أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd November,2001 العدد:10648الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,رمضان 1422

لقاءات

مدير مرور الرياض في حديث شامل لـ «الجزيرة »:
الحملة الوطنية للسلامة الأمنية والمرورية حققت أهدافها وهذا هو الدليل
تصغير حجم الرخصة والاستمارة محل اهتمام المسؤولين وعنايتهم
نعتمد على الحاسب في أعمالنا وموقعنا في الإنترنت لقي تقديراً وثناءً من الجميع
* لقاء : عبد الرحمن المصيبيح:
أشاد المقدم عبد الرحمن المقبل مدير مرور الرياض بالحملة الوطنية للسلامة الامنية والمرورية وقال ان الحملة قد نجحت بكل المقاييس معتبرا ان التخطيط السليم والرؤى الصائبة والحكمة الثاقبة لصاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية كانت بلاشك عاملا اساسيا في نجاحها.
واستشهد المقدم المقبل في حديثه للجزيرة بتجاوب الناس جميعا والتزامهم بآداب وقواعد المرور وانظمة المرور وفي مقدمتها «حزام الامان».
وكشف المقدم المقبل في حديثه للجزيرة الخطة المرورية خلال شهر رمضان المبارك وقال انه تم اتخاذ كافة الترتيبات الخاصة بذلك تمشيا مع توجيهات سمو امير منطقة الرياض حفظه الله.
وأكد المقبل ان جميع افراد المرور مؤهلون تأهيلا مميزا يتلقون دورات مكثفة في المجال المروري وان هناك متابعة مستمرة لهذا الشأن واوضح المقدم المقبل ان تصغير حجم الرخصة والاستمارة محل اهتمام المسؤولين وعنايتهم مما يحقق راحة وسعادة الجميع وهو تحت الدراسة اما فيما يخص السيارات المتوقفة في الشوارع اما لتلفها او عطلها أبان المقدم المقبل ان هناك خطة شاملة لابعادها وتم ابعاد اعداد كبيرة منها وثمن المقبل الدور البارز والمميز للحاسب الآلي في انجاز اعمال المرور وقال ان الحاسب اصبح من الضروريات الهامة.
لذا نحن في المرور نعتمد عليه اعتمادا كليا في كل شيء يخص المرور.
معربا عن شكره وامتنانه لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لتعاونها واهتمامها المتميز مع المرور وبقية اجهزة الدولة.
وتطرق الى توجه المرور ومعالجته مشاكل الفتحات الجانبية في طرق الخدمة وقال ان هذا الامر لم يفت على المسؤولين وانه تم معالجة الكثير منها في عدة طرق بمدينة الرياض وامور اخرى تناولها المقدم المقبل في حديثه للجزيرة وفيما يلي نص الحوار:
الحملة الوطنية
بدأ المقدم عبد الرحمن المقبل مدير مرور الرياض الحديث عن الحملة الوطنية للسلامة الامنية والمرورية فقال: لاشك ان الجميع قد لمس هذا النجاح لهذا العمل الكبير وتابع نجاح الخطة الاولى وهذا التجاوب وبدأ الجميع يتجاوب مع كافة النداءات الخاصة بالالتزام بالقواعد والآداب المرورية وفي مقدمتها حزام الامان.
وفي الاسبوع تابع الجميع تفضل صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية تدشينه للحملة الوطنية الثانية في المنطقة الشرقية تزامنا مع انعقاد مؤتمر مديري الشرطة والمرور في المملكة وكما يعلم الجميع ان الحملة الثانية مروريا ركزت على السرعة لان اكثر مسببات الحوادث السرعة حيث ان اكثر من 40% من حالات مسببات الحوادث السرعة.
واجدها مناسبة طيبة لادعو الجميع للتعاون مع رجال الأمن الذين يسهرون على راحتهم وسعادتهم بصفة عامة ورجال المرور بصفة خاصة حيث ان هذه المركبة التي بين يديك تستخدمها في تنقلاتك لكي تعود الى اسرتك سالما باذن الله.
استعداد مبكر لشهر رمضان المبارك
اما فيما يخص شهر رمضان المبارك.. اولا اجدها مناسبة طيبة لارفع اسمى آيات التهاني والتبريكات لمولاي خادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الامين ولسمو النائب الثاني وللاسرة المالكة وللشعب السعودي وللأمتين العربية والاسلامية بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك سائلا المولى ان يوفق الجميع لقيام هذا الشهر وصيامه وان يجزل الاجز والثواب انه سميع مجيب.
اما فيما يخص استعدادات مرور الرياض لهذا الشهر الفضيل وكما هو معروف في خلال هذا الشهر من كل عام نركز في عملنا على اشياء مهمة خلال هذا الشهر من ابرزها تغيير نظام الاشارات الضوئية لان وقت الذروة الصباحية سوف يتغير من فترة الى فترة بتأخر في حدود ساعتين حيث ان جميع برمجة الاشارات الضوئية المرورية في مدينة الرياض سيكون لها اعادة برمجة كذلك الحال بالنسبة لفترة الظهيرة حيث ستغير في هذا الشهر الفضيل.
كما هو معروف بالنسبة لضغط الظهيرة يبدأ وقت الذورة في غير رمضان الذروة الاولى من الثانية عشرة والنصف ظهرا بالنسبة للمدارس الى الواحدة والنصف ثم يبدأ الوقت الخاص بالموظفين من الثانية والربع الى الثالثة هذا في الايام العادية وهذا الشيء في رمضان سوف يتغير حيث ستكون فترة الذروة من الساعة الثالثة الى الساعة الرابعة عصرا بعد ذلك تبدأ فترة المساء التي تبدأ من بعد صلاة التراويح من الساعة 9 مساء الى ما بعد منتصف الليل.هذا فيما يخص برمجة الاشارات الضوئية.
المواقع الحيوية في المدينة:
نأتي بعد ذلك للمواقع الحيوية في المدينة التركيز على الاماكن والطرق المؤدية الى المساجد ووسط المدينة.. كذلك العشر الاواخر من رمضان اثناء صلاة القيام وفي الاسواق في الاماكن التجارية..
فترة ما قبل الافطار:
الحقيقة هذه فترة مهمة للغاية وارجو من الاخوة سائقي السيارات اخذ الحيطة والحذر في هذه الفترة وعدم اقحام انفسهم في هذه الفترة الحرجة مما يجعلهم يلجأون للسرعة للافطار وخاصة في هذا الشهر الفضيل يكثر التواصل والزيارات وصلة الرحم والتواصل وهذا عمل حث عليه ديننا الحنيف لكن دائما نكرر رجاءنا للسائقين في هذه الاوقات التحري والانتباه وعدم السرعة وتجاوز الاشارات المرورية وكل ما استفاد الانسان من الوقت بأن يصل الى المكان الذي يريده بوقت مبكر افضل له من ان يأتي وقت يجعله يلجأ الى اشياء تسبب له متاعب وآلاماً.
دوريات عاملة وقت الافطار
ومع ذلك فان هناك دوريات مرورية عاملة ستكون متواجدة وقت الافطار وتمشيا مع توجيهات صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض المتضمنة ضرورة تناول وجبات الافطار في الميدان ليتمكن رجال المرور من القيام بما هو مطلوب منهم لكنني اعود واكرر ان الانسان هو رقيب نفسه يستطيع ان يتعاون معنا في هذا الشأن ولا يضع نفسه في اوقات تضطره الى السرعة والحرص الى الوصول الى المكان الذي يقصده والحمد لله نحن نلمس ونقدر تعاون الجميع مع رجال المرور وهذا بلاشك يسعد الخاطر ويبهج النفس.
كما ان رجال المرور سيكونون متواجدين بعد صلاة الفجر في مختلف انحاء مدينة الرياض ليقوم كل فرد منهم بما هو مطلوب منه.
واحث الشباب على عدم ازعاج الناس والالتزام بآداب ديننا الحنيف.
ظاهرة التفحيط جادون في القضاء عليها:
الحقيقة ان هذه الظاهرة التي تسببت في ازهاق ارواح العديد من الناس ومنهم من سببت له اعاقة دائمة جعلت المسؤولين في هذه البلاد حريصين كل الحرص على سلامة الناس والمحافظة عليهم وتمشيا مع توجيهات صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض كثفت إدارة المرور من نشاطها ومتابعتها لهذه الظاهرة والقبض على الممارسين لها وتطبيق العقوبات المحددة لذلك ولكن اعود واقول ان للبيت دوراً كبيراً في توعية ابنائهم وتوعيتهم والمرور لن يستطيع لوحده معالجة هذه المشكلة اذا لم يوجد تعاون من رب الاسرة اقصد الاب الذي يتسرع بتقديم الهدية القاتلة لصغار السن وتكون النتيجة حزناً والماً وحسرة وندماً ومع ذلك فان الاوامر واضحة وصريحة تجاه هذه الظاهرة وقوية وصارمة ولن يكون هناك تهاون نهائيا.
والجميع لمس انخفاض هذه الظاهرة ونحن جادون في القضاء عليها شريطة تعاون الجميع معنا وخاصة الاسرة ونحن نتابع هذه الظاهرة مع الجهات الأمنية الأخرى نتعرف على الأماكن التي تتم فيها هذه الظاهرة وهي مناطق معروفة لدينا حتى ولو تغيرت من فترة الى أخرى ومن موقع الى موقع. فنحن نستطيع بواسطة مصادرنا متابعة هذه الأشياء بدقة.
ونحن الآن نستطيع ان نحضر هذا الشخص الذي ارتكب هذه الظاهرة حتى ولو في ثاني يوم. نستطيع القبض على كل من مارس هذه الظاهرة ومعاقبته، وتوجيهات سمو أمير منطقة الرياض واضحة لهذا الشأن المتمثلة في تطبيق الجزاءات لكل من يمارس هذه الظاهرة.
تأهيل رجال المرور
أما فيما يخص تأهيل رجال المرور فهذا الأمر محل اهتمام وعناية المسؤولين برجال المرور والذين تشاهدونهم في الشوارع وعلى مركباتهم كلهم مؤهلهم «توجيهي» ثانوية عامة اضافة الى ان كل فرد من هؤلاء يجمع مع شهادته الثانوية تخصصاً في الحاسب الآلي، أو التحق بدورات في مدينة التدريب أو في أماكن أخرى الكل حريص على تطوير نفسه سواء كان بالحاسب الآلي وباللغة الانجليزية وهذه الأمور مهمة في الحياة العصرية لأي عمل كان.
وحدة تطوير القدرات الذاتية
وحقيقة ولأول مرة اتحدث عنها لدينا هنا في ادارة مرور الرياض « وحدة تطوير القدرات الذاتية» لها مهام كبيرة وعديدة عملت هنا في الادارة. بمعنى ان كل فرد من أفراد المرور هناك له بيان وسجل خاص به في الكمبيوتر حينما يلاحظ أي تدن أو قصور في العمل الموكل اليه مثلا في تحقيق الحوادث في التعامل مع الناس، في تقديره للحادث في الموقع. كل هذه محل اهتمام وهناك ضباط في وحدة تطوير القدرات الذاتية كل فيما يخصه حيث يقوم مثلا الضابط المختص بشرح كيفية التشخيص في الحادث لرجل المرور وكيفية تحديد الموقع رسم الحادث وهكذا.وحينما يصلنا أي ملاحظة على أي فرد في عدم مقدرته على القيام بما هو مطلوب منه نخضعه لهذا البرنامج التدريبي. إذاً نحن نسعى دائما لتهيئة وتطوير قدرات رجل المرور في كل شيء تعامل رجل المرور.. مظهره.. طريقة تحقيقه في الحادث.. واعداد تقرير عنه.. بشاشته وعدم عبوسه واظهار حالات الغضب والثوران الدائم على الناس.وكما هو معروف فإن رجال الأمن وبما فيهم رجال المرور دائما يخضعون لدورات تدريبية مستمرة.، وخلال السنوات القادمة سوف يلحظ الجميع تطور الأداء في كل شيء لرجال الأمن. وبما فيهم رجال المرور لأنهم يخضعون الى دورات مستمرة في مدينة التدريب علماً أننا إذا لاحظنا على هذا الفرد عدم استيعابه ومقدرته والمامه بعمله نقوم باعادته الى مدينة التدريب لاكمال تأهيله وتوجيهه وتدريبه لبناء توجيهات الأمن العام.
حجم الرخصة والاستمارة
أما فيما يخص تصغير حجم الرخصة والاستمارة هذا الأمر يخص الادارة العامة للمرور وقد أبلغونا ببشرى طيبة ان هذا الأمر يسير وفق ماهو مرسوم له والعمل جار بين وزارة المالية والمركز الوطني مركز المعلومات بوزارة الداخلية.
فتحات طرق الخدمة القريبة من الانفاق
حقيقة هذا الموضوع يحظى باهتمام وعناية المسؤولين. وهناك دراسة أعدت لهذا الغرض نفذتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأمانة مدينة الرياض بتوجيه من سمو أمير منطقة الرياض، حيث تطبق العملية كتجربة لمخرجين أو أربعة مخارج على طريق مكة وعلى طريق الملك فهد ومن ذلك على نفق «التحلية» وانتهت شمالاً وجنوباً، واخضعناها لمتابعة ونفذناها على طريق مكة وأثبتت نجاحها ورفعت والآن عملية التطوير كله كاملا رفع الى سمو أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض من أجل توجيه سموه بتنفيذ أو تطوير مداخل ومخارج المدينة القريبة.
أجهزة الاتصال في سيارات «الليموزين»
حقيقة هذا الأمر أيضا حريص على تحقيقه وهناك مخاطبة مستمرة مع المسؤولين في وزارة المواصلات لأن وزارة المواصلات هي الجهة المسؤولة عن تشغيل الليموزين خاصة ان هذا الأمر مهم للغاية وايجاد وسائل اتصال لسيارات الأجرة في أماكنها أفضل بكثير من التواجد في الشوارع بهذا الشكل غير المناسب. كما ان الدراسة أثبتت ان سيارات الليموزين تشكل 5% من المخاطر بينما تشكل السيارات الخاصة مع أنها أكثر منها 2.2% هذه دراسة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حيث يقطع الليموزين في اليوم أكثر من 500 كيلومترا يجوب الشوارع، إذاً نتصور ماذا يسبب هذا التواجد من ازدحام ومخاطر، وما يسببه من تلوث وكل ما نتمناه من وزارة المواصلات اعداد عملية تنظيم أرقى ليتواكب مع ما وصلت اليه مدينة الرياض من تطور في عملية تشغيل السيارات النقل العام، أو الليموزين بشكل خاص.
استخدام النقل بالسيارات الخاصة
أولا بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون سياراتهم الخاصة لنقل الركاب فهو غير مسموح لهم بذلك. ونحن في مرور الرياض لدينا احصائيات كبيرة لهذا الغرض حيث تم ضبط اعداد كبيرة في مطار الملك خالد. وحجزت السيارات وتم العرض عنها لمقام الامارة ووجه سموه بتسديد وتقليص العقوبة وكذلك تم ضبط البعض من أصحاب السيارات في وسط المدينة من السيارات الخصوصي.
وأنا أجدها مناسبة للاخوة الذين يرغبون في عملية النقل يتقدم الى وزارة المواصلات ويأخذ التصريح ويعمل بطريقة نظامية، وهذا ليس ممنوعاً لكن اصراره على استخدام سيارته الخاصة للنقل هذا مخالفة للأنظمة. حيث يرتكب أموراً عديدة أخطرها نقل هؤلاء الركاب ولا يعلم عنهم شيء. كما ان ذلك فيه تأثير على أصحاب السيارات المرخص لهم بالنقل النظامي.
الكاميرات التلفزيونية أدت المطلوب
فيما يخص الكاميرات المرورية تم تركيبها وتفعيل دورها بناء على دعم سمو مساعد وزير الداخلية في عدد من المواقع بمدينة الرياض أدت الغرض المطلوب منها. وأصبحت تنقل حركة المرور كاملة لغرفة العمليات في ادارة المرور وتتابع كل شيء يخص المرور حتى تساهم في ضبط المخالفين، أذكر من ذلك احدى الحالات التي تم ضبطها الأسبوع الماضي، حيث كان سائق من العمالة الوافدة أثناء سيره في طريق الملك فهد بعد نفق الوشم باتجاه الشمال لا يجيد القيادة، ارتطم بالسياج الحديدي وممتلكات عامة، وكانت المراقبة التلفزيونية بالمرصاد، والتقطت الشخص والتقطت رقم السيارة حيث دخل السائق في طريق فرعي من أجل «اخفاء السيارة» من أجل ان يتوارى عن أنظار رجال المرور لكن رجال غرفة العمليات وجهوا فرقة المرور حيث وصلوا الى الشخص لحظة دخوله في الشارع الفرعي وضبط وأحيل لجهة الاختصاص المسؤولة عن الممتلكات العامة لدفعها وغرم على عملية الهدم والهروب على ارتكابه لهذه المخالفة.
السيارات التالفة في الشوارع
بالنسبة للسيارات التالفة أو المتعطلة والتي تركها أصحابها في الشوارع فهذا الموضوع محل وعناية واهتمام الجميع حيث رفع لمقام امارة منطقة الرياض. وتلقينا التوجيه بضرورة ابعادها حيث وجه سمو أمير منطقة الرياض شخصيا بابعادها وادخالها الى حجز المرور واذا طاف عليها 3 أشهر ولم يراجع صاحبها ينطبق عليها ما ينطبق على المادة (181) من نظام المرور وهو البيع تباع وتدخل املاك الدولة.
وتستوفى منها الغرامة وتدخل املاك الدولة. واذا كانت هذه السيارة مشتبهة في حادث يطلب الطرف الثاني ويدفع له استحقاقه.. واذا لم يكن على هذه السيارة حادث تدخل املاك الدولة والآن والحمد لله سحبنا أكثر من 150 سيارة متعرضة لحوادث للحجز وكانت البداية بالسيارات الواقفة امام الفيصلية أمام محطة (أحد) ونحن نركز الجهد على وسط المدينة ثم نبدأ بالسيارات المتواجدة على الطرق السريعة والحي والمخارج.
واتوقع خلال شهر أو شهرين القضاء على هذه المشكلة وامانة مدينة الرياض متعاونة معنا في هذا الشأن.
صحة البيئة وسلامة المواطنين
رجال المرور يتابعون السيارات التي تسير في الشوارع وحينما يلاحظ على هذه السيارة عدم سلامتها وخروج العادم الكثير أو بدون انارة او الشكل الخارجي لهذه السيارة تضبط الى ان تعدل المخالفة وهكذا.
متابعة سيارات النقل والحافلات
بالنسبة للحافلات التي تنقل الركاب ويمكلها اشخاص نحن في المرور نطبق عليهم انظمة المرور الخاصة بهم.. ونطالبهم بالالتزام بآداب المرور وحسن المعاملة مع الركاب وبالمناسبة صدرت التوجيهات من امارة منطقة الرياض بالنسبةلهذه الحافلات التي ترتكب مخالفات حيث تم حجز اكثر من 196 سيارة حافلة غير نظامية وتكون مخالفتها اما لوحاتها قديمة أو عدم اثبات ملكية وبعضهم استغل الامر الكريم الذي صدر من ولي العهد قبل 1416ه باعطائهم فرصة لانتهاء عمرها الافتراضي ومع الاسف عمرها الافتراضي لن ينتهي لان هؤلاء حينما تتعطل مكينة الحافلة يقوم باستبدالها بمكينة جديدة وهكذا.ويجب ان تنظر وزارة المواصلات الى هذه الحافلات قبل نظرتها لسيارات الليموزين وان تطورها كما هو معروف في جميع دول العالم ليس هناك نقل عام نقل فردي بل لشركات تتولى العملية.. بشكل منظم.
مركز النقل العام
الحقيقة ان مركز النقل العام الجديد في مدينة الرياض مركز حضاري كبير يعكس الصورة الحقيقية لهذه المدينة العصرية.. نحن هنا في المرور بذلنا جهدنا مع الامانة وشركة الرياض للتعمير بهدف التعاون وتذليل كل شيء والآن تمت عملية نقل كافة مكاتب السفر الى مقر مركز النقل العام.
مدينة الملك عبد العزيز وامانة مدينة الرياض والهيئة العليا لتطوير الرياض وتعاونهم المثمر
في الحقيقة احب بهذه المناسبة ان اشكر المسؤولين في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وامانة مدينة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على تعاونهم المستمر مع المرور ومع بقية قطاعات وأجهزة الدولة.. فمثلاً الحوادث المرورية في مدينة الرياض عمل لها برنامج من مدينة الملك عبد العزيز.. نستطيع هنا في المرور مثلاً ان نحدد مواقع الخطورة وموقع الحادث والاسباب وغيرها كلها مسجل في دليل عمل بالكمبيوتر لنعرف انخفاض الحوادث وزيادتها وهكذا ثم نبحث اسباب زيادة الحوادث حقيقة ان مدينة الملك عبد العزيز عملت لنا برنامجاً تحليلياً نستطيع كيف واين وقع هذا الحادث وهكذا نستطيع ان نستخرج من البرنامج ورقة التأمين وورقة الاصلاح لنستطيع ان نسأل عن الحادث بعد عشر أو خمس عشر سنة وهكذا نستطيع معرفة عدد الحوادث في كل شارع وأسبابها.حقيقة اننا من خلال هذا البرنامج التحليلي تعرفنا على كل شيء نسبة انخفاض الحوادث ونسبة الوفيات وهكذا وتحديد مواقع الخطورة ودراستها من قبل الهيئة العليا وتنفيذ الحلول من قبل امانة مدينة الرياض.
للحاسب الآلي دور كبير في عمل المرور
في الحقيقة نحن نعتمد على الحاسب الالي في كل شيء حيث ان تسجيل الحوادث يتم بالحاسب هناك توجه من سمو أمير منطقة الرياض انه يضع حكومة الكترونية في مدينة الرياض وحقق موقع مرور الرياض على الانترنت نجاحاً كبيراً ولمسنا رضا شريحة كبيرة من المجتمع وشكر وثناء ولاة الأمر.
الآن الاتصالات الادارية بالحاسب الالي ، الحوادث بالحاسب الآلي، البحث والتحري بالحاسب الآلي واتوقع بعد فترة وجيزة تختفي الكتابة على الورق والحاسب يتولى كل شيء.
ومن ذلك الاعمال المميزة بالحاسب الآلي على سبيل المثال الحوادث المرورية يسجل بيان بالحاسب يحتوي اسماء الاطراف في الحادث نوع السيارة، رقم اللوحة، الجنسية، اسم الشارع وهكذا .. وأمور اخرى فنية مميزة نستعين بها في اعمالنا في المرور.
وهكذا عمل احصائية للحوادث تشمل نوع الحادث والتلفيات والمصابين والوفيات لكل شهر وهكذا.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved