أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th November,2001 العدد:10643الطبعةالاولـي الأحد 3 ,رمضان 1422

مقالات في المناسبة

عشرون عاماً في خدمة الدين والوطن
عبدالله بن إبراهيم الغنام
وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأوقاف
الحمد لله القائل في محكم التنزيل «وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون» سورة التوبة آية (105)، والصلاة والسلام على امام المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
أما بعد:
فإن الحديث عن انجازات عشرين عاماً من العمل المتواصل والدؤوب لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وسدد خطاه في شتى المجالات وعلى كافة المستويات، ليصعب حصرها في هذه السطور المحدودة.
وبما أن هذه الانجازات الحضارية ماثلة للعيان، فيمكن الحديث عن بعض تلك المنجزات، ولعل من ابرزها مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، ذلكم المشروع العظيم الذي تحقق بفضل الله ثم بجهود المليك المفدى في زمن قياسي، وسوف يظل خالداً بإذن الله لأجيال عديدة قادمة، وشاهداً على ما يقوم به خادم الحرمين الشريفين أيده الله من خدمات جليلة لضيوف الرحمن حتى يؤدوا مناسكهم بالطمأنينة واليسر والراحة.
وقد تتابعت الانجازات المتزامنة مع هذا المشروع العظيم، الذي تحققت من خلاله أكبر توسعة في تاريخ الحرمين الشريفين، فشملت جميع المشاعر المقدسة في مكة المكرمة بمنى ومزدلفة وعرفات، حيث مدت الطرق السريعة وحفرت الانفاق في الجبال، وتم تطوير واعمار وتجهيز المواقيت، واقيمت الخيام المضادة للحريق في منى، كل ذلك في سبيل خدمة ضيوف الرحمن وعلى مدار العام.
ومن الانجازات الاخرى في مجال خدمة الاسلام والمسلمين (مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة)، الذي يمثل أكبر مؤسسة طباعية في العالم، لاصدار طباعات القرآن الكريم وترجمة معانيه بأكثر من عشرين لغة عالمية، ويتم توزيعها على أبناء الأمة الإسلامية في جميع اصقاع المعمورة.
ومن هذه الانجازات إحداث وزارة للشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد التي انشئت في عهد الملك المفدى حفظه الله ورعاه اذ يمتد نشاطها ليصل إلى انحاء شتى من العالم عبر المراكز الاسلامية التي تشرف عليها الوزارة وتدعمها بالعلماء والدعاة من أبنائها.
بالاضافة إلى عنايتها بشؤون المساجد التي تعد بالآلاف سواء في داخل المملكة أو في خارجها، وكذلك العناية بالأوقاف الخيرية المنتشرة في مدن المملكة ومحافظاتها ومراكزها، والعمل على تطويرها واستثمارها بما يحقق شروط الواقفين، بالاضافة إلى الاشراف والدعم المتواصل لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم والمسابقات القرآنية تحت رعاية مباركة ودعم مادي ومعنوي من لدن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله حتى اصبحت المملكة في تزايد اعداد الحفظة من ابنائها كل عام قدوة تحتذى في هذا المجال الذي حازت فيه قصب السبق.
ولا شك أن جميع هذه الانجازات التاريخية وغيرها من المشروعات الكثيرة المتنوعة والمناشط المتعددة في الداخل والخارج، مما يفتخر به كل مواطن من ابناء هذا البلد المعطاء.
كما ان الانجازات التي تحققت على يد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله كانت بفضل الله وتوفيقه، ثم بمؤازرة اولئك المخلصين العاملين معه من ابناء هذا البلد المبارك وعلى رأسهم سمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني حفظهم الله الذين قادوا مسيرة الخير والنماء التي بدأها المؤسس الأول لهذا الكيان الشامخ الملك المؤسس الإمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله وتبعه ابناؤه البررة من بعده وحتى هذا العهد الزاهر، متخذين مبادئ وتعاليم الشريعة الاسلامية نبراساً يهتدون به، واساساً يستند إليه هذا الصرح الحضاري العظيم، المتمثل في مملكتنا الغالية.
نسأل الله أن يحفظ لبلادنا قائد مسيرتها وأن يوفقه إلى ما يحبه ويرضاه، وأن يجعل ما قدمه ويقدمه من انجازات عظيمة في ميزان حسناته، كما نسأله أن يحفظ لبلادنا رخاءها وامنها انه ولي ذلك والقادر عليه.


أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved