أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd November,2001 العدد:10648الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,رمضان 1422

أطفال

الندوة الصغيرة..
«شهر الصوم .. فوائده وأهدافه عظيمة»
جاءت ندوتنا الصغيرة هذا الأسبوع مناسبة جميلة كي نتحدث عن شهر رمضان لأننا نعيشه ونصوم أيامه، ولأننا يجب أن نعلم ما لهذا الشهر من فوائد كثيرة تنفعنا في ديننا ودنيانا وآخرتنا، لذلك جاء الحديث من أعضاء الندوة لهذا الأسبوع شيقاً جداً وخفيفاً ومختصراً وفيه أشياء كثيرة هادفه حيث بدأ الحديث «ماجد محمد الياقوت» قائلاً:
إن شهر رمضان كما نعلم هو الشهر التاسع في ترتيب الشهور الهجرية وهو أفضل تلك الشهور حيث يعتبر من الشهور المقدسة لدى المسلمين لما فيه من تعدد العبادات.
أكمل عبدالكريم الصنيع قائلاً: نعم.. فقد فرض صيام شهر رمضان على نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في السنة الثانية للهجرة، وصامه المسلمون منذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا.
قال أسامة الزهراني مكملاً: وأيضاً شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن.. لذلك فقراءة القرآن فيه من الأعمال الفضيلة علماً بأن قراءة القرآن في أي وقت فيها الأجر والثواب.. ولكنها في رمضان تتضاعف الحسنات.
قال يزيد العوفي: نعم.. إن الحسنات في رمضان تتضاعف، والعبادات في رمضان كثيرة.. فالصلاة والصيام وقراءة القرآن وعبادات أخرى تكثر في رمضان لذلك يجب أن ننتهز هذه الفرصة لنكثر من أداء هذه العبادات المتعددة كي نضع في رصيدنا الأجر والثواب.
علق ريان الحربي قائلاً: فوائد شهر رمضان كثيرة جداً، فبالإضافة إلى العبادات وكثرتها هناك فوائد أخرى منها أن الإنسان يحاول أن يجعل نفسه تتحمل الجوع والعطش والصبر على ذلك.
أكمل عبدالله السندي قائلاً: وأيضاً من فوائد الصيام الاحساس بالآخرين، فالصائم يحس بأخيه المسلم الفقير وما يعانيه من الفقر فيخرج صدقاته وزكاته ويعطيها الأخوة الفقراء كي يستزيد من الأجر والثواب.
قال ماجد الياقوت مكملاً: لذلك.. فشهر رمضان فوائده عديدة وكثيرة ولا تقتصر على الفوائد الدينية فقط، بل إن فوائده اجتماعية أيضاً.
قال عبدالكريم: إن رمضان يعلمنا النظام، فهو الذي يجعلنا نأكل ونشرب في وقت محدد، فعند آذان المغرب يجتمع الجميع لتناول الإفطار ثم يذهبون إلى المسجد لأداء صلاة المغرب وفي هذه الفترة يستطيع كل إنسان أن يرى جاره وصديقه وكل من يحبهم في هذا الوقت.. ما أروع رمضان.
قال أسامة مستفسراً: لا أدري ماذا يقول زملائي عن الدراسة في رمضان، هل هي جيدة أو غير ذلك؟
رد يزيد قائلاً: أرى أن الدراسة مع الصوم في رمضان مجهدة قليلاً إلا أننا نستطيع تحملها أكثر للأجر والثواب.
أكمل ريان: إنني اعتقد أن زملائي يشاركون صديقنا يزيد في رأيه فالعمل لا يتنافى مع الصيام.
علق عبدالله قائلاً: إنني أتذكر أن صديقاً لي كان يصوم وهو صغير ولكنه لا يصلي بعض الأوقات.. فأعتقد أن لا صيام بدون صلاة، وترك الصلاة من المحرمات وهي من أهم أركان الإسلام.
قال عبدالكريم معلقاً: والصلوات تكثر في رمضان والدليل صلاة التراويح والقيام والتهجد، لذلك يجب أن نكثر من الصلوات كي نكسب الأجر والثواب الكثير من الله سبحانه وتعالى.
المشاركون في الندوة
ماجد محمد الياقوت، عبدالكريم فهد الصنيع، أسامة عبدالله الزهراني، يزيد عبدالعزيز العوفي، ريان محمد الحربي، عبدالله عبدالرحمن السنيدي.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved