أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th November,2001 العدد:10645الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,رمضان 1422

محليــات

في اجتماعه الأول اليوم
سمو أمير منطقة الرياض يرأس مجلس أمناء مؤسسة عبدالعزيز بن باز الخيرية
العمل على استمرار رسالة الشيخ عبدالعزيز بن باز في التخفيف من معاناة الفئات المحتاجة من المسلمين ودعم ورعاية المساجد
* الرياض سلطان المواش:
يرأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس امناء مؤسسة عبدالعزيز بن باز الخيرية، أول اجتماع وذلك بعد ظهر اليوم الثلاثاء في مكتب سموه بقصر الحكم.
ووفقاً للشيخ أحمد بن عبدالعزيز بن باز أمين عام المؤسسة فان المجلس سوف يطلع في هذا الاجتماع على ما تم بشأن خطط المؤسسة وبرامجها المستقبلية لتحقيق الاهداف الخيرة التي انشئت من أجلها، وكذلك مناقشة المشاريع الخيرية الجديدة التي تنوي المؤسسة تنفيذها مع انطلاقة انشطتها، ومن أهمها انشاء مركز للدراسات والابحاث يعنى بالقضايا الاسلامية الملحة، وكذلك مشروع انشاء كلية أو معهد علمي يعنى بالدراسات الاسلامية من خلال مناهج حضارية تتواكب مع روح العصر وكذلك مشروع إعداد وإنتاج سلسلة من البرامج الاعلامية المتخصصة موجهة للرأي العام العالمي للتعريف برسالة الاسلام الحقيقية، وايضاً مشروع انشاء مراكز تعنى بتهيئة فرص العمل لبعض شرائح المجتمع مثل الارامل والمطلقات.
دعم الدولة
وعن المؤسسة، قال أمينها العام الشيخ أحمد بن عبدالعزيز بن باز إن مؤسسة عبدالعزيز بن باز الخيرية انشئت بدعم كبير من حكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة في صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض الذي ساند المؤسسة منذ أن كانت فكرة حتى خرجت إلى حيز التنفيذ بكافة اشكال الدعم المادي والمعنوي، وكذلك باهتمام خاص ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء.
مشيراً إلى أن المؤسسة تهدف إلى دعم ورعاية المشروعات والبرامج العلمية والثقافية التي تنمي الفكر والعقيدة السليمة وتعمل على تكوين جيل اسلامي يتفهم الرؤية الحضارية للاسلام وترسيخ تجربة ومنهج الشيخ رحمه الله في نفوس الدعاة وطلبة العلم في داخل المملكة وخارجها.
ودعم ورعاية البرامج والمؤسسات التي تعني بدراسة القضايا الملحة التي تهم العالم العربي والاسلامي بما يبرز سماحة الاسلام وعدالته ويحقق التواصل الفكري والعلمي بين المجتمعات الاسلامية.
وتوثيق سيرة الشيخ رحمه الله وجهاده ومنهجه في الدعوة الى الله ونشر تراثه وكتبه وفتاويه ورسائله عبر وسائل النشر المتاحة والوسائط التقنية الحديثة وترجمتها إلى عدد من اللغات المختلفة.
واستمرار رسالة الشيخ رحمه الله وجهوده في العمل الاجتماعي وانشاء ودعم ورعاية البرامج التي تعني بالاعمال الاجتماعية والاغاثية، والتواصل مع الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية والخيرية ودعم انشطتها بما يساهم في تخفيف المعاناة عن الفئات المحتاجة من المسلمين.
والاستمرار في رسالة الشيخ رحمه الله في بناء ورعاية ودعم المساجد، تأكيدا لرسالة المسجد الدعوية والتعليمية والتثقيفية في حياة المسلمين ودوره في ترشيد وضبط أفكار وعواطف الشباب المسلم.
برامج المؤسسة
وقال الشيخ أحمد بن باز إن اهم برامج المؤسسة هي انشاء مراكز للابحاث والدراسات يعنى بالقضايا الملحة التي تهم العالم العربي والاسلامي كالتطرف والارهاب مثلاً عبر ترسيخ مفاهيم التسامح والاعتدال والوسطية.
واقامة الندوات والمؤتمرات التي تعني بالقضايا الاسلامية على وجه العموم والعمل على تفعيل التوصيات والنتائج.
وانشاء كلية أو معهد يعنى بالدراسات الاسلامية من خلال مناهج حضارية تتواكب مع روح العصر ومتطلباته وفق رؤية حضارية للاسلام مستفيدة من تجربة الشيخ رحمه الله في الجامعة الاسلامية ودار الحديث الخيرية.
واعداد سلسلة من البرامج الاعلامية المتخصصة (مشروع الاسلام الحق) موجهة للرأي العالم العالمي تهدف إلى التعريف برسالة الاسلام واعطاء الصورة الحقيقية عنه.
وطباعة ونشر كتب الشيخ وفتاواه ورسائله عبر الوسائط الحديثة والعمل على ترتيبها وتنسيقها بهدف تسهيل الوصول إليها.
والعمل على توثيق سيرة الشيخ ومنهجه في الدعوة والتعليم من خلال تكوين لجنة علمية تعنى بذلك.
وانشاء مركز يعنى بالعاطلين ومساعدتهم وتهيئة فرص العمل لهم وبوجه خاص الارامل والمطلقات ومن في حكمهم.
والتواصل مع الجمعيات الخيرية والاجتماعية والتنسيق معها في دعم انشطتها بهدف رفع وتخفيف المعاناة عن الفئات التي تعنى بها تلك الجمعيات.
مجلس الأمناء
ومجلس الامناء هو الجهة الادارية العليا للمؤسسة الذي تعرض عليه الاعمال والبرامج والخطط لاعتمادها أو الغائها وفق الصلاحيات والاحكام النظامية التي تصدر بها اللوائح التنفيذية، ويرأس مجلس الامناء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، وينوب عنه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء ويضم عدداً من أصحاب المعالي الوزراء ووجهاء المجتمع.
وأعضاء مجلس الأمناء هم:
صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيساً، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد نائباً للرئيس، سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ عضواً ، معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ عضواً، معالي الشيخ راشد بن خنين عضواً، معالي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي عضواً، معالي الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد عضواً، معالي الدكتور محمد بن عبده يماني عضواً، معالي الدكتور عبدالله بن عمر نصيف عضواً، سعادة الشيخ محمد العبدالله الجميح عضواً، سعادة الشيخ محمد بن ابراهيم السبيعي عضواً، سعادة الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي عضواً، سعادة الشيخ عبدالعزيز بن موسى عضواً، سعادة الشيخ عبدالرحمن الجريسي عضواً، سعادة الشيخ عبدالمحسن بن سعد بن سعيد عضواً، سعادة الشيخ حمد بن محمد سعيدان، عضواً، سعادة الشيخ عبدالله بن سعد الراشد عضواً، سعادة الشيخ عبدالرحمن فقيه عضواً، سعادة الشيخ ابراهيم افندي عضواً، سعادة الأستاذ خالد بن عبدالكريم القحطاني عضواً، فضيلة الشيخ صالح السحيباني عضواً، فضيلة الشيخ عقيل بن عبدالعزيز العقيل عضواً، سعادة الأستاذ عبدالله بن عبدالعزيز بن باز عضواً، سعادة الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن باز عضواً، سعادة الأستاذ خالد بن عبدالعزيز بن باز عضواً وأميناً عاماً.
وحرصاً من المؤسسة على التواصل مع المسلمين وغيرهم في مختلف انحاء العالم، فقد تم انشاء موقع خاص لها على الانترنت www.ibnbazfoundation.orq، كما تقوم المؤسسة بادارة موقع ابن باز على الانترنت www.binbaz.orq.sa الذي يعد الآن أكبر بوابة اسلامية تمثل منهج السلف الصالح بمفهومه الوسطي على الشبكة العالمية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved