أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th November,2001 العدد:10642الطبعةالاولـي السبت 2 ,رمضان 1422

مقـالات

أنت
العقار بعد 11 سبتمبر
م. عبد المحسن بن عبد الله الماضي
ü هل لاحظتم كثرة العروض العقارية التي أعلن عنها في مدينة الرياض في شهري رجب وشعبان الماضي.. هل هي بسبب توقيت عودة الناس من الإجازات.. أم أن السبب أحداث 11 سبتمبر.
ü وهل كثرة تلك العروض خوفاً من نتائج الغارة؟.. أم طمعاً في ردة الفعل المتوقعة من قبل المستثمرين الذين سيفرون للعقار كملاذ آمن.. كما يأمل العقاريون.
ü علماء النفس يقولون: إنه في ظل التوتر والترقب تضعف الشهية للاستهلاك.. وتتعزز الرغبة في الكمون والانتظار والحذر الشديد إلى حد التوقف عن النمو والتوسع.
ü كيف كانت نتائج تلك العروض العقارية.. هل كان هناك توجّه للاستثمار والشراء من قبل المستثمرين كما خطط له العقاريون.. أم واجهت تلك العروض عزوف الراغبين بالشراء كما قال علماء النفس؟
ü من وجهة نظر عقارية ما هي التساؤلات التي قد تخطر بالبال بخصوص ما قد يحدث للعقار بعد غارة 11 سبتمبر.. إليكم ما خطر ببالي:
1 هل يمكن للعقار أن يكون ملاذا آمنا لرؤوس الأموال على مستوى العالم؟.. وهل يمكن أن يكون العقار السعودي هو الملاذ الآمن لرؤوس الأموال السعودية؟
2 إن عادت رؤوس الأموال لأسباب أمنية أو أسباب استثمارية كهبوط نسبة الربح على حسابات الودائع، حيث وصلت إلى 25.2%، هل سيكون لعودتها «إن عادت» أثر سلبي أم إيجابي على العقار ؟.. وهل سيستثمر في شراء الأراضي أم في تطويرها؟
3 هل سترتفع أسعار الأراضي.. أم ستنخفض أسعار الوحدات السكنية وشروط تمويلها وتقسيطها؟
4 هل دخول بعض تلك الأموال المهاجرة في الاستثمار العقاري سيرفع من مستوى الأداء والفكر العقاري التقليدية أم سيحوّل المنافسة إلى تناحر وتطاحن.. يذهب ضحيته المستثمر والمستهلك؟!.
5 إضافة إلى العقار أين ستتجه رؤوس الأموال المرغمة على العودة.. وما هي القطاعات الجاهزة لاستقبالها؟
6 العقاريون يقولون: إن العقار هو أفضل الفرص المتاحة لأسباب منها:
فورة التزايد السكاني.
الهجرة للمدن الكبيرة.
7 إذا كان العقار فعلاً كذلك.. كيف هو مقارنة بقطاعات الاستثمار الأخرى في المملكة.
8 العقار من وجهة نظر العقاريين هو الملاذ المتاح قبل أن يكون فقط ملاذا آمنا وعلى ذلك يراهنون.. ويضيفون إلى أسباب أفضلية القطاع العقاري سببين آخرين هما:
بيروقراطية أنظمة الاستثمار.
قلة الكوادر العاملة.. وضعف جاهزية المتوفر منها.
9 إذا اتفقنا مع العقاريين على أن العقار هو القطاع الاستثماري الجاهز لاستقبال الأموال العائدة، هل سيكون لصناعة التطوير العقاري دور في السعي لاجتذاب رؤوس الأموال المهاجرة الراغبة في العودة؟
10 هل سيكون للحكومة دور في دعم التوجّه في عودة رؤوس الأموال المهاجرة وخلق مجالات استثمار عقارية مفيدة.. مثل دعوتها لتمويل بناء المدارس والمراكز الصحية؟
خاتمة:
دراسات الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض والغرفة التجارية الصناعية بالرياض تقول: إن مدينة الرياض وحدها تحتاج إلى 50 مليار ريال من الاستثمارات العقارية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved