أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th November,2001 العدد:10645الطبعةالاولـي الثلاثاء 5 ,رمضان 1422

عزيزتـي الجزيرة

مقاول النظافة:
مدينة جازان من أنظف مدن المملكة
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جريدتنا وجريدة الجميع الجزيرة جريدة المصداقية والاقرب للمواطن فاجأتنا بتحقيق صحفي منشور مخالفا للحقيقة وكان ذلك بتاريخ 8 شعبان 1422ه العدد 10618 عن حالة النظافة بمدينة جازان وعملا بحق الرد لتوضيح الحقيقة وهذا حق القارىء ايضا قبل ان يكون حقا لنا فالحقيقة ضالة المؤمن.. فالمواطن في جازان يعرف الحقيقة وله الحكم ولكن ليس كل من قرأ التحقيق مقيما في جازان مما يشوه الصورة الجميلة عن مدينة جازان امام من لا يعرف الحقيقة ويضيع هباء الجهد المبذول لجعل مدينة جازان على ماهي عليه مدينة عصرية جميلة ولا اقصد جهد المؤسسة فنحن اقل وآخر المجتهدين فالجهد الاول «وهذه حقيقة لا تملقا» لصاحب السمو الملكي أمير المنطقة والجهاز الاداري بالامارة الذي يتابع كل صغيرة وكبيرة وفي كل شارع رئيسي وفرعي وكم من ملاحظات وتوجيهات تصلنا عن طريق بلدية المنطقة حول شوارع فرعية ونائية نعلم فيما بعد انها ملاحظات مصدرها سموه الكريم.
كما ان التحقيق بهذه الصورة يضيع هباء ايضا جهد بلدية المنطقة وجهازها الفني والاداري ممثلا في رئيسه الذي يتابع الى منتصف الليل احيانا أعمالنا وأعمال الجهاز المختص ثم يأتي جهدنا أخيرا لنقوم بواجبنا ولن نقول فقط واجبنا تجاه مدينة من وطننا الغالي ولكن يكفي ان يكون أمانة مقابل اجر نأخذه ثم بعد هذا نقرأ في التحقيق المشار اليه وبالخط العريض:
شوارع جازان تختفي خلف أكوام المخلفات والنفايات
تأخير رواتب عمال الشركة أصابهم بالاحباط وعدم الاخلاص.
عمال النظافة يعملون بالشوارع الفرعية بنظام الاكرامية.
ومن ثم رصع التحقيق ببعض الصور ادعى انها لاضراب العمال ولبعض أكوام النفايات.
والآن استميحكم عذرا والقارىء الكريم ببعض الوقت لتنفيذ ما ورد في التحقيق المشار اليه:
1 جازان ليست بالصورة القاتمة التي حاول المحقق اظهارها به فجازان مدينة نظيفة عصرية جميلة ومن خلال معرفتي اشهد «مع ان شهادتي لا تجوز» انها من انظف المدن بالمملكة، اسأل الله ان لا يضيع أجر العاملين على جعلها كذلك من المسؤولين سواء في امارة المنطقة او بلديتها.
2 اما الصور التي رصع بها الكاتب التحقيق فالصورة التي ادعى انها لاضراب العمال هي صورة اخذت يوم تدشين بدء العمل بالمشروع في احتفال اقيم بالمناسبة بحضور سعادة وكيل الامارة الاستاذ خالد العطيشان وعدد من المسؤولين بالمنطقة تم فيه عرض بعض المعدات والعاملين عليها وهذه صورة من ذاك الحفل والكل يشهد بذلك اما الصورتان الاخريان وهي كما هو واضح للمدقق المتمحص فهي لمخلفات بناء وهذه الصور من المنطقة المتضررة بالتصدعات الناتجة من وقوعها فوق طبقة املاح «حي الجبل» وهي منطقة معروفة بجازان وفيها من المباني المتضررة والمتصدعة والمهجورة الشيء الكثير ولا تعتبر مسؤولية مؤسستنا رفع الانقاض الخاصة بهذه المباني.
3 يذكر كاتب التحقيق عدم تسلم العمال مرتباتهم مما اصابهم بالاحباط وعدم الاخلاص، وهذا غير حقيقي البتة حيث ان المسؤولين حريصون على حقوق العاملين ليس لدينا فقط بل لدى كل المؤسسات والشركات المتعاقدة وهذا نظاما حيث انه لا يتم صرف اي مستخلص لمتعهد ما حتى يثبت صرفه لمستحقات العاملين لديه وبما ان مستحقاتنا تصرف اولا بأول وهذا يعني صرف مستحقات ورواتب العاملين اولا بأول لتقديمنا المستندات اللازمة والمثبتة لذلك لجهة الاختصاص.
كما ان هناك جهات مسؤولة اخرى يهمها وتهتم بحال وحقوق العاملين وهي حريصة على ذلك فمكاتب العمل والعمال منتشرة في كل مدينة والحمد لله فهل هناك شكاوى ما من ذلك؟ وهل استقى المحقق معلوماته منها؟ ام هي تهم ترمى جزافا؟ نؤكد للجميع ان عاملينا يتسلمون مرتباتهم اولا بأول دون اي تباطؤ او تأخير.
4 يدعى المحقق ان عمال النظافة يعملون بنظام الاكرامية وهذه أيضاتهمة لم تثبت وان كان هناك حالة فردية من عامل ما تعامل معه البعض من مواطنينا بطبيعتنا الكريمة والسمحة والتي تستغل من ضعيف نفس فاننا لا نقبل ذلك ونراقبه بكل دقة والتعليمات لدينا تقضي بالغاء عقد أي عامل يثبت فعله لذلك وترحيله وهذا لم يحصل وان حصل من عامل ما من الاربعمائة عامل الذين يجوبون المدينة دون علم أي مسؤول أو مشرف ونتيجة لطيبة مواطنينا لا يعني هذا خللا وسوءا يعم الجميع والمؤسسة كما صوره المحقق.
هذا ونأمل إذا كان لدى المحقق أي دليل على ذلك ابلاغنا أو ابلاغ الجهة المشرفة «بلدية المنطقة» ليتم اتخاذ اللازم حيال ذلك اما اصدار التهم والتعميم بهذه الصورة فأمر غير مقبول وسنطالب بحقنا تجاه ذلك.
5 يورد المحقق تأييداً لكلامه تصريحا على لسان سعادة رئيس بلدية منطقة جازان يؤيده ويذكر فيه ان البلدية سحبت عملية النظافة من المؤسسة وكلفت بها احدى المؤسسات الوطنية وحيث ان هذا لم يحصل وأقصد السحب والترسية فلا زلنا والحمدلله نقوم بعملنا وبصورة طبيعية لذا فقد شككنا في التصريح المسند لسعادة رئيس البلدية من أساسه حيث انه من غير المعقول ان يصرح بما لم يحصل وجرى الاتصال بالمسؤولين في بلدية المنطقة والتساؤل عن صحة ما أشير اليه على لسان سعادة رئيس بلدية المنطقة فأفادونا بأنه لم يتم شيء من ذلك وان المحقق لم يحصل على أي تصريح أو تعليق من قبل رئيس بلدية المنطقة كما أفادونا بأنه قد كتب لسعادة رئيس تحرير الجريدة نفيا رسميا من البلدية بالخطاب رقم 196/ع وتاريخ 13/8/1422ه.
وأخيرا هذه هي الحقائق نؤكدها ومسؤولون عن كل كلمة أو معلومة وردت في ردنا هذا ولكي لا نطيل على القارىء العزيز والمتابع الذي يهمه الأمر نكتفي بذلك ونأمل نشر ردنا هذا في نفس الموقع والحجم الذي صدر به التحقيق وإذا كان ممكنا نشر الصور المرفقة بالتحقيق أيضا نكون من الشاكرين.
نسأل الله التوفيق والعون لنا ولكل من عليه واجب للقيام به ونسأله تعالى أيضا الهداية والسداد للجميع.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
طلال بشير النوري
المقاول مؤسستا نوفا السعودية والدرويش الأهلية

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved