أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th November,2001 العدد:10643الطبعةالاولـي الأحد 3 ,رمضان 1422

متابعة

يواجه عقوبة السجن المؤبد
اعتقال جزائري في كندا لعلاقته بمؤامرة لتفجير مطار أمريكي
* فانكوفر من الان داود رويترز:
قال مسؤولون يوم الجمعة إن السلطات الكندية ألقت القبض في فانكوفر بكندا على جزائري تطلبه الولايات المتحدة بزعم أنه ورد أسلحة نارية وزور بطاقات ائتمان في مؤامرة عام 1999 لتفجير مطار لوس انجليس الدولي.
والقي القبض على سمير ايت محمد 32 عاما مساء الخميس بناء على طلب من الولايات المتحدة التي طلبت تسلمه لمحاكمته عن اتهامات قدمت في محكمة مانهاتن الاتحادية. كان سمير محمد قد طلب اللجوء السياسي في كندا، ومثل فترة قصيرة يوم الجمعة أمام المحكمة في فانكوفر حيث سيواجه جلسة للنظر في تسليمه للولايات المتحدة، وسوف يعود إلى المحكمة يوم الاثنين بعد تدبير محام للدفاع عنه.
اعتقل سمير محمد في وقت متأخر يوم الخميس بناء على طلب الولايات المتحدة بينما كان في حبس مصلحة الهجرة الكندية التي تعتقله سرا منذ 28 من يوليو تموز.
وتتضمن الاتهامات الموجهة في الدعوى المقامة في محكمة مانهاتن قيام سمير محمد بعمل إرهابي يتجاوز الحدود الوطنية والتآمر لتقديم دعم مادي لعمل إرهابي والتآمر لتزوير بطاقات ائتمان.
ويمكن ان يواجه محمد عقوبة السجن المؤبد إذا أدين بارتكاب عمل إرهابي.
وتنبع القضية من خطة لمجموعة من الجزائريين لتفجير مطار لوس انجليس واحتفالات الألفية التي شهدتها الولايات المتحدة في نهاية عام 1999، واتهم الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون أسامة بن لادن بأنه مسؤول عن الخطة.
وكشفت الخطة حين القي القبض على أحمد رسام وهو جزائري في ولاية واشنطن يوم 14 من ديسمبر كانون الأول 1999 بينما كان يحاول دخول الولايات المتحدة من كندا بسيارة مستأجرة محملة بالمتفجرات، وأدانت هيئة محلفين في لوس انجليس رسام في ابريل نيسان بتهمة التآمر لارتكاب عمل إرهابي والكذب على مسؤولين أمريكيين.
ووافق في وقت لاحق على التعاون مع الحكومة في محاولة لتخفيف العقوبة، وفي إطار اتفاق تعاونه شهد على جزائري آخر يدعى مختار الهواري والذي مثل أمام محكمة اتحادية في مانهاتن حيث ينتظر صدور حكم.
وأثناء محاكمة الهواري قال رسام إن المؤامرة تطورت من مناقشات عام 1999بين جزائريين متطرفين حصلوا على تدريب على أسلحة ومتفجرات في معسكرات بأفغانستان.
وأضاف ان خليته أرادت بدء عملية في كندا ترمي لمهاجمة أهداف في الولايات المتحدة.
وقال رسام إن خليته الجزائرية تلقت فتوى من الشيخ عمر عبد الرحمن تأمر بهجمات على الأمريكيين، ويمضي عبد الرحمن عقوبة السجن المؤبد في الولايات المتحدة بتهمة التآمر لتفجير مبان أمريكية شهيرة.
وتزعم الاتهامات الموجهة إلى محمد انه التقى مع رسام في مونتريال عام 1996 أو 1997 ثم وافق في وقت لاحق على المساعدة في خطة التفجير، كما تزعم الاتهامات ان محمد وافق على الحصول على أسلحة نارية وقنابل يدوية لاستخدامها في عمليات سرقة لجمع الأموال اللازمة لتنفيذ الهجمات.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved