أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th November,2001 العدد:10642الطبعةالاولـي السبت 2 ,رمضان 1422

العالم اليوم

إسرائيل توافق على اقتراح عرفات بنشر مراقبين أمريكيين في رفح
قوات العدو تحوّل القدس إلى ثكنة عسكرية وتشدد الحصار على مدن فلسطينية
* القدس غزة عمان الوكالات:
في الوقت الذى حولت فيه سلطات الاحتلال الإسرائيلي مدينة القدس المحتلة أمس إلى ما يشبه الثكنة العسكرية لا تزال هذه السلطات تفرض حصارها العسكري المشدد على مدن فلسطينية أخرى منها طولكرم وجنين ونابلس.
ففي القدس أعلنت سلطات الاحتلال حالة الاستنفار القصوى مع حلول رمضان المبارك تحسبا لتصاعد أعمال المقاومة الفلسطينية ضد جنودها ومستوطنيها الذين يصرون على تحدي مشاعر المسلمين وانتهاك مقدساتهم.
وقد عززت قوات الاحتلال أمس من تواجدها العسكري والأمني حول الحرم القدسي الشريف تحسبا لوقوع مصادمات .
وفي غضون ذلك لا تزال العديد من المدن والقرى الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة تعيش حصارا إسرائيليا خانقا مع تواصل الاعتداءات والممارسات الوحشية لقوات الاحتلال بحق المواطنين وممتلكاتهم.
من جهة أخرى أعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية أن مسلحين فلسطينيين أطلقوا فجر أمس صاروخا وأربع قذائف هاون باتجاه أهداف إسرائيلية بالقرب من قطاع غزة، وقد سقطت ثلاث قذائف هاون على مستعمرات داخل الخط الاخضر بمحاذاة القطاع في حين أطلقت قذيفة رابعة باتجاه موقع لقوات الاحتلال في مستوطنة نيفي دكليم .
وذكرت المصادر العسكرية الإسرائيلية ان هذا الموقع تعرض لإطلاق النار من قبل مسلحين فلسطينيين وقد أطلق الصاروخ باتجاه موقع عسكرى بالقرب من معبر ايريز .
وعلى طريق كارنى نتساريم انفجرت فجر أمس عبوة ناسفة وضعت على جانب الطريق لدى مرور قوة إسرائيلية ولم تقع إصابات.
وفي غزة ذكرت مصادر طبية فلسطينية أمس الجمعة ان فلسطينيا أصيب بعدة رصاصات أطلقها الجيش الإسرائيلي عليه لدى اقترابه من حدود إحدى المستوطنات في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.
وأوضحت المصادر الطبية ان «سامح أبو عبيد 27 عاما من عناصر قوات الأمن الوطني أصيب بعدة رصاصات حية أطلقها الجنود الإسرائيليون لدى اقترابه من مستوطنة نيسانيت القريبة من معبر بيت حانون (ايريز) في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة».
وأشارت المصادر الطبية إلى ان «حالة الجريح خطيرة ويعالج حاليا في مستشفى الشفاء بمدينة غزة».
وأكد شهود ان الجيش الإسرائيلي «أطلق النار في وقت مبكر من صباح أمس بكثافة تجاه المنطقة الفلسطينية شمال القطاع ما أدى إلى إصابة أحد أفراد قوات الأمن الوطني أثناء تواجده في موقعه».
وفي نيويورك كشف شمعون بيريز وزير الخارجية الإسرائيلية النقاب عن ان حكومته وافقت على اقتراح للجانب الفلسطيني بنشر مراقبين أمريكيين في رفح لضمان الأمن حول المدينة... وقال ناطق إسرائيلي ان هذا الاقتراح تقدم به الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لدى اجتماعه مع بيريز في القاهرة قبل عدة أشهر.
ونقل راديو إسرائيل عن الناطق قوله إن عرفات أوضح لبيريز انه بحاجة إلى عشرة مراقبين من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لينتشروا في رفح ويعيدوا النظام إليها.
تأتي تصريحات الناطق الإسرائيلي عشية مطالبة الرئيس عرفات مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرار حاسم بشأن الموافقة على ارسال مراقبين دوليين إلى الأراضى الفلسطينية لمراقبة وقف إطلاق النار والاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.. كما تأتي متزامنة مع طروحات بيريز في كلمته أمام الجمعية العامة أمس الأول بشأن دولة فلسطينية بعد استتباب الأمن والاستقرار في المناطق الفلسطينية.
غير ان الصحف الإسرائيلية الصادرة أمس كشفت النقاب عن ضغوط سياسية مارسها ارييل شارون رئيس الحكومة على وزير خارجيته لحمله على تغيير خطابه أمام الأمم المتحدة وتضمينه عبارات مطاطة بشأن الدولة الفلسطينية مع تجاهل أية إشارة إلى القدس أو اللاجئين أو المستوطنات وهى القضايا التي يعتبرها الفلسطينيون والعالم أساسية لحل أزمة المنطقة .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved