أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th November,2001 العدد:10645الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,رمضان 1422

رمضانيات

المدير التنفيذي لجمعية البر فرع حي العريجا القديمة ل « »:
نقوم بتفطير «4000» صائم يومياً في «30» موقعاً
الشيخ العجيان: نتعاون مع قصور الأفراح للاستفادة من فائض الأطعمة
* تقرير وهيب الوهيبي:
الجمعيات البر الخيرية المنتشرة في مناطق ومحافظات المملكة جهود عظيمة وملموسة في مساعدة الأسر الفقيرة والمحتاجة والتخفيف من معاناتهم وتزداد هذه الجهود مع موسم شهر رمضان المبارك حيث تحظى هذه الجمعيات في هذا الشهر على وجه الخصوص بدعم لا محدود من قبل المسؤولين والمواطنين مما جعل لها مكانة كبيرة في سبيل دعم اعمال الخير.
«الجزيرة» ومن منطلق التعاون مع هذه الجمعيات والتعريف بجهودها التقت بالمدير التنفيذي لجمعية البر الخيرية فرع العريجا القديمة الشيخ فهد بن عبدالعزيز العجيان ليحدثنا عن مهام الجمعية وابرز اعمالها واليكم تفاصيل الحوار:
مقر جمعية البر بفرع حي العريجا
جانب من مشروع تفطير الصائمين
«التأسيس»
* نود في البداية اعطاء نبذة موجزة عن نشأة الجمعية وأهم أهدافها؟
أنشئ الفرع بموافقة جمعية البر بالرياض عام 1415ه ويهدف إلى ترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، وتحويله إلى واقع عملي من خلال الأعمال التالية:
1 رعاية الأسرة الفقيرة، والسعي للتخفيف مما تعانيه بتوفير الغذاء واللباس والأثاث والأجهزة المنزلية وغيرها.
2 تبصرة المحسنين من الميسورين بأحوال المحتاجين.
3 استقبال زكاة المال والصدقات والكفارات وغيرها وتوزيعها على المحتاجين.
4 إقامة المشروعات الموسمية«الحقيبة المدرسية تفطير الصائم، زكاة الفطر، كسوة العيد، كسوة الشتاء، الاستفادة من لحوم الأضاحي». والصدقات الجارية وتوجيهها إلى الوجهة التي يرغبها المتصدق أو إلى غيرها كبناء المساجد وترميمها وغير ذلك من الأمور الخيرية.
أقسام الجمعية
* ماهي الأقسام التي تضمها الجمعية وأبرز مهامها؟
1 قسم الأسر ويتكون من الأقسام التالية:1 الاستقبال والصرف والمتابعة، وهو لمتابعة الأسر المحتاجة من بداية تسجيلها للاستفادة من نشاطات الفرع حتى تنتهي حاجتهم المادية.
2 قسم المحاسبة والصندوق: ومهمته استقبال التبرعات العينية وتقييدها في سجلات الفرع بسندات قبض ثم ايداعها في حساب الفرع في البنك.
3 قسم المستودعات وينقسم إلى: مستودع المواد الغذائية ومستودع الأثاث، وبه يستقبل جميع التبرعات العينية من المحسنين من الأثاث المنزلي والملابس الجديدة والمستعملة والأجهزة الكهربائية وغيرها ثم يتم توزيعها على المحتاجين المستفيدين من خدمات الفرع.
4 قسم العلاقات العامة: وهو لتعريف جميع أفراد المجتمع بما يقوم به الفرع من خدمات للمحتاجين وإعداد الخطط الدعائية والنشرات التعريفية واستقبال الزوار وتعريفهم بأقسام الفرع ومناشطه ومتابعة جميع ما ينشر في الصحف والمجلات عن أنشطة الفرع ومخاطبة التجار والمحسنين وحثهم على التبرع لمناشط الفرع.
5 قسم استقبال فائض الأطعمة: وهو لاستقبال فائض الاطعمة وتوزيعها على المحتاجين وهو يعمل على مدار اليوم ويوجد به ثلاجات لحفظ باقي الأطعمة ومن ثم توزيعها على المحتاجين.
«4000» صائم يومياً
* مشروع «تفطير الصائم» أحد المشروعات البارزة للجمعية كم موقع تشرفون عليه هذا العام وما عدد المستفيدين منه؟
نقوم هذا العام بتفطير «4000» صائم يومياً مع امكانية زيادة العدد قريباً إن شاء الله وذلك في ثلاثين موقعاً ومسجداً من مساجد الرياض، وبهذه المناسبة ادعو جميع اخواننا المحسنين وأهل الخير بدعم أنشطة الجمعية والمساندة لنا في أعمالنا لاكمال مسيرة العمل الخيري والتكاتف لمساعدة المحتاجين.
الاتصال هاتفياً
* هل هناك تعاون بينكم وبين قصور الأفراح للاستفادة من باقي الولائم وفائض الاطعمة؟
نعم، التعاون قائم بيننا وبينهم فما عليهم إلا الاتصال هاتفياً على مقر الجمعية على مدار الساعة ومن ثم تنطلق سيارة لمقر قصر الافراح واستقبال ما لديهم من أطعمة أو أن يحضروها كما هي عادة بعض أصحاب قصور الافراح جزاهم الله خيراً وانني أوجه رسالة لكل من لديه فائض أطعمة للاتصال هاتفيا على رقم 4353535 لتوزيعها على الأسر الفقيرة والمحتاجة المسجلة في فرع الجمعية.
مبنى جديد
* كلمة أخيرة لهذا الحوار القصير؟
أود الاشارة في هذا الحوار أن الحاجة ماسة لوجود مبنى كبير ومستقل يتسع لجميع نشاطات الفرع وإدارته لنقوم بأعمالنا الخيرية على أكمل وجه، كما أشكر جريدة «الجزيرة» على التعريف بنشاطاتنا وجهودنا.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved