الحديث،ذكر منها :
* كلمة الاستراتيجية Strategy كلمة يونانية من أصل عسكري وتعني:
-إدارة الجيش «جنرال» Generalship.
* عرف التخطيط الاستراتيجي «Strategic Planning» باختصار:
-التخطيط الاستراتيجي هو عملية تحديد صورة ذهنية لمستقبل المنظمة وإجراءات تحقيقها.
* من يحتاج بشكل رئيسي للتخطيط الاستراتيجي؟
- القطاع الحكومي.
* قيم المنظمة «Organizational Values» هي:
- ما يعتبره الأفراد والمنظمة ذا قيمة مادية كانت أو معنوية.
* الثقافة التنظيمية أو البيئية السائدة في المنظمة «Organizational Culture» تعني:
- النظام الاجتماعي السائد والمبني على القيم المركزية والمبادئ الأساسية للمنظمة.
* مراقبة البيئة «Environment Monitoring» تعني:
- متابعة المعلومات في المجالات التي تؤثر في المنظمة.
* أعط أربعة أمثلة على قيم المنظمة «Organizational Values»:
- تعليم «الجودة، الابداع».
- تطوير الكفاءات «الخدمة، التطور».
- المنافسة الاقتصادية «الحلال، الحرام».
- توازن الصناعة مع البيئة «للمصداقية، الاهتمام بالعائلة».
* عند القيام بتدقيق ثقافة المنظمة «Cultural Audit» يجب مراعاة كل العوامل ولا يكفي النظر الى بعض الأمور الواضحة مثل رسالة ورؤيتها وتسلسها الوظيفي بل يجب مراعاة حتى الأمور غير الظاهرة، وقد حدد «Gerry Johnson» عددا منها ومن بينها:
- الإجراءات الروتينية: مثل إصرار بعض الشركات على وجود توقيعين على أي ورقة رسمية.
- القصص والأخبار: مثل القصص عن عجائب المدير العام او كارثة منتج جديد.
- الرموز والرسميات: مثل ضرورة استعمال مصطلح معين أمام اسم المسؤول او عدم استعمال مرافق معينة إلا من قبل أشخاص محددين.
* رسالة المنظمة «The Mission Statement» هي:
- عبارة تلخص الغاية من المنظمة وما هي طبيعتها، بمعنى الرسالة، من نحن وماذا نريد؟
* نقطة أساسية ضمن عملية التخطيط الاستراتيجي هي تشكيل:
- رسالة المنظمة Mission Statement.
* عملية الرؤية «Envisioning» في التخطيط الاستراتيجي تعني:
- ايجاد صورة ذهنية عن مستقبل المنظمة المنشود.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved