أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th November,2001 العدد:10643الطبعةالاولـي الأحد 3 ,رمضان 1422

متابعة

أكدا على أهمية دور أكبر للأمم المتحدة في النزاع
الصين وباكستان تؤيدان حكومة متنوعة في أفغانستان
* بكين رويترز:
قالت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» أمس السبت إن الرئيس الصيني جيانج تسه مين والرئيس الباكستاني برويز مشرف اتفقا على ضرورة إقامة حكومة ذات قاعدة عريضة تضم جميع الأعراق في أفغانستان في وقت قريب.
وقالت الوكالة إن الزعيمين اتفقا في محادثة هاتفية جرت مساء الجمعة على ضرورة ان يسعى المجتمع الدولي «في وقت قريب لاقامة سلطة مؤقتة تمثل جميع الجماعات العرقية في أفغانستان مع ضمان السيطرة على الموقف في كابول».
وقالت الوكالة إنه في ثاني محادثة هاتفية منذ الهجمات اتفق جيانج ومشرف يوم الجمعة على انه ينبغي ان تقوم الأمم المتحدة بدور بارز في حل الموقف في أفغانستان.
وتعثرت محاولات الأمم المتحدة لعقد اجتماع يضم جميع الفصائل الأفغانية يوم الجمعة عندما أصر التحالف الشمالي المناوئ لحركة طالبان على أن يعقدالاجتماع في كابول.
وتعتقد المنظمة الدولية انه يجب ان يعقد خارج أفغانستان الاجتماع الذي يستهدف في نهاية المطاف تشكيل مجلس ذي قاعدة عريضة يخطط لإدارة مؤقتة في البلاد.
وقالت شينخوا إن مشرف وجيانج يعتقدان كلاهما انه «يجب بذل جهود للتوصل إلى حل سياسي للمشكلة الأفغانية في ظل الموقف الراهن».
وأعرب الزعيمان عن قلقهما بشأن الموقف الإنساني في أفغانستان التي تشترك الدولتان في الحدود معها.
وفي أوائل أكتوبر تشرين الأول الماضي تبادل الرئيسان جيانج ومشرف وجهات النظر بشأن التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة.
والصين وباكستان حليفان منذ زمن طويل لكن تعاون إسلام أباد الوثيق مع واشنطن في أعقاب هجمات 11 من سبتمبر ايلول اثار مخاوف بكين بشأن النفوذ الاستراتيجي للولايات المتحدة في الفناء الخلفي للصين.
عدد من الأطفال اللاجئين ينتظرون وصول المساعدات الى مخيم كويتا الذي يعيشون فيه مع بقية الأفغان الذين تركوا بلادهم هرباً من الحرب.
عدد من الطائرات تنتظر الإذن لمغادرة مطار هارتسفيلد الدولي حيث تأجلت عشرات الرحلات عقب إلقاء القبض على شخص حاول تضليل رجال الأمن ليتجاوز نقطة تفتيش

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved