أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th November,2001 العدد:10643الطبعةالاولـي الأحد 3 ,رمضان 1422

مقالات في المناسبة

المسؤولون في تبوك في ذكرى البيعة يتحدثون عن إنجازات العصر الزاهر
* تبوك ماجد العنزي:
اهتم المسؤولون في تبوك بالذكرى ال 20 لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله بتعداد انجازات هذا العهد الزاهر في تبوك. وتحدث كل واحد منهم عن الانجازات التي تمت في دائرة اختصاصه. ودعا الجميع لخادم الحرمين الشريفين بخير الجزاء والعمر المديد والمزيد من الانجازات لهذا الشعب الوفي والوطن المعطاء.
دولة الحق والعدل
* رئيس المحكمة المستعجلة بمنطقة تبوك فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الفوزان قال (للجزيرة):
الحمد لله الذي قضى بالحق، وأمر بالعدل، وأنزل الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط، أحمده جل ثناؤه على مننه وآلائه، وأشكره سبحانه على نعمه وعطائه، وأصلي وأسلم على من انزل اليه الكتاب بالحق ليحكم بين الناس بما أراه ربه وخالقه، فكان نبراسا للعدالة، وقدوة وأسوة لحملها من بعده، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه الذين قضوا بالحق وبه كانوا يعدلون، ومن سلك سبيلهم واهتدى بهديهم إلى يوم الدين. اما بعد:
فإن القضاء بين الناس مقام عظيم وعمل جليل لما للأمة فيه من المصالح والمنافع، فهو سبيل تحقيق العدل، وإقامة الحق وانتصاف المظلوم، وهو الحِمى لحفظ أحكام الشرع الشريف وأعلامه وحدوده، والمأرز عند اختصام الخلائق لدفع تظالمهم وتواثبهم، ولذا كان عمل القضاء لدى فقهاء الشريعة منوطا بالإمامة العظمى، وواجبا من واجباته الكبرى أصالة أو إنابة. ولقد كان من أفضال الله تعالى على أهل هذه البلاد المباركة ان جعل ولايتهم في أئمة آمنوا بفريضة الحكم بما أنزل الله من شرع وحكم في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فقاموا بذلك خير قيام، ونهضوا به على اكمل وجه وأتمه، استجابة لله، وإيماناً بما شرع، اعتقادا بكمال حكم الله على غيره من الأحكام، وإدراكا لما في ذلك من الخير والصلاح العاجل والآجل لعموم الأنام فكانت دولتهم تاجا وضاءً، ومناراً مشرقا لمن رام الهداية والتوفيق لهذا السبيل القويم.
والمملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يد المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله الذي مضى القضاء فيه تحت ظل ولايته عشرين عاما قد حفلت بالمنجزات والعطاءات وعلى رأسها مجال مسؤولية الحكم بشريعته، ويظهر هذا في تمكن المملكة من تحكيم الشريعة وإقامة أعلامها وأحكامها مع الإفادة مما انتجته مدنية العصر من منافع وخيرات، وكل مطع على واقع القضاء وممارس لجوانبه المختلفة يعلم يقينا مدى ما وصل اليه هذا العمل الشريف في بلادنا الخيرة من تأصيل دقيق وتأهيل عميق وترشيد رعاية وعناية.
الخدمات الصحية
أكد المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة تبوك د. علي بن قاسم القحطاني التطور الهائل الذي تشهده الخدمات الصحية في جميع مناطق المملكة وقال في تصريح ل (الجزيرة): تتواصل في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أيده الله الخدمات الصحية في منطقة تبوك نمواً وتطوراً من أجل خدمة أبناء المنطقة وخلال العقدين الماضيين شهدت هذه الخدمات تطورا من ناحيتي الكم والنوع نلخصها فيما يلي:
1 في عام 1403ه تم افتتاح مستشفى محافظة ضباء في مبنى مستأجر صغير.
2 بتاريخ 11/4/1404ه تم افتتاح اول صرح طبي هام بمنطقة تبوك وهو مستشفى الملك خالد بسعة سريرية إجمالية 200 سرير تم البدء بتشغيل 50 سريرا فقط في المرحلة الاولى من التشغيل.
3 بتاريخ 11/4/1404ه تم عمل توسعة جديدة لمستشفى الملك فهد حتى أصبح بسعة 115 سريرا.
4 في عام 1405ه تم افتتاح مستشفيين صغيرين في كل من محافظة حقل ومحافظة املج وذلك بتحويل المراكز الصحية الى مستشفيات في مبان مستأجرة.
5 في عام 1405ه تم زيادة السعة السريرية العاملة بمستشفى الملك خالد الى 100 سرير.
6 في عام 1405ه تم افتتاح اول معهد صحي للبنين بمدينة تبوك.
7 بتاريخ 15/2/1406ه تم فصل إدارة صحة تبوك من مديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنورة وتحويلها إلى مديرية عامة للشؤون الصحية بالمنطقة.
8 في عام 1406ه تم زيادة السعة السريرية العاملة بمستشفى الملك خالد إلى 130 سرير.
في عام 1408ه تم تدرج زيادة السعة السريرية العاملة بمستشفى الملك خالد من 130 سرير وحتى 264 سريرا.
9 في عام 1408ه تم افتتاح قسم للعناية المركزة للاطفال بمستشفى الملك خالد بتبوك.
10 في عام 1409ه تم افتتاح عدد كبير من مراكز الرعاية الصحية الأولية حيث ارتفعت من 18 مركزا الى 44 مركزا صحيا بزيادة تسعة عشر مركزا صحيا بنسبة زيادة 150%.
11 في عام 1409ه تم افتتاح وحدة الكلى الصناعية بمستشفى الملك خالد بتبوك.
12 في عام 1410ه تم افتتاح اول معهد صحي للبنات بالمنطقة.
13 في عام 1411ه تم افتتاح مركز لطب الاسنان بمستشفى الملك خالد بتبوك.
14 في عام 1411ه تم افتتاح وحدة الحروق بمستشفى الملك خالد بتبوك.
15 في عام 1412ه قام حضرة صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك بافتتاح خمسة مستشفيات بالمنطقة وهي:
أ مستشفى الصحة النفسية بتبوك (جديد).
ب مستشفى محافظة ضباء.
ج مستشفى محافظة الوجه.
د مستشفى محافظة أملج.
ه مستشفى محافظة تيماء لأول مرة (جديد)
16 في عام 1412ه تم إدخال تقنية التصوير الطبقي (الأشعة المقطعية) بمستشفى الملك خالد وكذلك إدخال تقنية الليزر في العمليات الجراحية.
17 في عام 1413ه تم إدخال تقنية جراحة المناظير كاستئصال المرارة بالمنظار وذلك كأول مستشفى تابع لوزارة الصحة بالمملكة.
18 بتاريخ 22/12/1417ه قام حضرة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز امير منطقة تبوك وبحضور معالي وزير الصحة الاستاذ الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي بإفتتاح مستشفى البدع.
19 بتاريخ 20/1/1421ه وضع سمو أمير منطقة تبوك حجر الأساس لمشروع إنشاء مستشفى حقل العام بحضور معالي وزير الصحة.
20 بتاريخ 25/1/1421ه افتتح سمو أمير منطقة تبوك مبنى العيادات الخارجية لمستشفى الوجه. وحتى هذا العام 1422ه يبلغ عدد المراكز بالمنطقة 45 مركزا صحيا ويبلغ عدد المستشفيات الحكومية التابعة للوزارة بالمنطقة عشرة مستشفيات.
إلى جانب خدمات صحية تقدم من جهات حكومية أخرى مثل مستشفيات وزارة الدفاع والطيران ومراكز صحية تتبع لوزارة الداخلية ووحدات صحية تابعة لوزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات ويوجد بالمنطقة مستشفى واحد خاص هو مستشفى الأمير فهد بن سلطان ومستشفى آخر تحت الإنشاء وعشرون مستوصفا خاصا واثنتان وسبعون صيدلية خاصة.
عهد العلم
* من جهته عبر المدير العام للتعليم بمنطقة تبوك محمد بن عبدالله اللحيدان بقوله:
احتفالات الشعب السعودي بهذه الذكرى الجميلة تدفعنا إلى التواصل مع النهج الذي أرساه الملك عبدالعزيز وأبناؤه الملوك من بعده وهو نهج يمتلك مقوماته من استمرارية البناء والإصرار على الانفتاح على القرن الواحد والعشرين بصلابة وقوة في مقابل الاعتزاز بالتاريخ إلى التفاعل الذي يجري في عروق أبناء الشعب السعودي والاسترشاد بمكوناته كدليل على الاستمرارية والاصرار على مواصلة العطاء.
وحين تسلّم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أول وزارة للمعارف عام 1373ه أدرك ببصيرته النافذة ومنذ الوهلة الاولى ان الثقافة والعلم والمعرفة من أول المقومات لبناء الامم وتقدم الشعوب والانطلاق نحو المحبة والرفعة والتقدم.
كما ادرك ومن خلال الرؤية الحصيفة الناضجة التي يملكها في وقت مبكر مدى أهمية بناء الإنسان في ذاته وفي داخل مجتمعه معتبرا في الوقت نفسه أن بناء هذا الوطن يكمن في استثمار ابنائه الاستثمار الأمثل وذلك من خلال تعليم الأبناء وتثقيفهم ورعايتهم داخل المدارس وفي مختلف دور العلم المتعددة المهام والتخصصات مدركا في ذات الوقت ان توفير ما يلزم الطلاب داخل معاقلهم التعليمية بات مهما لتحقيق ما يتطلع إليه حفظه الله وما يصبو إليه الوطن من تقدم وازدهار. ولعله من نافلة القول أن نشير هنا ولو جزئيا الى الطفرة التعليمية الهائلة التي تحققت للتعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين والمتمثلة في فتح العديد من المدارس والمعاهد والكليات والجامعات العملاقة التي تضاهي بها هذه البلاد أرقى جامعات العالم إن لم تفقها في النوعية التقنية والمستوى الأكاديمي المشرف وما يناله الطلاب من هذه المعاقل التعليمية.
الانجازات في تبوك
فيما وصف مدير عام الزراعة والمياه بمنطقة تبوك المهندس علي بن دحيم التميمي هذه المناسبة قائلا:
في منطقة تبوك كما في مناطق المملكة الاخرى تحققت انجازات كبيرة في مجال الزراعة وفي مجال المياه حيث تم توزيع مساحات شاسعة من الاراضي البور الصالحة للزراعة فقد قامت الدولة أيدها الله ممثلة في وزارة الزراعة والمياه والمديرية العامة للزراعة والمياه بالمنطقة والفروع التابعة لها بتوزيع ما يزيد على 11000 قطعة أرض زراعية على المواطنين بلغ اجمالي مساحتها ما يزيد على 175000 هكتار وكان التوزيع للاستثمار الفردي التقليدي والاستثمار المتخصص فكانت مساحة القطعة في الأول تبلغ من (50 100) دونم وتستغل في الزراعات التقليدية المختلطة اما في الثاني فقد تصل مساحة القطعة من (100 4000) دونم وتخصص لنوع واحد أو اكثر من الزراعات وعلى مساحة شاسعة وتستخدم فيها التقنية الحديثة في الزراعة مثل استخدام الميكنة الزراعية والاسمدة والمخصبات والمبيدات الكيماوية وجميع الاساليب الزراعية المتطورة وتهدف الى انتاج السلع الزراعية بكميات كبيرة مثل القمح والشعير والاعلاف وأشجار الفاكهة والخضار المكشوفة والبيوت المحمية والبيوت المكيفة وقد تحقق الهدف من ذلك التوسع الافقي الكبير الذي رافقه توسع رأسي ايضا يتمثل في استخدام الاصناف الجيدة ذات الانتاج العالي مع استخدام الاساليب الحديثة في الزراعة المشار اليها سلفا لتحقيق أكبر كمية ممكنة من الانتاج من وحدة المساحة وقد وصلت المملكة الى الاكتفاء الذاتي في الكثير من السلع الزراعية كما ساهم الانتاج المحلي في سد جزء كبير من حاجة البلاد من السلع التي لم تصل الى حد الاكتفاء وكان ذلك بفضل الله ثم بفضل السياسة الحكيمة التي انتهجتها حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه وسوف تستمر عملية التوسع الافقي ان شاء الله بتوزيع مساحات اخرى من الأراضي الزراعية لتحقيق الهدف المنشود.
وقد حققت منطقة تبوك مساهمة فعالة في هذا الانتاج حيث تنتج المحاصيل الحقلية بأنواعها مثل القمح والشعير والاعلاف إضافة الى الخضار في الحقول المكشوفة مثل البطيخ والشمام والبصل الجاف والبطاطس وفي داخل البيوت المحمية والمكيفة مثل الخيار والطماطم والكوسا كما تجود فيها أشجار الفاكهة المختلفة مثل العنب والرمان والتين والزيتون والكمثرى والموالح وأشجار النخيل التي قد يصل تعدادها إلى اكثر من 000.650 نخلة من مختلف الانواع والاصناف. وفي مجال الانتاج الحيواني أقيمت مشاريع انتاج الحليب واللحوم الحمراء اضافة الى مشاريع انتاج الدجاج اللاحم والدجاج البياض وايضا في مجال الثروة السمكية قام المواطنون في المناطق الساحلية باستثمار الساحل الطويل الذي تطل به منطقة تبوك على البحر الاحمر الذي تنتشر فيه الانواع الجيدة من الاسماك مثل الناجل والربيان والهامور والشعور والسيجان والفارس والضراك وغيرها من الانواع التي يتم تسويقها في هذه المنطقة وجميع أسواق المملكة الاخرى وقامت في تبوك شركتان كبيرتان هما شركة تبوك للتنمية الزراعية وشركة أسترا وقد قامت هاتان الشركتان بلعب دور كبير جدا في التنمية الزراعية حيث ساهمت بإنتاجها المتميز من جميع المنتجات الزراعية التي تسوق داخل المملكة وفي الاسواق العالمية واخص منها بالذكر الورود والعنب التي تصدر الى العديد من الاسواق العالمية بعد سد حاجة الاسواق المحلية منها.
وقد وقف خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بنفسه على هذه المنتجات والمشاريع العملاقة ليوليها رعايته الكريمة أثناء زيارته إلى منطقة تبوك حيث قال حفظه الله (لقد شاهدت اليوم في منطقة تبوك العديد من المزارع وعلى الرغم من اني كنت اسمع عنها الا ان ما شاهدته على الواقع يفوق الوصف من ناحية زراعة الحبوب ومختلف انواع المحاصيل والحاجات الاخرى التي تحتاجها البلاد).
اما في مجال المياه فقد قامت وزارة الزراعة والمياه بحفر الآبار وإقامة خزانات ومشاريع المياه في المدن والقرى والتجمعات السكنية كما قامت بتأمين المياه في القرى التي لا يوجد بها آبار عن طريق الناقلات وقد بلغ عدد مشاريع المياه في المنطقة 39 مشروعا وبلغ عدد القرى التي يتم سقياها عن طريق الناقلات 73 قرية كما بلغ عدد الردود 440 ردا اما في مجال السدود فإنه جار تنفيذ سد حماية على وادي البقار غربي مدينة تبوك وآخر على وادي أبونشيقة جنوب غرب تبوك بهدف حماية الأحياء السكنية من مياه السيول وما زالت عملية التطوير والبناء تسير بشكل متواصل لتأمين حاجة المواطنين من الماء والغذاء للوصول الى الاكتفاء الذاتي من جميع السلع الزراعية إن شاء الله.
عصر الإعلام
وصرح مدير عام فرع وزارة الإعلام بمنطقة تبوك الاستاذ يحيي معشي انه في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله حققت وسائل الإعلام في المملكة قفزة هائلة في خدماتها وتطورت في نوعية المادة التي تقدمها وبذلك استطاع الإعلام مسايرة ركب التطور والتسهيل على المواطن استيعاب ومتابعة عملية التحويل والتغيير الحضاري الذي تشهده المملكة وذلك بفضل من الله ثم بفضل ما حظيت به وسائل الإعلام من دعم ورعاية كريمة وبذلك يكون الإعلام واكب النهضة المباركة منذ بداية عهد خادم الحرمين الشريفين وحتى الآن بواسطة ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين من إمكانيات وتقنيات حديثة أسهمت في تطور الإعلام. وكان لمنطقة تبوك والمحافظات التابعة لها نصيب وافر من هذا الاهتمام حيث انتشرت محطات تقوية البث الإذاعي والتلفزيوني وأصبح البث يغطي جميع محافظات وقرى منطقة تبوك كما تم إنشاء قطاعات الوزارة المختلفة كتلفزيون تبوك لتغطية الأحداث والمناسبات وتم دعمه بالتقنيات الحديثة وتزويده بسيارة نقل خارجي وكذلك تأسيس مكتب وكالة الأنباء السعودية ومطبوعات تبوك التي تقوم بإصدار التراخيص الاعلامية والإشراف على المحلات الاعلامية وإصدار فسوحات الكتب والمواد الاعلامية كما انشئت ادارات المطبوعات في المنافذ الحدودية في كل من حالة عمار والدرة وميناء ضباء وقد تم حديثا تأسيس فرع لوزارة الإعلام بتبوك ويجري العمل حاليا في استكمال القطاعات الاخرى وهي إذاعة تبوك والمركز الإعلامي والإعلام الخارجي والشؤون الهندسية بتبوك وكل هذه القطاعات والوسائل تهدف إلى إظهار الركائز التي تقوم عليها سياسة المملكة الاعلامية بالدعوة الى الله والدفاع عن العقيدة الاسلامية والوقوف بجانب الحق ونقل صورة صادقة عن الأحداث الداخلية والخارجية على السواء بالاضافة الى المساهمة بقدر كبير في مجال التوعية والتثقيف والتسلية والترفيه.
مسيرة موفقة
ويقول مدير بنك التسليف السعودي بمنطقة تبوك الاستاذ خليل بن ابراهيم الخليفة:
يسرني في هذه المناسبة ان اوضح بأن بنك التسليف السعودي وبدعم مستمر من قبل مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين والنائب الثاني يقوم بدور رائد وعمل انساني نبيل اذ انه كغيره من مؤسسات الاقراض الحكومية حقق الكثير من الانجازات في هذا العهد الزاهر حيث قدم للمواطنين العديد من القروض ولأغراض مختلفة وتمكنوا من خلال هذه القروض من التغلب على صعوباتهم. وفيما يلي بيان يوضح عدد وقيمة القروض المصرفية منذ افتتاح الفرع وحتى نهاية شهر جمادى الاولى 1422ه.
1 بلغ عدد قروض الزواج المصروفة (11256) قرضا بقيمة اجمالية مقدارها (149804200) ريال.
2 بلغ عدد قروض ترميم المنازل المصروفة (4622) قرضا بقيمة اجمالية مقدارها (84767390) ريالا.
3 بلغ عدد قروض الحرف المصروفة (486) قرضا بقيمة اجمالية مقدارها (9404600) ريال.
4 بلغ عدد القروض المهنية المصروفة (15) قرضا بقيمة اجمالية مقدارها (1401000) ريال.
ولا يزال البنك مستمرا في تقديم القروض الميسرة وبدون فائدة للمواطنين.
وفي الختام لا يفوتني ان اتقدم بالشكر الجزيل لسيدي صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز امير منطقة تبوك والى صاحب السمو الامير جلوي بن عبدالعزيز آل سعود نائب امير منطقة تبوك على متابعتهما وحرصهما على كل ما من شأنه خدمة مواطني المنطقة.
هذه الحقائق
وقال مدير فرع وزارة التجارة بتبوك الاستاذ محمد سليمان الصائغ: خلال الفترة منذ تولي خادم الحرمين الشريفين ايده الله مقاليد الحكم في شهر شعبان 1402ه شهد فرع وزارة التجارة بمنطقة تبوك نقلة تطويرية لما يقدمه من خدمات لأبناء المنطقة ومحافظاتها ومراكزها.
وفيما يلي بيان موجز لأهم انجازاته لمختلف الخدمات حتى نهاية 30/6/1422ه:
1 تم ادخال الحاسب الآلي في اعمال السجل التجاري.
2 بلغ مجموع عدد السجلات الصادرة على مستوى المنطقة 20135 سجل منها 19891 مؤسسات فردية و244 شركات بينما وصل آخر رقم للسجل التجاري في مدينة تبوك 18065.
3 اصدر الفرع عددا من تراخيص المعادن الثمينة والخدمات والمهن بلغ مجموعها 598 رخصة موزعة كما يلي:
102 رخص بيع ومشاغل معادن ثمينة.
467 رخصة خدمات عامة.
29 رخصة مهنية.
4 بلغ عدد الفنادق والشقق المرخصة على مستوى المنطقة 25 وحدة سكنية.
5 وصل عدد شهادات المنشأ الصادرة من الفرع لتصدير منتجات زراعية وصناعية 5569 شهادة.
6 مشاريع مستقبلية:
انشاء مبنى لفرع وزارة التجارة بتبوك ومختبر للجودة النوعية بضباء.
فتح اقسام جديدة في مختبر حالة عمار.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved