أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th November,2001 العدد:10645الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,رمضان 1422

رمضانيات

مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة لـ «الجزيرة »:
وضعنا خطة متكاملة خلال أيام وليالي شهر رمضان المبارك
الاهتمام بتوفير وسائل السلامة في الفنادق والشقق المفروشة
*مكة المكرمة عبيد الله الحازمي:
كشف مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة ل (الجزيرة) العقيد أحمد الثبيتي عن الترتيبات والاستعدادات التي تقوم بها ادارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة في هذا الحديث.
خطة متكاملة الجوانب
* ما هي خطة الدفاع المدني لشهر رمضان المبارك؟
لقد تم إعداد خطة متكاملة الجوانب لشهر رمضان الكريم انطلاقا من المهام والواجبات المناطة بجهاز الدفاع المدني لتحقيق حماية الارواح والممتلكات ومواجهة الحوادث التي تقع والحد من آثارها بأفضل السبل.
والخطة تشمل عدة محاور
*متى تبدأ الخطة في التنفيذ والتطبيق؟
تبدأ الخطة مع أول يوم من شهر رمضان المبارك حتى خروج المصلين من صلاة عيد الفطر المبارك.
والخطة تشمل عدة محاور هي فرق الاطفاء والانقاذ وفرق التدخل السريع وفرق الدوريات والسلامة.
62 فرقة موزعة على أرجاء مكة المكرمة
*كم عدد الفرق العاملة في شهر رمضان المبارك؟
يبلغ عدد الفرق (62) فرقة منها الفرق الثابتة وعددها 22 فرقة والفرق الموسمية وعددها 23 فرقة وفرق عند الذروة وعددها احدى عشرة فرقة وفرق مساندة في العشر الاواخر وعددها ستة فرق وهنالك فرق التدخل السريع وعددها عشر فرق وهنالك بعض الفرق الخاصة بالاطفاء وهذه الفرق تم توزيعها على الطرق السريعة وأنحاء مكة المكرمة خاصة المنطقة المحيطة بالمسجد الحرام ويضاف لها عدد من الفرق الاضافية بالعشر الأواخر.
كما ان هنالك فرقاً توجد خلال الاربعة والعشرين ساعة وأثناء أداء الصلوات والتراويح وهنالك فرق اخرى وهي عبارة عن سيارات جيب صغيرة ودراجات نارية ثابتة في نقاط محددة ومجهزة بأطقم من الافراد والانقاذ مستفيدة من تمركزها من أجل سرعة الانتقال الى الموقع.
دوريات للسلامة
هنالك دوريات السلامة وهي مكلفة بالجولات الميدانية وتفقد المحلات التجارية والفنادق والشقق المفروشة والمنشآت الاخرى للتأكد من توفر تدابير السلامة الوقائية ومتابعة معالجة ما يتعلق والانتقال الفوري لمواقع الحوادث فور وقوعها والاشتراك مع فرق الاطفاء والانقاذ وهذه الفرق من الدراجات النارية التي تغطي الشوارع والاحياء المحيطة بالحرم ومداخل مكة المكرمة والاحياء والمواقف الخاصة بالسيارات.. كما توجد دوريات راجلة تقوم بجولات داخل الاسواق والمراكز التجارية.
هذه مهام الدفاع المدني
* الدفاع المدني له مهام ومنها الحماية للزوار والمعتمرين من التعرض للاخطار، ما هي جهودكم في هذا المجال؟
بالاضافة الى ما سبق ان اشرت له من خدمات ميدانية وعلى مدار الساعة فإننا نولي اهتماما لتوفير وسائل السلامة بالمنشآت الخاصة وسكن ضيوف بيت الله الحرام من فنادق وشقق مفروشة وصلاحيتها للسكن وتوفر اشتراطات السلامة ومخارج الطوارىء وشبكات اطفاء رطبة وجافة ويتم متابعة ذلك عن طريق دوريات السلامة او طريق اللجان الميدانية كما تم توزيع ارشادات عبارة عن ملصقات توضح كيفية التصرف عند حدوث حريق لا قدر الله بالاضافة الى الملصقات التوعوية والتحذيرية.
كما تم تزويد مواقف السيارات الخاصة بالمعتمرين بوحدة اطفاء متكاملة مهمتها تغطية المواقف والتأكد من عدم وجود تهريب للوقود من احد خزانات السيارات او أدخنة ناتجة عن التماس كهربائي للمركبة والحفاظ على سلامة مواقف السيارات بشكل عام.
فرق على الخطوط السريعة
* هل هنالك خطة طوارىء للسيول خاصة واننا في موسم الامطار من أجل مساعدة المعتمرين والعابرين الطرقات الى مكة المكرمة او المسجد الحرام؟.
هناك فرق متمركزة على الخطوط السريعة تقدم خدماتها لضيوف الرحمن، كما ان لديها خطة لذلك في حالة هطول الامطار ولديها امكاناتها البشرية والآلية.
خطة ليلة السابع والعشرين
* ما هي خطة ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان خاصة وأن الاعداد تزداد بكثافة في مكة المكرمة من الزوار والمعتمرين؟.
الادارة جندت جميع طاقاتها وامكاناتها لخدمة المعتمرين خاصة خلال العشرة الاواخر من شهر رمضان حيث تبلغ الكثافة العددية لضيوف بيت الله الحرام الذروة وندعم خلال ليلة السابع والعشرين بستة فرق اضافية لخدمة المعتمرين وإرشادهم للطرق التي تجنبهم الوقوع في الاخطاء او التعرض للاخطار.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved