أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th November,2001 العدد:10642الطبعةالاولـي السبت 2 ,رمضان 1422

مقالات في المناسبة

يوم عظيم
بقلم: سالم أحمد باصهي (*)
إنه يوم عظيم في تاريخ هذا الوطن الحبيب وأن حكومتنا الرشيدة تبذل جهودا جبارة وتسعى من خلال وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تقديم خدمات الرعاية والتنمية الاجتماعية لسكان منطقة جازان وذلك تمشيا مع توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله والذين يسعون إلى تحقيق كل ما من شأنه إسعاد المواطن وتحقيق رفاهيته ومن هذا المنطلق قامت بإنشاء العديد من فروعها بالمنطقة وهي على النحو الآتي:
1 مركز الخدمة الاجتماعية بجازان:
مؤسس منذ عام 1382ه وهو يهدف إلى تنمية المجتمع عن طريق تخطيط العديد من البرامج الثقافية والاجتماعية وذلك بالتعاون مع عدد من لجان التنمية الاجتماعية التي يبلغ عددها بالمنطقة (8) لجان تمارس الأنشطة في مجال الطفولة والأمومة والشباب وكذا يعمل على الإشراف على الجمعيات التي يبلغ عددها (10) جمعيات خيرية وعدد (2) جمعية تعاونية. وتولي شؤون الأطفال ذوي الظروف الخاصة (مجهولي الأبوين) وإنهاء إجراء حالات السفاح وصرف الإعانات المادية للأسر البديلة التي تقوم برعاية هذه الفئة وحاليا يقام مشروع لإنشاء مبنى المركز بتكلفة إجمالية تبلغ (95.358.995.14) ريال وقد أنجز من المشروع ما نسبته 60%.
2 مركز التأهيل الشامل للمعاقين:
أنشىء منذ عام 1414ه وهو يقوم بتقديم الخدمة الإيوائية والعلاجية ل(220) حالة ممن أصابهم الله بإعاقة عضوية حالت دون ممارسة حياتهم بشكل طبيعي كما يقوم المركز بصرف اعانات مادية للمعاقين الذين يلقون الرعاية من قبل اسرهم حيث يتم صرف ما يقارب (000.000.22) ريال سنويا لمرضى التخلف العقلي بأنواعه والشلل بأنواعه وكذا حالات الصرع والانفصام والفشل الكلوي والأنيميا وأمراض القلب والأمراض الخبيئة.
3 مكتب العمل بجازان:
يعمل مكتب العمل على إنهاء إجراءات طلبات القطاع الخاص من العمالة كما يعمل على توطين الوظائف بسعوديين ويساهم في حل المشاكل العمالية.
4 مكاتب الضمان الاجتماعي بالمنطقة:
يبلغ عدد مكاتب الضمان الاجتماعي بالمنطقة (5) مكاتب وهي كالآتي:
مكتب الضمان الاجتماعي بجازان مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة صبيا مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة الداير وبني مالك، مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة فرسان، مكتب الضمان الاجتماعي بعيبان.
وجميع هذه المكاتب تعمل على دراسة الطلبات المقدمة من قبل طالبي الشمول بالخدمة ومدى توفر الشروط اللازمة لصرف المخصصات المالية للأسر والأفراد وذلك من أجل مساعدتهم على تحسين معيشتهم.
فروع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني:
1 مركز التدريب المهني بجازان:
أنشىء عام 1403ه ويعمل المركز على تأهيل كوادر وطنية مؤهلة مهنيا لتساهم عند تخرجها في المشاركة في تنفيذ خطة التنمية الشاملة ويحتوى المركز بجازان على (9) تخصصات وهي: ميكانيكا سيارات ميكانيكيا عامة الكترونيات كهرباء عامة نجارة لحام خياطة تبريد وتكييف المنيوم.
2 المعهد الثانوي الصناعي:
تم تشغيل المعهد في جازان عام 1416ه وذلك لسد احتياجات القطاعات الحكومية والأهلية من الأيدي العاملة الفنية، المدربة القادرة على مواكبة التقدم الصناعي المتسارع الذي تشهده المملكة والذي أصبح أحد السمات البارزة لهذا البلد الكريم ويستقبل المعهد الثانوي الصناعي الحاصلين على شهادة الكفاءة المتوسطة لإلحاقهم بأحد التخصصات الفنية ومدة الدراسة بالمعهد ثلاث سنوات يمنح الخريج شهادة دبلوم المعاهد الثانوية الصناعية. وقد تم تدعيم المعهد بجميع الوسائل التعليمية والتجهيزات اللازمة للورش والمختبرات للقيام بدوره على الوجه الذي يحقق الأهداف المنشودة من تشغيله. وقد بلغ عدد خريجي المعهد حتى نهاية العام الدراسي الحالي (296) خريجا يعملون حاليا في مختلف القطاعات الأهلية والحكومية داخل المنطقة وخارجها.
3 المعهد الثانوي الزراعي:
أنشىء عام 1417ه وذلك لكون منطقة جازان منطقة زراعية واعدة وتتمتع بأرض خصبة وكان لا بد من إعداد وتأهيل كوادر فنية زراعية سعودية لسد الاحتياج وتشجيعا للشباب للخوض في مجال الزراعة لما لهذه المهنة من أهمية وقد تم تخريج ما يزيد على(100) شاب حتى تاريخه.
* مكتب التأمينات الاجتماعية بمدينة جازان:
يعمل المكتب على تحقيق التنمية الوطنية بالمنطقة عن طريق تأدية رسالته المتمثلة في تقديم خدمات التأمينات الاجتماعية بالإضافة لنشاطها في المجال الاقتصادي ويضم مكتب التأمينات بجازان (52) منشأة للقطاع العام و(742) منشأة للقطاع الخاص ليصبح الإجمالي (794) وبلغ عدد العمال (86204) ومنهم على رأس العمل (20364) وإجمالي مبلغ التعويضات التي صرفت خلال السنة المالية خلال 1420ه (16704763) ريال.
هذا قليل من كثير تم في هذا العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين فنالت منطقة جازان من خدماته ما نالته كل مناطق هذه الأرض الطيبة على السواء.
(*) ممثل وزارة العمل بجازان

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved