أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd November,2001 العدد:10648الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,رمضان 1422

الاقتصادية

مجلس الوزراء يبقي الحظر على الخضراوات الأردنية
السلطات الكويتية تكشف محاولة دخول شاحنات أردنية محملة ببضائع ذات منشأ إسرائيلي
* الرياض عبد العزيز القراري:
رفض مجلس الوزراء طلب موردي الخضار والفواكه الذين طالبوا وزارة التجارة برفع الحظر المفروض على الخضراوات والفواكه ولو بشكل مؤقت والاستيراد خلال فصل الشتاء لقلة العرض في الاسواق المحلية مع زيادة الطلب ويأتي رفض مجلس الوزراء بعدم رفع الحظر المفروض على الخضراوات والفواكه الاردنية بعد اكتشاف السلطات الكويتية شاحنات اردنية محملة ببضائع ذات منشأ اسرائيلي وهي عبارة عن حمضيات وفواكه وخضار واوان منزلية مصدرة عبر الاردن والصين وقد تمت مصادرتها حسب الانظمة المعمول بها في الكويت.
ووافق مجلس الوزراء على التوصيات والضوابط التي تمت من خلال قدرة اسرائيل على استغلال الفجوات بين الدول العربية من اجل تصدير سلعها الى المملكة على انها منتجة في دول عربية او قبرص.
واكد مجلس الوزراء على وزارة التجارة والجهات المعنية بضرورة معرفة الشركات التي تقوم بتصدير منتجات اسرائيلية الى الدول العربية ومنها المملكة وايقاف التعامل مع تلك الشركات ووضعها على القائمة السوداء والتقيد بالاوامر والتعليمات التي تؤكد على عدم دخول منتجات اسرائيلية لاسواق المملكة والحد من دخولها عن طريق ثالث والتنسيق في ذلك مع الدول العربية المعنية.
وتعتبر هذه المحاولة الفاشلة امتداداً لعدة محاولات لدخول سلعها الاسواق المحلية من خلال ايجاد طرف ثالث تمرر من خلاله سلعها ويلاحظ اصرار الكيان الصهيوني على فتح سوق كبير ورائج لمنتجاته واستهداف الدول العربية واسواقها بالقوة الشرائية والاستفادة من العائد المادي الكبير.
وكانت وزارة التجارة قد ضبطت 25 فلتراً صناعة اسرائيلية تابعة لاحدى الشركات الزراعية في احد المستودعات التابعة لشركة اخرى تقوم باستيراد الفلاتر ومكائن الديزل.
كما تم ضبط 8 فلاتر لنفس السبب في المنطقة الشرقية وتم حجز جميع البضائع التي تحمل علامة «onan» كإجراء احتياطي لوجود شك في هذا الغطاء لدخول المنتجات الاسرائيلية كما تم ضبط فلتر واحد صناعة اسرائيلية في ابها وفي هذا الشأن اصدرت وزارة التجارة تعميما على جميع فروعها في المملكة بالبحث والتفتيش العاجل عن تلك الفلاتر ولم يثبت حتى الآن وجود لهذه البضائع الا في المدن الثلاث وهي الدمام وجدة وأبها.
ومعروف ان هذه الفلاتر لها عدة استخدامات حيث تستخدم في رش المزروعات كما تستخدم انواع معينة منها كفلاتر بنزين وقد قامت الوزارة باحالة الشركتين المتورطتين في هذه الفلاتر الاسرائيلية الى الادارة العامة لمقاطعة اسرائيل كما تم احالة القضية الى لجان الفصل في قضايا الغش التجاري تمهيدا لاصدار العقوبات بحق الشركات المخالفة.
كما تم ادراج شركة اونان «onan» ضمن الشركات التي يحذر التعامل معها بسبب علاقتها مع اسرائيل ومن المعروف ان وزارة التجارة قد شددت في الآونة الاخيرة على الجمارك ومنافذ دخول المملكة بضرورة اخذ الحيطة والحذر والتحري عند تفتيش اي منتجات سواء كانت غذائية او استهلاكية خشية ان يكون ضمنها منتجات اسرائيلية.
وتقوم الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بحصر الشركات الاجنبية المتعاونة مع اسرائيل حتى يتم ايقاف التعامل معها ومقاطعتها.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved