أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th November,2001 العدد:10642الطبعةالاولـي السبت 2 ,رمضان 1422

الاولــى

مقتل 11 مدنياً في القصف على قندهار - رباني يؤكد ضرورة حصول النساء على التصويت
الباشتون يتمردون على طالبان ويسيطرون على ولاية قريبة من قندهار
* كابول العواصم الوكالات :
تمكن المقاتلون الباشتون المعارضون لحركة طالبان من السيطرة تماما على ولاية اوروزغان (الوسط) المتاخمة لولاية قندهار المعقل الجنوبي لطالبان. وفقما اعلن احد قادتهم لوكالة فرانس برس أمس الجمعة.
في هذه الاثناء استأنفت الطائرات الحربية الأمريكية أمس الجمعة قصفها الكثيف لقندهار المعقل الرئيسي لطالبان جنوب أفغانستان. فيما أحكم التحالف الشمالي المعارض سيطرته على مساحة كبيرة من البلاد عقب انسحاب آخر لقوات طالبان من غرب البلاد.
وقالت الوكالة إن الطائرات الأمريكية قصفت مبنى تابعاً لوزارة الداخلية في قندهار واستمرت الغارات حتى فجر أمس الجمعة وأضافت أن 11 مدنيا على الأقل قتلوا كما جرح 24 آخرون في القصف الذي بدأ مساء «الخميس». ولم ترد تقارير فورية أخرى تؤكد أو تنفي تقارير الوكالة.
وكان تقرير سابق للوكالة قد ذكر أن قوات طالبان أخلت مساء «الخميس» قاعدة شين داند الجوية. والتي تعد أكبر القواعد غرب أفغانستان..
من ناحية أخرى أكد الرئيس الأفغاني في المنفى برهان الدين رباني كما نقلت عنه وكالة الأنباء الايرانية أمس الجمعة ان النساء يجب ان يتمتعن «بحق التصويت» أثناء الانتخابات المقبلة في أفغانستان.
ونقلت الوكالة الايرانية عن رباني قوله في رسالة موجهة الى اجتماع حول النساء الأفغانيات عقد في سفارة ايران في طشقند (أوزبكستان). «بعد طرد الطالبان ستعاد حقوق النساء بحيث سيتمتعن بحق العمل وايضا بحق التصويت».
وقال سفير تحالف الشمال في ايران محمد خير قاه ان مشاركة النساء في الانتخابات التي قرر تحالف الشمال اجراءها بعد سنتين ستكون «الاولى» في تاريخ أفغانستان حيث لم تجر أي انتخابات تشريعية منذ سقوط الملك ظاهر شاه في العام 1973.
ولا يزال رباني الذي اطاحه الطالبان في 1996 يحظى بمقعد بلاده في الأمم المتحدة وبشبكة من السفارات في العالم.
وفي واشنطن أعلن مسؤول أمريكي في وزارة الدفاع ان تحالف الشمال اعتقل مسؤولين رفيعي المستوى من شبكة القاعدة التي يتزعمها أسامة بن لادن.
وأضاف هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته «لدينا اسباب للاعتقاد بأن تحالف الشمال قبض على بعض القادة رفيعي المستوى». لكنه أوضح ان بن لادن ليس في عداد هؤلاء الاشخاص.
وأضاف. من دون ان يذكر هوية المعتقلين. «إنهم بعض الفاعلين رفيعي المستوى».
واشار المسؤول الى ان الرسميين الأمريكيين لم يتمكنوا بعد من مقابلة المعتقلين موضحا ان تحالف الشمال «اعتقلهم» ولم ينتقلوا من معسكر الى آخر. على الرغم من ان الظروف التي تمت فيها العملية لم تتضح بعد.
وقد عززت القوات الأمريكية منذ هزيمة الطالبان جهودها من أجل اعتقال مسؤولي الحركة الاصولية.
وبحسب تصريح أدلت به أمس الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا كلارك فإن العديد من مسؤولي طالبان والقاعدة قتلوا يومي الثلاثاء والاربعاء في عمليات قصف قرب كابول وقندهار في جنوب البلاد.
وفي لندن ذكرت صحيفة «ذا تايمز» البريطانية أمس الجمعة استنادا الى وثائق عثر عليها في مخبأ لطالبان في كابول ان شبكة القاعدة التي يترأسها أسامة بن لادن كانت تعد لصنع سم قاتل.
وأوضحت الصحيفة أنه عثر بين الوثائق التي كانت مبعثرة في أحد منازل حي سراق بانزا على وصفات تركيبية لصنع سم. مضيفة ان طبيبين عربيين كانا يعملان فيه تعرضا للضرب وقتلا مساء الاثنين اثناء محاولتهما الهرب.
وهذا السم مماثل للسم التي استخدمته الشرطة السرية البلغارية في العام 1978 لاغتيال جورجي ماركوف المعارض الذي كان في المنفى في لندن.
ويصنع هذا السم انطلاقا من بروتينة سامة ويؤدي الى الموت خلال 3 الى 14 يوما بعد تناوله.
من ناحية أخرى فشل مجلس الشورى الذي عقد جلسته صباح أمس الجمعة فى مدينة جلال أباد الأفغانية التى سيطرت عليها قوات التحالف الشمالي بعد انسحاب قوات حركة طالبان منها في التوصل الى قرار حول من يحكم المدينة في الوقت الحالي.
ذكرت ذلك شبكة بي بي سي الاخبارية البريطانية أمس مشيرة الى ان قادة الفصائل المسلحة التي دخلت الى المدينة عقدت الاجتماع في أحد المساجد .
غير ان الشبكة أوضحت ان المدينة تخضع لقوات كثيفة من المسلحين الذين ينتشرون في كل بقعة من أراضيها.
وقالت الشبكة ان خليطا من المشاعر تسيطر على الرأي العام في المدينة بعد التغيرات الدراماتيكية التي شهدتها خلال الأيام القليلة الماضية.
يذكر ان مجلس الشورى هو مجلس يتكون من قادة الفصائل الأفغانية المسلحة التي دخلت الى المدينة ويعقد بشكل قبلي.
الحرب في أفغانستان صفحة متابعة

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved