أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th November,2001 العدد:10643الطبعةالاولـي الأحد 3 ,رمضان 1422

رمضانيات

بمتابعة مباشرة من الأمير عبدالمجيد
تجنيد كافة الوسائل في العاصمة المقدسة لخدمة الزوار والمعتمرين
خطة أمنية محكمة وخطة أخرى تنفذها الأمانة على مدار الساعة
* مكة المكرمة/ عبيدالله الحازمي/ عمار الجبيري:
بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة أكملت كافة القطاعات الحكومية بمكة المكرمة استعداداتها في شهر رمضان المبارك وأعدت الخطط والبرامج الكفيلة بتوفير أفضل الخدمات للزوار والمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام خلال هذا الشهر المبارك الذي تشهد فيه مكة المكرمة كثافة كبيرة من الزوار والمتمرين من داخل المملكة وخارجها لأداء مناسك العمرة وقضاء بعض إيامه المباركة بجوار بيت الله العتيق والاعتكاف فيه تقرباً إلى الله العلي القدير بالأعمال الصالحة في هذا الشهر الذي تتضاعف فيه الحسنات.
فقد حرصت القطاعات الحكومية على توفير وتحقيق كل ما يمكن لراحة وفود الرحمن من أداء شعائرهم وعباداتهم بيسر وأمان وراحة وإطمئنان وفي جو روحاني تسوده السكيفة والخشوع والطمأنينة وذلك تحقيقاً وتنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني حفظهم الله. الذين يحرصون كل الحرص على تحقيق أقصى درجات الراحة وأفضل الخدمات لقاصدي الديار المقدسة.
وقد قامت القطاعات الحكومية منذ وقت مبكر بوضع الاستعدادات والترتيبات اللازمة وإعداد الخطط والبرامج على أسس علمية مدروسة حيث عقدت كل جهة العديد من الاجتماعات مع مديري ورؤساء الأقسام بها وناقشت كافة الجوانب والأمور التي تتعلق بإعداد الخطة اللازمة لمناشطها وخدماتها المقدمة للزوار والمعتمرين وذلك من خلال دراسة التقارير الواردة عن السنوات الماضية للأخذ بإيجابياتها ومعالجة ملاحظاتها وإيجاد الحلول الناجحة لها وطرح الآراء والمقترحات والتصورات الهادفة إلى الارتقاء بالخدمات القائمة وتحقيق المزيد منها والوصول بها إلى ما يصبو إليه ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة.. كما عقدت الجهات الحكومية العديد من الاجتماعات مع بعضها البعض للتنسيق والتعاون لما يحقق المصلحة العامة وراحة الزوار والمعتمرين والمواطنين والمقيمين وقاصدي بيت الله الحرام.
وجندت كل طاقاتها وإمكاناتها البشرية والآلية لذلك، ففي هذا الصدد قامت مديرية شرطة العاصمة المقدسة بإعداد خطة متكاملة لتوفير الأمن والأمان لوفود الرحمن والسهر على راحتهم وسلامتهم. حيث ركزت الخطة على تكثيف الدوريات الأمنية في أحياء العاصمة المقدسة وفي المحلات والمراكز والأسواق التجارية وعلى الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة للحفاظ على الأمن والأمان، وتقديم العون والمساعدة للزوار والمعتمرين فيما يحتاجون إليه وتوجيههم إلى المواقف المخصصة لوقوف سياراتهم بمداخل مكة المكرمة والتي جهزت بكل ما تحتاج إليه من خدمات ومرافق عامة وإضاءة وحراسة وتسوية وتوجيه وإرشاد المعتمرين إلى المحافظة على أغراضهم وعدم حمل النقود أثناء عملية الطواف حفاظاً عليها من السقوط بسب التزاحم في الطواف وكذلك عدم ترك النقود والأشياء الثمينة داخل المركبات حتى لا تتعرض للسرقة لا سمح الله. وحثهم على عدم وقوف سياراتهم في الأماكن الممنوع الوقوف بها حتى لا تتعرض للسحب وأخذ الغرامات الخاصة بكل مخالفة.
وأكد مدير شرطة العاصمة المقدسة العميد محمد سعيد الحارثي ل«الجزيرة» أن شرطة العاصمة المقدسة جندت كل قاطاتها وإمكاناتها البشرية والآلية لخدمة الزوار والمعتمرين والحفاظ على أمنهم وسلامتهم وراحتهم ومساعدتهم وتوجيههم وإرشادهم.
وشدد العميد الحارثي على أهمية الالتزام بتعليمات الخطة الأمنية والمرورية وتعاون الزوار والمعتمرين والمواطنين والمقيمين مع رجال الأمن في تنفيذ الخطة، وأعدت أمانة العاصمة المقدسة خطة متكاملة لخدماتها خلال شهر رمضان المبارك وجندت كل إمكاناتها البشرية والآلية لخدمة الزوار والمعتمرين وركزت الخطة على تكثيف أعمال النظافة وحماية صحة البيئة ونقل النفايات بصورة مستمرة.
حيث جندت الأمانة خمسة آلاف وتسعمائة عامل وخمسمائة معدة متنوعة لأعمال النظافة وتنفيذ الخطة التشغيلية لأعمال النظافة والتخلص من النفايات وخصوصاً منطقة ما حول الحرم المكي الشريف التي تشهد كثافة كبيرة من الزوار والمعتمرين خلال شهر رمضان المبارك لإظهار مكة المكرمة بالمظهر اللائق بمكانتها وقدسيتها، وأوضح معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور خالد نحاس أن الخطة ركزت على تكثيف الأعمال الميدانية لمراقبة الأسواق، حيث تم تشكيل عدد من الفرق الميدانية للقيام بجولات على المحلات والأسواق والمراكز التجارية والمطاعم للتأكد من صلاحية المواد المعروضة للاستهلاك الآدمي والحصول على الشهادات الصحية للعاملين بها والتراخيص الخاصة بالمحلات وتوفير وسائل النظافة والشروط الواجب توفرها في المطاعم ومحلات الوجبات السريعة.وكذلك ركزت الخطة على أعمال حماية وصحة البيئة وأعمال الصيانة والتشغيل للأنفاق وأعمدة الإنارة وغيرها، وتجهيز الحدائق بما تحتاج إليه لتكون مهيأة لاستقبال المواطنين والمقيمين لقضاء بعض الأوقات بها، وخصوصاً الأطفال أيام الإجازات الأسبوعية لإجازة عيد الفطر المبارك.
كما جند فرع وزارة التجارة بالعاصمة المقدسة طاقاته البشرية للقيام بجولات ميدانية على المحلات والأسواق والمراكز التجارية للتأكد من توفر المواد الغذائية وخصوصاً السلع الخاصة بشهر رمضان المبارك والتأكد من الالتزام بالأسعار المحددة لكل سلعة.
وتشكيل فرق ميدانية للقيام بجولات على محلات الذهب والمجوهرات لمكافحة الغش التجاري وعلى محطات الوقود للتأكد من سلامة العدادات الخاصة بالنقود واللترات وعدم التلاعب فيه وتعمل هذه الفرق على مدار الأربع والعشرين ساعة.
كما يتلقى الفرع البلاغات الواردة والقيام بمعالجتها.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved