أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th November,2001 العدد:10645الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,رمضان 1422

القوى العاملة

من المحرر
حقق أهدافك!!
عمرو بن عبدالعزيز الماضي
* قالت اختصاصية نفسية إنه يمكن للمرء من خلال اتباعه لبعض النصائح البدء في مشروع مؤجل لديه وتحقيق النجاح فيه، وقالت الدكتورة ليلى مؤلفة كتاب «النجاح يمكنك تحقيقه» إن بدء واكمال الاهداف يعطي للناس شعوراً بالتفوق والبراعة الفائقة ويجعلهم يشعرون بالنجاح.
* وتقول الدكتورة ليلى يتعين على المرء أن يبدأ العمل في الاهداف الواقعية والتي يمكن تحقيقها باتباع بعض النصائح وهي القيام بالخطوة الأولى.
* ينبغي عدم تأجيل المشروع فهناك كثير من الناس يمضون كل اوقاتهم في الحديث عن مشروع يعتزمون القيام به في يوم ما غير أنه كلما أسرع المرء في مشروعه شعر بمتعة النجاح في اكماله.
* لابد أن يؤخذ في الاعتبار بين الخسارة قصيرة المدى والفوز طويل المدى . فعلى سبيل المثال اذا كان هناك شخص يتبع نظاماً صحياً غذائياً فانه سيفقد بعض متعة الاكل، غير انه يتعين عليه النظر في نتائج ذلك ونجاحه في تقليل وزنه الزائد.
* تقسيم المشروع الكبير إلى اجزائه الصغيرة يسهل القيام به. فاذا اراد شخص مثلاً طلاء منزله من الداخل وحدد القيام بذلك في غرفة واحدة كل اسبوع فانه لن يشعر بالارباك من المشروع الكبير لأن انتهاء العمل في جزء صغير يعطي المرء حافزاً للاستمرار واكمال المشروع.
* تقول الدكتورة ليلى : ان المرء يشعر بالالتزام لتحقيق اهدافه حالما يضعها مكتوبة في قائمة.
* اذا كان هدف الشخص اقتصاداً مالياً، واحرز تقدماً في هذه الغاية فانه لا يتعين عليه الشعور بالذنب لشراء ملابس جديدة حيث ان مكافأة النفس من وقت لآخر تبقي المرء في طريق النجاح.
* يجب أن لا نجعل الانتكاسات تعيق طريقنا وتوقفنا عن تحقيق اهدافنا.
* ان على المرء النظر في الاخطاء والتجارب والخبرات المستفادة منها وليس في الاخفاقات فقط!!
amralmadhy@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved