أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd November,2001 العدد:10648الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,رمضان 1422

تحقيقات

معالي أمين عام مجلس الشورى الدكتور البدر لـ «الجزيرة »:
علاقة مجلس الشورى بمجلس الوزراء علاقة تكاملية بين جهاز تنظيمي وجهاز تنفيذي
ليس لأمين المجلس أن يبدي رأياً ودوره توثيقي تنظيمي محايد
* لقاء ناصر بن عبدالرحمن الحوطي:
منذ بداية صدر الإسلام والشورى أساس قائم بذاته ولقد تزامن هذا المبدأ مع ظهور الدولة الإسلامية والتي أرسى دعائمها رسول الأمة صلوات الله وسلامه عليه ثم سار على نهجه خلفاؤه الكرام الذين أكلموا المسيرة وتوالت العقود والدول وما زالت الشورى منهاجاً ودستوراً لهذه الأمة ومن هذا المنطلق بدأ الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه موحد الجزيرة وباني نهضتها ورافع لواء الإسلام منذ انطلاقته لتوحيد أجزاء الدولة على العمل لتثبيت الشورى في القول والعمل فبارك قيامه وأسنده إلى رجال أكفاء نحسبهم كذلك والله حسيبهم حريصون على إنفاذ شرع الله وتطبيق سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ثم تعاقبت السنون وأبناؤه البررة يسيرون على هذا النهج لإيمانهم بأنه أصلح دستور على وجه الأرض. ومن هنا نحاور في هذا اللقاء معالي الدكتور حمود البدر أمين عام مجلس الشورى لتسليط الضوء على هذا المجلس وما يقوم به من جهود ملموسة وما تدور حوله من أقاويل.. ولتبيان الحقيقة وإزالة الغموض نبدأ حوارنا مع معاليه:
خادم الحرمين الشريفين يفتتح أولى جلسات مجلس الشورى
المجلس يأخذ بالمعنى الإسلامي للشورى وليس مجلساً استشارياً يمكن أن يؤخذ برأيه أو لا
مساءلة أي وزير نعني بها توضيح الأمور ليس إلاّ
معالي الدكتور حمود البدر
العلاقة بين الوزراء والشورى
* ما هي طبيعة العلاقة بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء؟
الحقيقة إنها علاقة تكامل فمجلس الشورى مجلس تنظيمي نص النظام الأساسي للحكم على وجود سلطة قضائية وسلطة تنظيمية وسلطة تنفيذية فينظر إلى مجلس القضاء الأعلى وهيئة كبار العلماء على أساس أن هذه سلطة قضائية وينظر إلى السلطة التنظيمية على أساس مجلس الشورى وإلى السلطة التنفيذية على أساس مجلس الوزراء لأن مجلس الوزراء عبارة عن نخبة من التنفيذيين الذين ترأسهم أجهزة تنفيذية يجمعون ويقررون. مجلس الشورى عندما يتخذ قرارا معينا يرسل إلى الملك وهو رئيس مجلس الوزراء ويعرض الموضوع على مجلس الوزراء ثم مجلس الوزراء يقرر فيه ان اتفق المجلسان على وجهة نظر موحدة ولا فيه خلاف وهذا يحدث بنسبة كبيرة فعندئذ يصدر مرسوم ملكي وإن اختلف المجلسان فعندئذ هناك إما يأخذ الملك برأي مجلس الشورى أو برأي مجلس الوزراء أو يطلب من المجلسين أن يجتمعوا مع بعض أو يطلب من أحدهما أن يعيد النظر في قراراته وحدث أن اختلف المجلسان في هذا وأمر الملك بأن يحضر وزراء ويشرحون لمجلس الشورى وجهة نظرهم حول الاختلاف وبالتالي العلاقة بمجلس الوزراء علاقة تكاملية هم في الأول كان عليهم عبء كبير جدا لأنهم ينظرون عندما كانت تعرض عليهم القضايا قبل تكوين مجلس الشورى الجديد ينظر إليهم على أساس سلطة تنظيمية وسلطة تنفيذية فكان العبء عليهم أكثر لأنهم يجلسون ويدرسون هذا النظام، الآن هذا العبء حمله عنهم مجلس الشورى.
مساءلة الوزراء
* هل يحق لمجلس الشورى مساءلة الوزراء حول التقصير أو حول الأداء لبعض الأجهزة الحكومية؟
مجلس الشورى له نظام محدد نظامه ينص على التالي المادة الخامسة عشرة تقول: يبدي مجلس الشورى الرأي في السياسات العامة للدولة التي تحال إليه من رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الوزراء الذي هو الملك وله على وجه الخصوص ما يلي:
أ. مناقشة الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وإبداء الرأي نحوها.
ب. دراسة الأنظمة واللوائح والمعاهدات والاتفاقيات الدولية والامتيازات واقتراح ما يراه بشأنها.
ج. تفسير الأنظمة.
د. مناقشة التقارير السنوية التي تقدمها الوزارات، والأجهزة الحكومية الأخرى واقتراح ما يراه حيالها.
هذه صلاحيات المجلس هناك صلاحية في المادة الثالثة والعشرين يقول فيها لكل عشرة من الأعضاء اقتراح سن نظام جديد أو تعديل نظام نافذ ففي هذا الإطار إذا احتجنا إلى مزيد من المعلومات نطلب من رئيس مجلس الوزراء الملك أن يتفضل الوزير الفلاني بالحضور ويجيب عن استفسارات الأعضاء نحن لا ننظر إليها على أنها مساءلة وإنما ننظر إليها على أنها توضيح للأمور بحيث تكون قراراتنا مبنية على وضوح في الرؤية وفي ذات الوقت حتى لا يظن أن قراراتنا فيها تعسف يسمع من الأعضاء وجهة نظرهم.
* هل يجوز لنا أن نطلق على مجلس الشورى بأنه مجلس استشاري فقط في ظل نظامه الحالي؟
مجلس الشورى ملزم بأنه يستشار لا يصدر نظام إلا إذا عرض على مجلس الشورى بنص النظام الأساسي للحكم فإذاً المجلس مجلس شورى بالمعنى الإسلامي وليس مجلسا استشاريا بالمعنى مستشار لك أن تأخذ برأيه أو لا تأخذ.
المجلس وصناعة القرار
* هل تعتقدون أن مجلس الشورى بشكله الحالي يعتبر الأمثل لخدمة ولصناعة القرار في المملكة؟
نعم وهذا مما لا شك فيه لأننا نعمل في إطار الشريعة الإسلامية والشريعة الإسلامية أمرتنا بآيتين في القرآن، فالله سبحانه وتعالى يقول «فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر» هذا أمر لرسول الله وبالتالي أمر لمن يأتي بعده.
* البعض يرى أن أعضاء مجلس الشورى منعزلون عن المجتمع يقال انه ليس فيه تواصل بين المواطن والعضو فهناك فجوة؟
أعضاء مجلس الشورى ما زالوا أعضاء في الحي الذي يسكنون فيه وما زالوا يتواصلون مع الناس الآخرين لم يقفلوا أبوابهم ولا استنكفوا ولا قطعوا صلاتهم بمن كانت لديهم ومعهم صلات. فأنا أتوقع أنهم ليسوا معزولين وهذه تهمة غير عادلة.
صورة المجلس إعلامياً
* ما زال المجلس تحيط به صورة إعلامية غير واضحة أحيانا ما هي جهودكم لتغيير تلك الصورة؟
نحن نحاول أن نعطي ما عندنا لكن بتؤدة لا نريد أن نضخم أو نبالغ في أعمالنا ونحن ندعو الصحفيين والمواطنين أن يأتوا ويحضروا إلينا وبالتأكيد ليس عندنا أسرار والجلسات المغلقة محدودة جدا قد يأتي سنة أو سنتين لا يكون هناك جلسة مغلقة وعندنا ستين مقعدا الله يحيي من أراد أن يملأها من أراد أن يأتي فقط يعطينا علما حتى نتأكد أن له مقعدا وأما من حيث الإعلام صحيح نحن مقصرون كان يمكن يكون لنا دور أكبر ولكننا نحاول إن شاء الله أن نفعّل علاقتنا مع وسائل الإعلام والإعلاميين ولا نستغني عن مشورة الإعلاميين.
* يتبادر سؤال لماذا لا تنقل جلسات المجلس على التلفزيون؟
والله هذا سلاح ذو حدين أولاً ما كل المجالس في العالم تنقل وهناك مجالس كانت إلى وقت قريب تحرم حتى دخول الكاميرا حتى في الدول الغربية وهذه ما زالت موضع دراسة.
المبادرة بالقرار
* هناك مواضيع يعنى مجلس الشورى بدراستها وإصدار التوصيات بشأنها بعد إحالتها إليه فما هي الأنظمة التي نظر فيها المجلس بمبادرة من أعضائه وبموجب نظامه؟
المادة ثلاثة وعشرون تعالج هذا الموضوع وهي أن لكل عشرة أعضاء في المجلس سن نظام جديد أو تعديل نظام نافذ فمن خلال الاقتراح سن نظام جديد نظام ترائي الأهلة ثم نظام توظيف العمالة السعودية والنظام الصحي ونظام الحد من التدخين أما تعديل نظام نافذ فهو نظام التأمينات الاجتماعية.
* لماذا لا تفعّل دور لجنة العرائض التي تستقبل اقتراحات المواطنين كونها القناة الوحيدة إلى الآن لاستقبال ما لدى المواطنين؟
اللجنة موجودة الآن وتستقبل عرائض المواطنين ويرأسها كبير مستشاري المجلس وتتلقى عرائض المواطنين فإن كانت العرائض ذات صبغة شخصية فهذه إما أن ترسل للطرف المسؤول أو يعتذر عنها لأنها ليست من مهمة المجلس أن يعالج القضايا الشخصية أما إن كانت قضية عامة فإن المجلس يدرسها وقد يخرج منها بمشروع نظام جديد وقد يخرج منها بتعديل نظام نافذ وحدثت أو أنه ينظر ما لدى المجلس في لجانه المختلفة إن كان له علاقة بالموضوع الذي ورد من المواطن ينضم إليه ويدعى لهذا.
* هل استطاعت الأجهزة الداخلية أن تواكب أعمال المجلس وما هي الجهود المبذولة لتطوير تلك الأجهزة وتحديثها؟
هذه نقطة مهمة جدا المجلس بنى نفسه بنفسه بمعنى لم يستقدم أحدا من خارجه جمعنا أنظمة المجالس الأخرى ولوائحها وحاولنا أن نستفيد منها أخذنا منها ما يناسبنا وأخذنا منها أيضاً ما يحقق الرغبة وأتينا بالشباب السعودي كل موظفي المجلس 100% سعوديون يكون المجلس هو الوحيد منذ أنشئ إلى ما شاء الله أنه لا غير السعوديين فمنذ أن تعين رئيس المجلس ونائبه والأمين والقيادات جرى تعاون مع معهد الإدارة والجامعات لتدريب الموظفين الذين سوف يكونون في إدارات المجلس واستطعنا بحمد الله بمساعدة الاخوة في معهد الإدارة ثم بمساعدة الاخوة في الجامعات التي حولنا ثم بفضل الزيارات التي نقوم بها عندما يذهب وفد من المجلس يذهب معه بعض من المواطنين التنفيذيين حتى يطلعوا فتجتمع الخبرة التي أخذناها من الورق والخبرة ممن نزورهم والتعليقات التي نجدها ممن يزوروننا والحمد لله وعندنا الآن قدر جيد من الخبرة والعلم بل أستطيع أن أقول عندنا أجهزة حديثة جدا داخلية ولنا موقع على الإنترنت وعندنا نظام في قاعة الاجتماعات تصويت إلكتروني وتسجيل الحضور إلكترونياً.
زيادة أعضاء المجلس
* ما هي وجهة نظركم حول زيادة أعضاء المجلس في الدورة الثالثة وهل نتوقع زيادة خلال الدورة القادمة في عدد الأعضاء؟
الشق الأول من السؤال أستطيع الإجابة عليه أما الشق الثاني لا أستطيع الإجابة عليه لأن صاحب القرار هو الذي يعينهم وهو الملك من حيث زيادة الأعضاء في الدورة الثالثة لا شك أنها مفيدة للمجلس ونشاطاته، والمجلس عندما يكون من ستين غير عندما يكون من 120 عضواً 120 معناها أنه بدلاً من أن يكون عندك مثلا أربعة علماء شريعة يصبحون ثمانية وبدلا من أن يكون لديك أربعة اقتصاديين يصبح لديك ثمانية ولا شك أنه كلما زاد العدد زاد العلم وزادت الخبرة وزاد عندك تمثيل المناطق فإذاً ما معنى التمثيل المناطقي فمثلا عندك الأمراض المتوطنة في منطقة جيزان تختلف عن أمراض في منطقة الشمال فكل منطقة تختلف عن الثانية فيخدمون المملكة بعلمهم وخبرتهم الكاملة وكذلك تجار المنطقة الوسطى وتجار المنطقة الغربية والشمالية فإذا تجمع هؤلاء الثلاثة يكونون أسلوبا يخدم المملكة أكثر مما كان لو أخذنا واحدا فقط من أجزاء المملكة.
المجلس قديماً وحديثاً
* ما هو الفرق بين مجلس الشورى الحالي ومجلس الشورى القديم في مرحلته الأولى؟
هناك فرق بين واقع المملكة في القرن الهجري الماضي وواقع المملكة في القرن الحالي المملكة كانت عبارة عن اتحاد من مجموعة من القبائل والإمارات التي كانت متناحرة كان كل منها يحاول أن يسطو على الثاني ولم يكن لها كيانات سياسية فاعلة ولم يكن لها مؤسسات تخطط لها فعندما قام الملك عبدالعزيز رحمه الله بتوحيد المملكة يعني الأجزاء التي أصبحت فيما بعد المملكة العربية السعودية وكان يستشير من حوله وكان من حوله فريق من العلماء وفريق من العقلاء من رجال القبائل وفريق من الخبراء من الخبرات من الدول التي حولها فالبتالي كان يستشير هؤلاء لكن عندما استقر له الأمر ودخل مكة أول ما بدأ أنه دعاهم وجمع أهل الحل والعقد في مكة المكرمة وقال لهم قولته المشهورة بمضمونها وليست بنصها : إنني لن أنفرد بالعمل لوحدي وإنما أريد أن تشاركوني وأن تساعدوني فإن المشورة أصل من أصول الإسلام وهي سنة ولو لم يأتنا منها إلا إحياء السنة فإن السنة إذا حيت ماتت البدعة. فكان المجلس الذي أسسه يتكون من ثمانية أشخاص لكنه متناسب مع متطلبات ذلك الوقت أولا عدد المتعلمين محدود وثانيا المتطلبات أيضا محدودة إلى حد كبير الأنظمة أيضا كانت بسيطة والمجتمع كانت حياته بسيطة وكانت مجموعة من التقاليد وأنماط اجتماعية تحكم عادات الناس وسلوكهم فبدأ مجلس الشورى بهذه البدايات المتواضعة ثم بعد ذلك بدأ يتطور من ثمانية أعضاء إلى اثني عشر إلى أربعة وعشرين وهكذا كانت الأعمال التي يؤديها أيضا لسن الأنظمة والقوانين والاتفاقيات والامتيازات وأيضا مراقبة أداء الحكومة وأداء الدولة ومساعدتها في ترشيد الإنفاق كل هذه كانت من اختصاصات المجلس استمر في دوره هذا طبعا بداية تسمية مجلس الشورى كانت سنة 1346ه فبدأ بتسميته مجلس الشورى من ذلك الوقت، سابقا كان فيه المجلس الأهلي استمر مجلس الشورى يؤدي عمله تصور أنه يجتمع يوميا برئاسة نائب جلالة الملك الأمير فيصل آنذاك واستمر في أداء عمله يسن الأنظمة واللوائح ويضع القواعد التي تساعد على إدارة شؤون الدولة ويساعد في تنظيم الميزانية ويراقب الأداء بالإضافة إلى ذلك كان فيه أيضا تعاقد مع شركات يستشار فيها وهكذا في عام 1373ه جرى تطور إداري مهم في المملكة إنشاء مجلس الوزراء في الأول لم يكن فيه إلا وزارة المالية ووزارة الخارجية وكانت بقية الوزارات الحالية عبارة عن إدارات، عام 1373ه تكون مجلس الوزراء وبالتالي تكونت الوزارات فإذا هذا أثر على أداء مجلس الشورى بأنه أخذ جزءاً من اختصاصاته وأعطيت للمجلس الجديد وجزء مما كان يمارسه في قضية التعاقد مع المقاولين والتعاقد على البيع والشراء إلى آخره أعطيت للأجهزة التنفيذية الجديدة التي نشأت فبدأ المجلس يؤدي عمله لكن ليس بالزخم الذي كان قبل من سنة 73 ه إلى 1400ه كانت عملية التنمية المتسارعة في المملكة تسعى إلى أنها تلحق بالركب وتكونت عندها قاعدة من الأنظمة قاعدة جيدة من الأنظمة التي وضعها مجلس الشورى لأنه وضع عددا كبيرا من الأنظمة فبالتالي في هذه الفترة التي من 73 ه إلى 1400ه كان مجلس الوزراء يقوم بالأعمال التي كان يؤديها مجلس الشورى لما بدأت تستقر الأمور وتتضح الصورة أكثر وأصبح هناك شعور لابد من إعادة النظر بالأنظمة القائمة وشكلت لجنة على مستوى عال في إصدار أنظمة تتمشى مع الواقع الجديد نتج عن هذا صدور الأنظمة الثلاثة المشهورة التي هي نظام الحكم ونظام الشورى ونظام المناطق هذه صدرت سنة 1412ه هذه الأنظمة كانت تحولا كبيرا جدا لأن النظام الأساسي للحكم هو يشبه الدساتير في العالم لأنه عبارة عن قواعد للتعامل مع إدارة التشغيل العام أسلوبها وقواعدها وما هو الذي يجوز والشيء الذي لا يجوز وهي كلها مستمدة من الكتاب والسنة ومن ثم نظام مجلس الشورى لأن نظام مجلس الشورى يراد له دور كما أن انكماشه في فترة من الفترات أدى إلى أن لا يقوم بالزخم المراد له فصدر النظام الجديد وأعطي مجلس الشورى قدر من الاكتساب بحيث صار عدد أعضائه 60 بدلا من ثمانية وعشرين ثم نصت المادة الخامسة عشرة ينظر في السياسة العامة للدولة وعلى وجه الخصوص يسن الأنظمة ويعدلها ويصادق على المعاهدات والامتيازات وينظر في خطط التنمية وأيضا يدرس أداء الوزارات والمصالح الحكومية الأداء السنوي طبقاً لما يخص كل واحدة منها ويقترح ما يراه أيا كان المجلس أدى دورا جيدا فالدورة الأولى التي من عام 1414ه إلى عام 1418ه كان أعطى المجلس انطباعا إيجابيا جدا لصاحب القرار الذي هو الملك بناء عليه زاد العدد من 60 إلى 90 وكانت الخصائص التي تحكم اختيار أعضاء المجلس تقوم على العلم والخبرة وهما عنصران أساسيان ثم بعد ذلك تنوع العلم وتنوع الخبرة يعني معناها أن عندك تسعين يجب أن يكون منهم المهندس ويجب أن يكون منهم عالم الشريعة ومنهم الطبيب ومنهم الاقتصادي والاجتماعي ورجل الأعمال المتخصص في جانب من الجوانب ثم أن هؤلاء إذا كانوا تسعين فمعناه أنه سيكون عندي أكثر من اقتصادي أربعة أو خمسة مثلا فعندئذ يكون هؤلاء الأطباء واحد من شمال المملكة وواحد من الجنوب وبالتالي تتنوع عندك الخبرات والعلم ليس في تنوع العلوم فقط بل وفي تنوع مصادرها داخل المملكة بلغ عدد الحاصلين على الدكتوراه في الدورة الثانية نسبتهم إلى العدد الكلي 64% وما زالت النسبة نفسها في الدورة الجديدة التي عدد أعضائها 120 وهؤلاء الذين يحملون الدكتوراه ليس فقط عندهم العلم وإنما عندهم الخبرة هؤلاء معظمهم خدموا في مجالات العلم بحيث اجتمع عندهم العلم والخبرة.
لا مقارنة مع الآخرين
* لماذا يقارن البعض مجلس الشورى بالمجالس الأخرى في الدول المختلفة من حيث الصلاحيات والأدوات مع ان انجازات المجلس حتى الآن مرضية وتخدم مصلحة الوطن؟
أولاً ليس لنا أن نحجر على أذهان الناس دعهم يفكرون ويقولون ما داموا لم يشطوا يعني ما دام المسألة لم تخرج عن حيز المكروه والمألوف على المستوى العربي والإسلامي والدولي فدعهم يقارنون ما المانع نحن دولة إسلامية دستورنا الكتاب والسنة فمعنى هذا يجعلنا نختلف عن غيرنا من حيث إننا لا نستطيع أن نشرع شيئا حرمه الله مثلا لا أريد أن أسمي دولة من الدول ولكن أقول دولة يكثر عندهم الكلام حول الجنس الواحد فيأتون ويشرعون وشرع في أماكن معينة طبعاً هذا مجرد التفكير فيه في دولة إسلامية خطيئة إنك تشرع ذكرا يتزوج ذكرا وأنثي تتزوج أنثى فهذا محاربة لشرع الله فبالتالي لا يجوز أن نفكر فيه ثم إن الشورى في الإسلام تقوم على أطراف أهل الحل والعقد سواء في الجهاز التنفيذي أو الجهاز التشريعي وأهل الحل والعقد هم لدينا عندهم العلم والخبرة فإذا قارنوا يجب أن يضعوا خلفيتنا في الاعتبار لأننا دولة إسلامية شرعنا الكتاب والسنة عندنا قواعد عامة لا نستطيع أن نتخطاها ولكن في إطارها وفي ما تسمح به نستطيع أن نشرع نحن عندنا الآن أنظمة كثيرة يعني تقريباً في كل مجال عندنا نظام الزكاة هذا النظام يحدد كم نصاب الزكاة في مال معين كيف تجبيه وكيف تصرفه في إطار مصارفه الشرعية لكن تجبي ما عندها هذا تقدر أو طبقا لدستورهم يزيدون نسبة ما يأخذونه طبقا لحاجتهم أو يخفضونه ثم يصرفونه في مصارف طبقا لما يرونه لكن نحن لا نتعدى النسبة المحددة في عروض التجارة ولا الخارج من الأرض لكن في إطار هذه النسبة نحن نأخذها ونوزعها ونضع لها تنظيم كيف تجبى وكيف أنها توزع على مصادرها التي ذكرت في القرآن هذا واحد والثاني مثلا عندنا مصالح مرسلة تركت إطارها العام لا ضرر ولا ضرار ثم ترك تفصيلها لأهل الحل والعقد مثل زمننا صار فيه سيارات وطيارات فلابد من وضع تنظيم يحكم التعامل مع الناس في الطريق إذاً صدر نظام المرور فأصبح عندنا نظام مرور مثل ما عندهم لكن عندما نأتي لقضية الديات نرجع للشرع لكن قضية سير على اليمين أو على اليسار وعلامة وقوف وأحقية الطريق لمن هذه تحكمها ما استجد وكيفية خدمتها لمصالح الناس ففي هذا الإطار تكون المقارنة لكن المقارنة لا تكون عادلة إذا لم تأخذ هذه القضايا الدقيقة.
* المجلس انضم إلى عدد من الاتحادات الاقليمية والقارية والدولية فهل نتطلع إلى دور أكبر على الصعيد الخارجي للمجلس مستقبلاً؟
المجلس كان له دور منذ أن بدأ في ثوبه الجديد ومنذ تكوينه وهو يتلقى الزيارات من المجالس الأخرى كثير من هذه المجالس تكشف ما هو هذا المجلس الذي برز وكثير منها يريد أن يسوق وجهة نظره لهذا الوليد لعله أن يؤثر فيه فكان هناك تبادل زيارات من بين المجلس والمجالس الأخرى زار المجلس عدد من الوفود من المجالس الأوروبية والعربية والآسيوية ثم قام المجلس بعد تعيين أعضائه في الدورة الأولى في عام 1414ه وحتى اليوم بالعديد من الزيارات زار مجالس العالم في أوروبا وآسيا وأفريقيا ما عدا أمريكا اللاتينية لم يحدث بيننا وبينهم تواصل وثيق كما هو الحال لكن لو نظرنا إلى الدول الأوروبية تكاد تكون كلها تغطت بزيارات منا ومنهم كذلك بالنسبة لدول آسيا أيضا زار المجلس العديد منها هذا فيما يتعلق بالتواصل بالخارج أما فيما يتعلق بالانضمام إلى الاتحادات العالمية والاقليمية كانت البداية في تكوين رابطة اقليمية تجمع ما بين مجلس التعاون وكانت هذه من حوالي ست سنوات تقريباً ثم بعد ذلك شارك مجلس الشورى في تأسيس اتحاد مجالس دول المؤتمر الإسلامي فأصبح المجلس مجلس الشورى مؤسساً لهذا الاتحاد ثم شارك المجلس في تكوين اتحاد المجالس الإسلامية ثم انضم إلى اتحاد البرلمانات العربية وهو الآن في سبيل استكمال إجراءات الانضمام إلى الاتحاد الدولي للبرلمانات والمجالس الدولية فمن هذا المنطلق المجلس له صلة خارجية ونشاط خارجي يركز نشاطه على إبراز تجربة الشورى ومكانة الشورى في الإسلام وأسلوب المشورة في الإسلام ومن هو المستشار في الإسلام ومنهم أهل الحل والعقد الذين يشار إليهم عندما تأتيه الشورى وهكذا.
صلاحيات الأمين العام
* ما هو دوركم كأمين عام للمجلس وما هو الفرق بينكم وبين أعضاء المجلس وهل صلاحياتكم تقتصر على المستوى الداخلي للمجلس فقط؟
أولاً الأمين العام للمجلس هو المسؤول عن التنسيق لاجتماعات المجلس والترتيب لها فمثلا أنا كأمين عام مسؤول عن المشروع المطروح للمجلس كيف ننظمه كيف نجمع أجزاءه ونعدها ثم نجهزها بحيث إنها تكون قابلة للعرض على لجان متخصصة ثم بعد ذلك عند اللجان المتخصصة سكرتاريتها وضبط جلساتها والإعداد لها أيضاً من عندنا ثم بعد ذلك عندما تنتهي اللجنة المتخصصة في دراسة موضوع ويأتي للمجلس نحن نقوم بالتجهيز وهذا يتطلب أننا نمد العضو بما يحتاجه من المعلومات التي تساعد في أن يكون رأيا واضحا ثم بعد ذلك إذا انتهت الدراسة علينا أن نعده بصورته النهائية ونرسله إلى الملك رئيس مجلس الوزراء ثم بعد ذلك عملية التنسيق والحفظ بحيث يسهل الرجوع إلى السابق وكذلك الأمين العام مسؤول عن الشؤون المالية والإدارية أمام رئيس المجلس ونحن ليس لدينا فروع خارج هذا المبنى أنا ليس لي أن أقول رأياً أثناء الجلسة المفروض أنني محايد حتى لا أكون متحيزاً فأنا ومجموعتي علينا أن نوثق الجلسة ونجهزها ونجعلها مريحة ومتكاملة لكن ليس لنا أن نبدي رأينا.


أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved