أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th November,2001 العدد:10642الطبعةالاولـي السبت 2 ,رمضان 1422

الاخيــرة

د. خوجة: اعتماد فريق عمل خليجي لبرنامج داء السكري مقره دولة الكويت
* الرياض أحمد القرني:
أكد الدكتور توفيق خوجة المدير التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول الخليج العربية اهتمام مجلس وزراء الصحة بداء السكري حيث قام باصدار العديد من القرارات الخاصة بالداء السكري الذي زادت معدلات انتشاره على المستوى العالمي لتصل إلى حوالي 5% بينما بلغ في دول مجلس التعاون الخليجي معدل الإصابة به إلى 10% وفي بعض المناطق الخليجية إلى أكثر من ذلك.
وقد أثبتت الدراسات الوبائية هذا الازدياد المطرد عبر السنين ففي إحدى دول المجلس كانت النسبة 2 .2% في منتصف السبعينيات و 9 .4 في منتصف الثمانينيات ثم وصلت إلى 3 .13% في منتصف التسعينيات كما أوضح د. الخوجة الزيادة الكبيرة في اجمالي السعرات الحرارية التي يستهلكها الفرد يوميا وخصوصا الدهون والميكنة الحديثة وقلة النشاط الجسماني وارتفاع معدلات السمنة مما له دور كبير في هذه الزيادة.
وان خطورة مرض الداء السكري ليست في انتشاره فقط وانما في زيادة مضاعفاته والتكاليف الباهظة التي يتكبدها المصاب وأسرته والعبء المادي الكبير الذي يثقل به كاهل السلطات الصحية بدول المجلس وإيمانا من مجلس وزراء الصحة بأهمية هذا الموضوع فقد أصدر المجلس العديد من القرارات التي منها موافقة المجلس على اعتماد فريق عمل خليجي لبرنامج داء السكري يكون مقره دولة الكويت يتولى وضع أسس الترصد الوبائي لداء السكري، وجمع المعلومات، واعداد المؤشرات الصحية عنه بدول المجلس.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved