أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th November,2001 العدد:10645الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,رمضان 1422

متابعة

الخضر صداع في رأس مستشار ألمانيا
إرسال قوات ألمانية إلى أفغانستان كاد أن يفجر الائتلاف الحاكم
* برلين (د ب أ):
لا شك أن الفوز الصعب الذي حققه المستشار الألماني جيرهارد شرويدر خلال اقتراع بالثقة طرح في البرلمان حول إرسال قوات إلى أفغانستان لا يعني أن المشكلات الناجمة عن المعارضة الشديدة من جانب الخضر للحرب في ائتلافه الحاكم قد ولت إلى الأبد. فقد تمكن تحالف الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة شرويدر المؤتلف مع الخضر من حشد 336 صوتاً في البرلمان، بفارق يزيد عن صوتين فقط على الحد الأدنى من الأصوات المطلوبة للحصول عن الأغلبية في البرلمان الألماني. وكان أربعة من أعضاء حزب الخضر وهو الشريك الأصغر في ائتلاف شرويدر الحاكم قد عارضوا حكومتهم في خططها الرامية إلى إرسال ثلاثة آلاف و900 جندي إلى مسرح القتال الأفغاني. وهو الأمر الذي يعتبر أول سابقة لنشر قوات قتالية ألمانية خارج أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1945. وفي الواقع فإن شرويدر خرج قوياً من وراء هذا التصويت حيث فرض إرادته على الخضر : لقد قامر وفاز. وهذه المرة الرابعة في تاريخ ألمانيا ما بعد الحرب العالمية الثانية التي يطرح فيها اقتراع بالثقة في البرلمان وهي خطوة تعتبر بمثابة مدفعية سياسة من العيار الثقيل. وعلى النقيض بدا موقف الخضر خاسرا. فلو إن أعضاء الحزب صوتوا ضد شرويدر كان سيتم الاطاحة بهم من السلطة، بل واحتمال اعتبارهم نسيا منسيا في العرف السياسي. لكن بتصويت الخضر على نشر قوات بالخارج فإنهم يكونون قد خانوا أسس وجذور مبادئهم الداعية إلى السلم ويخاطرون بإثارة غضب أنصارهم من الناخبين الذين يعارض أغلبيتهم مسألة إرسال قوات ألمانية للخارج.
ولاشك أن حزب الخضر الذي تحتضنه حركة مناوئة للحرب تأسست في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي كان من المفروض أن يصبح حزبا يتسم بالمنطقية في ألمانيا عند الحديث لاولئك المناهضين للضربات الجوية في أفغانستان.
وبدلا من ذلك انتهى الحال بالحزب إلى الانقسامات بين أعضائه وربما ينتهي به الحال إلى الزج بنفسه في أتون الصراع بين كلا الجانبين المتناحرين داخله.
من ناحية أخرى يتوق يساريون آخرون إلى كسب الاصوات المؤيدة للخضر. لقد أثبت حزب الاشتراكية الديمقراطية (الحزب الشيوعي في ألمانيا الشرقية سابقا) حنكته ومهارته في معارضته الشديدة لتلك الحرب. ويعني وجود الخضر في السلطة أن توصله إلى اتفاقات أيديولوجية يعتبر أمرا مرفوضا تماما فيما يبدو من جانب عدد لا بأس به من أنصار الحزب.
وكان حزب الخضر قد بدأ بالفعل في خسارة أصوات ناخبيه في الانتخابات سواء على المستوى الفيدرالي أو الولايات منذ وصوله إلى السلطة مع حزب شرويدر عام 1998.
والسؤال الذي سيظل عالقا في انتظار رد شاف هو كم من الوقت سيبقى فيه المستشار على تحالفه مع الخضر؟
ويعتقد كثير من المراقبين أن الفوز في الاقتراع بالثقة يوم الجمعة يعني أن حكومة يسار الوسط تستعد للبقاء في السلطة من خلال الانتخابات العامة المقبلة والمقرر إجراؤها في أيلول (سبتمبر) من عام 2002 أي قبل أقل من عام من الان.ومع ذلك فإن شرويدر كان قد تعهد في كثير من الاحيان بأنه سيظل متحالفا مع الخضر بعد انتخابات 2002. وهو وعد يخامر كثيرون الشك حياله.
ففي خطوة أثارت علامات الاستفهام والدهشة اجتمع المستشار في وقت سابق من الاسبوع الماضي مع زعيم الحزب الحر الديمقراطي المعارض الذي يتوق إلى خلافة الخضر كشريك أصغر في ائتلاف شرويدر الحاكم.
وكان الحزب الحر الديمقراطي المعارض قد انضم إلى حكومتي المستشارين السابقين فيلي برانت وهيلموت شميت عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي في الفترة من عام 1969 حتى عام 1982.من ناحية أخرى لن يكون أمام شرويدر سوى قليل من الوقت يتنفس فيه الصعداء من الخلافات التي تعصف بالخضر.ويبدو أن المؤتمر العام لحزب الخضر الذي سينعقد من 24 إلى 25 من الشهر الحالي في مدينة روستوك الساحلية على بحر البلطيق سيكون في مقدوره السعي لاسقاط الحكومة.ويقر زعماء الخضر بأن 70 في المائة من مندوبي الحزب الذين سيحضرون المؤتمر يعارضون الحرب في أفغانستان.
ويزعم محللون بأن الخضر انشقوا بالفعل إلى طرفين منفصلين. أحدهما يقود الحملة المؤيدة للحرب بقيادة وزير الخارجية يوشكا فيشر والطرف الاخر يعارضها بضراوة بزعامة عناصر متوسطة أو غير قيادية في سلم الحزب وعناصر أخرى أقل نفوذا في صفوف الحزب. وتوجه فيشر يوم السبت إلى الولايات المتحدة ومن قضايا النقاش المتوقعة الوضع في أفغانستان في أعقاب موافقة البرلمان الألماني على المساهمة بقوات قوامها قرابة أربعة آلاف فرد. ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر العام لحزب الخضر ألعابا نارية سياسية على أقل تقدير.وظهر قلق شرويدر من هذا المؤتمر الوشيك في أول تصريحات أدلى بها عقب فوزه في الاقتراع بالثقة داخل البرلمان يوم الجمعة حيث انتقد بشدة الاجتماع العام المقبل للخضر ووصفه بأنه سيكون مرتعا للثرثرة وكأنه موجه ضد كرامته.وفي معرض تشديده على أن أي تصويت برلماني يعتبر قانون البلاد، قال شرويدر «لا يمكن وضع ذلك في محل شك من جانب أي مؤتمر عام حزبي». لكن شرويدر لديه أيضا فريق صعب المراس غريب الاطوار داخل حزبه يتعين عليه التعامل معه كذلك. فقد كان 15 عضوا برلمانيا من أصحاب الاتجاهات اليسارية بالحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة شرويدر قد أدلوا بتصريحات أعلنوا فيها تأييدهم لأي عملية عسكرية خارج ألمانيا. لكن مع إبداء تحفظات كبيرة على ذلك.
وفي حقيقة الامر فإن الحفاظ على هؤلاء الاعضاء الخمسة عشر والخضر في حكومته وإلى جانبه إذا ما دعت الضرورة إلى إجراء اقتراعات بالثقة أخرى حول إمكانية أن تشمل الحرب بلدانا أخرى مثل العراق من شأنه أن يعصف على الارجح بائتلاف شرويدر الحاكم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved