أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd November,2001 العدد:10648الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,رمضان 1422

الريـاضيـة

كل جمعة
ليتك فعلتها يا يوسف!!
صالح الهويريني
* رفعوا الظلم عن يوسف الثنيان وعاد اليه حقه المسلوب.. ثمانية اشهر من المعاناة قضاها هذا العبقري «سجينا» خارج اسوار ميادين الكرة وعاشها مقهورا من ما اصابه ولكن بحمد الله اصبح الآن حرا طليقا مبتهجا.. قلتها في الاسبوع الماضي لكل متذوقي الفن الثنياني «تفاءلوا بالخير تجدوه» وهاهي تلك «المقولة» تتجسد الى حقيقة وتتحول الى واقع ملموس.. قلتها لانني ادرك سلفا حجم اهتمام وحرص امير الشباب وسمو نائبه وجهودهما الكبيرة في سبيل اعادة الحق الى اصحابه ورفع الظلم عن من اصابه «قهره» والعبقري يوسف الثنيان في مقدمتهم.. اطمئنوا الثنيان يريدها عودة قوية فانتظروا تميزه وابداعه تقديرا منه لمن ساندوه وعاشوا معاناته وفي ذات الوقت تأكيدا لقدرته على الاستمرار والعطاء ومواصلة التفوق وايضا تحقيقا لمخططاته، واهدافا ينشدها قبل وداعه وتطلعا منه ايضا لأحلى واجمل نهاية.. ويكفي الثنيان ان كل رغباته وآماله عرفانا وتقديرا لخدماته الجليله للهلال وللكرة السعودية ولموهبته الفذة تلقى كل الدعم والمؤازرة من لدى كل الهلاليين وعلى رأسهم الامير الخلوق سعود بن تركي مما يعزز من نجاحه وبلوغ طموحاته التي ينشدها قبل ختام مشواره مع معشوقته.
بقي ان اشير الى انني كنت اتمنى ان يعقد الثنيان مؤتمرا صحفيا بحضور كافة رجال الصحافة عقب قرار رفع ايقافه خصوصا وان الذي تحقق له كان «حدثا» انتظره وكافة عشاقه على احر من الجمر وكان يستحق المتابعة من لدى الجميع وكان من الواجب ايضا ان يقابله الثنيان نفسه بحجم الفرح الذي اعتراه وليكشف من خلاله حجم تقديره واعتزازه لكل الذين وقفوا الى جانبه وخففوا معاناته وساندوه حتى فك قيده.. ليتك فعلت ذلك يايوسف!!
قالها عبدالله بن سعد.. ورحل
* قبل اكثر من عشر سنوات حقق ناشئو الهلال بطولة «مارس» فكافأت ادارة الهلال كل لاعب بعشرة آلاف ريال ووقتها سافر اغلب اللاعبين الى خارج المملكة للاستجمام، فجاء احد «الملاقيف» للامير عبدالله بن سعد ليقول له ومعاتبا إياه «أغلب ناشئينا سافروا الى بعض البلدان المجاورة، فلماذا تغفلون عنهم ولم تمنعوهم من السفر؟» فرد عليه سمو الأمير رحمه الله «ان بغوا يسافرون للي يسافرون له» المهم عندي ان اللاعب يعطيني داخل الملعب وماعدا ذلك فالهلال ليس بحاجة له وليذهب الى بيت اهله. واذا كان اهالي هؤلاء اللاعبين لم ينتبهوا ولم يتابعوا اولادهم ويمنعوهم من السفر للخارج، فكيف تريدني ان اتابعهم وألاحقهم خارج النادي؟ هم الآن في اجازة ومسؤولية سفرهم لخارج المملكة ليست مسؤوليتي وانما تقع على عاتق أولياء امورهم ومسؤوليتنا لاتتعدى في الغالب أروقة النادي..»
زمن الغيرة وحب الذات
* «في حياتك العامة» تدرك بالتأكيد ان هناك من «يهواك» ويتمنى لك كل الخير والنجاح او العكس. كما ان هناك ايضا من «تهواه» وترجو له ماترجوه لنفسك والعكس ايضا وذلك تجسيدا لظروف معينة ولواقع متغيرات الحياة التي تعيشها ويعيشها غيرك.. لكن الذي ربما «تجهله» ان هناك من تقابله يوميا ويشعرك وقتها وكأنه اقرب الناس اليك بل ويحب لك مايحبه لنفسه وهو أبعد مايكون عن ذلك.. كما ان هناك ايضا من تعتقد أنه «صديقك» وهو يتضايق من تميزك بل ويغفل ايجابياتك بل ولربما يتصيد عليك اخطاءك حسدا وغيرة لاسيما اذا كنت من «من» سلكوا طريق النجاح في حياتك العملية.. انه للاسف الشديد زمن حب الذات الذي اصبح مسيطرا على الكثير من النفوس..
أحوال الصائمين
* كثير من الصائمين للاسف الشديد قطعوا النهار في نوم وكأنهم ماصاموا، منهم من لايستيقظ الا عند الصلاة ثم يعود الى نومه، قطع نهاره بالغفلة.. ومن الصائمين من يسهر الليل سهرا ضائعا لا نفعة فيه ولا اجرا فهم في لهو ولعب وشرود، بينما لاتجد في هذا الشهر ركعتين في ظلام الليل.. من الصائمين من ترك صلاة التراويح وتكاسل عنها، ولسان حاله يقول: تكفيني الفريضة، وهو لايكتفي من الدنيا بالقليل بل يحرص على الكماليات منها حرصه على الضروريات..
رسائل إلكترونية
* الاخ سعود المنيف الرياض.. الفريق البرازيلي الذي لعب مباراتين وديتين في الرياض امام الهلال و النصر قبل اكثر من عشرين عاما كان هو فريق «باهيا» وكان تحديدا عام 1399ه.. وفاز الفريق البرازيلي على الهلال «6/1» وتعادل مع النصر «2/2».
* الأخ فياض الرشيدي الجبيل الصناعية.. اول هدف للنجم سامي الجابر مع الهلال في مرمى النصر كان خلال مباراة جمعت الفريقين يوم 7/3/1410ه ضمن مسابقة كأس الاتحاد السعودي.
* الأخ وليد الزامل عنيزة.. اجمل هدف سجله النجم المعتزل خالد التيماوي «برأيي» كان في مرمى الأهلي وسجله بيسراه اثر تسديدة عنيفة ورائعة من خارج المنطقة في مسابقة كأس الاتحاد عام 1410ه.
* الأخ غالب البارقي الاحساء.. نعم الحكم فهد الدهمش هو الذي ادار مباراة الهلال والاتحاد يوم مشكلة ريفالينو وسعد بريك عام 1401ه، وقد اوقف الدهمش لمدة ثلاثة اشهر من لدى اتحاد الكرة.
* الأخ سامي الجنيد الخبر.. تصفيات البطولة العربية التي استضافها نادي الهلال نهاية عام 1409ه كانت تضم الى جانب الهلال فرق الاهلي المصري، والموردة السوداني، والمطابع الصومالي. وكانت نتائج الهلال على التوالي «1/1».. «2/صفر».. «9/1».. وبالفعل الهلال شارك في هذه التصفيات بدون لاعبي المنتخب الوطني.
* الأخ فهد القعيد الدلم.. اسرع هدف سجله النجم ماجد عبدالله في مرمى الهلال عام 1399ه وجاء بعد مرور دقيقة واحدة وخمسين ثانية تقريبا.. وكان خلال مباراة الهلال والنصر في الدور الاول من الدوري الممتاز وانتهت 2/2.
* الأخ عثمان الطريقي الزلفي.. اللاعب الفرنسي الذي شارك في حفل اعتزال الكابتن صالح النعيمة كان هو «جيرس» الذي شارك منتخب بلاده في مونديال 82م..
* الأخ اسامة القحطاني الدمام.. سامي الجابر لم يكن مشاركا الهلال يوم فوزه على القادسية في نهائي كأس الاتحاد عام 1413ه وكان قائد الهلال وقتها فهد العشيوي ومدربه اوسكار البرازيلي..
فواصل.. فواصل
* معقولة.. منذ اكثر من ثلاث سنوات والمنتخبات العالمية التي يسعى ماجد عبدالله الى مشاركة احداها في حفل اعتزاله مرتبطة وظروفها لاتسمع بتلبية دعوة مشاركتها!!
* عودة الدولي عمر المهنا لقيادة المباريات جاءت ضعيفة للغاية مما يؤكد ان الضرورة تفرض على المهنا نفسه مراجعة حساباته والا فالاعتزال افضل له..
* «خير ياطير».. واذا كان اللاعب أيا كان من ضمن نادي المئة في العالم او لم يكن «ما المشكلة!!!»
* من الظلم ان لايشارك كما قرأنا أي حكم سعودي في مونديال 2002م ونحن الذين نملك حكاماً اكفاء ومقتدرين وعلى رأسهم الزيد وناصر الحمدان.
* الفوز على سدوس وفي «الرياض» يؤكد ان الرائد سيكون فرس الرهان للموسم الحالي لأندية الدرجة الاولى خصوصا وانه الفوز الرابع على التوالي لرائد التحدي.. بالمناسبة أكاد اجزم انه عندما يكون «السلال» في قمة تألقه فان الفوز ولا جدل سيكون للرائد مهما كان خصمه..
* انتعش التعاون بعد الفوز على القادسية وبفعله عادت الروح المفقودة الى نفوس نجوم التعاون وعشاقه وبات أمراً متوقعا ان تستمر رحلة الانتصارات التعاونية..
* محمد الركبي المدافع التعاوني الخلوق.. سلامات وماتشوف شر وان شاء الله تعود اكثر تألقا ونجومية بعد شفائك من اصابتك.
* لو اجتمع اعضاء شرف الاتفاق مئة مرة دون دعم مادي كامل لن يتغير حال الاتفاق مادام انه يضم بين صفوفه اشباه لاعبين لايخدمون مسيرة فريقهم..
* سألني صديقي: ما رأيك بمشكلة الخوجلي مع ناديه؟.. فقلت انها مشكلة مفتعلة ولا اساس لها من الصحة.. انها لكسب التعاطف والدعم..
* خاتمة: يقول المتنبي:


وكم من عائب قولا صحيحا
وآفته من الفهم السقيم
ولكن تأخذ الآذان منه
على قدر القرائح والعلوم

salehh2001@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved