أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd November,2001 العدد:10648الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,رمضان 1422

شرفات

اختراعات غيرت مجرى التاريخ
الاختراعات ليست وليدة اللحظة
الكومبيوتر اختراع سري بدأ في جامعة بنسلفاني الرادار اخترعه مهندس ألماني عام 1904م
ليس هناك لحظة رائعة أكثر من تلك اللحظة لتي تدرك فيها انك اخترعت شيئا يؤهلك لتفوز بجائزة نوبل هذا ما قاله عالم تكنولوجيا الاحياء كارمي باموليس في خطابه لاستلام جائزة نوبل فقد كان يقود سيارته في مكان هادىء في طريقه الى قرية، وفجأة بدأ يفكر في وسيلة لاستنساخ جزئيات من الحمض النووي DNA وكانت طريقته يطلق عليها سلسلة تفاعلات Polymerase واستخدمت في كل شيء بدءا من تطور الانسان وحتى التعرف على بصمات بقع الدم في اشهر محاكمات الجرائم «اوجي سمبسون» وحتى فضيحة كلينتون ومونيكا الاخيرة.
في أغلب الاحوال ومع ان الاختراعات لم تكن وليدة اللحظة الراهنة بل تولدت بعد سنوات طويلة من التجارب والاخطاء والتعديلات ومعظم هذه الاختراعات كانت تقوم على محاولات مخترعين سابقين.. وهذا ما حدث مع توماس اديسون الذي اكمل اختراع المصباح الكهربائي بعد نحو الف تجربة فاشلة.. واختراعات سابقة وتالية له.. ويعتبر توماس اديسون من اشهر المخترعين البارزين الامريكيين واول شخصية تقبل عضواً في قائمة المخترعين الوطنيين في اوهايو وبعد شهور انضم اليه موليس والفريد نوبل الذي اخترع الديناميت ورصد جائزة باسمه من بعده لأبحاث السلام.
لقد ظهرت في هذا القرن وحده مئات الآلاف من الاختراعات الجديدة التي يسرت لنا الحياة بشكل لم يسبق له مثيل في تاريخ البشرية.. في العام الماضي وحده استقبل مكتب براءات الاختراعات والعلامات التجارية في الولايات المتحدة الامريكية نحو 250 الف براءة اختراع جديد.
وبينما نستعد لطي صفحة القرن العشرين للابد ونستقبل القرن القادم ومعه الالفية الثالثة.. نرصد اهم الاختراعات البارزة التي اثرت في حياة ملايين البشر على مستوى العالم.. في الطب والالكترونيات والفضاء وغيرها..
أعظم الاختراعات العلمية في القرن العشرين في مجال الالكترونيات
1 الكمبيوتر 1945:
رغم ان تاريخ الآلات القادرة على أداء العمليات الحسابية يرجع الى القرن السابع عشر فقد ظلت كذلك حتى سنة 1945 عندما صمم المهندسون اول جهاز كمبيوتر مبرمج لأغراض عامة صممه المهندس جون برسبير ايكترث وجون وموكلي من جامعة بنسلفانيا اذ طوروه سراً أثناء الحرب العالمية الثانية وأطلقوا عليه اختصاراً ENIAC أي الموحد الالكتروني الرقمي والكمبيوتر وقد استخدموه في مختبر ابحاث البالستية في الجيش الامريكي وذلك لتقدير حساب مسار قذيفة المدفع وتحسين دقة أدائه. مدفع 30 طناً يحتوي على 18000 انبوب مفرغ شغل حيزاً 800،1 قدم مربع وتندفع بسرعة هائلة 125ك هيرتز.
وقليل من الاختراعات التي حققت تقدما سريعاً مثل الكمبيوتر .. حاليا اجهزة الكمبيوتر الشخصية تعمل بسرعة تصل الى 450 ميجا هيرتز ومدمجة لتناسب حجم مكتب صغير أو اقل كثيراً ولقد ظهر اول كمبيوتر شخصي يسمى Altair 1 في 1975 بعد ذلك بسنتين ظهر Appie.. واستطاعت اجهزة الكمبيوتر ان تحتل حيزاً كبيراً في حياتنا اليومية.. فهو موجود في المكاتب والمنازل ولفصول الدراسية على نطاق واسع في ارجاء العالم.. وقد استطاع الكمبيوتر ان يؤدي أعمالاً كثيرة وبشكل اسهل الف مرة مما كان يؤديه الانسان قبل اختراعه.. من بين المهام الكثيرة التي يؤديها الكمبيوتر حاليا هو معالجة الكلمات.. الطباعة والنشر والتجول والتصفح والتسوق عبر الانترنت.
2 الرادار 1904:
الرادار جهاز لكشف وتحديد موقع الاشياء الطائرة على مسافة طويلة قبل ان تدخل او تقع في مجال البصر وقد اخترع المهندس الالماني كريستيان هولسمير اول رادار في 1904 ولكنه ظل حتى اواخر الثلاثينيات حتى بدأ العلماء البريطانيون تطويره للاستعداد للحرب الوشيكة وقد اتسعت دائرة استخدام الرادارات في مجال السلم والحرب.. وذلك لرصد حركة الطائرات في السماء المزدحمة.
3 آلات التصوير ناسخة المستندات 1938:
استطاع تشسيترن كارلسون ان ينسخ اول صورة لمستند في سنة 1938 استخدم فيها الكهرباء الساكنة.. لعمل مسحوق التونر الملتصق بالورق.. ثم طورت شركة زيروكس تكنولوجيا نسخ المستندات وجعلتها أمراً ميسوراً لموظفي المكاتب.
4 الحاسبات الالكترونية 1971:
لقد سهلت الحاسبات الالكترونية لرجال الاعمال ولكثير من البشر القيام واجراء عمليات حسابية معقدة في وقت قصير جداً.. اذ اصبح مضغ الارقام سهلاً في سنة 1971 مع أول حاسب الكتروني محمول فقد اضافت شركة تكساس لأجهزة الجيب الالكترونية عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة واستطاع الحاسب ان يقوم بجميع هذه العمليات في اقل وقت ممكن.. وحاليا تسمح الكثير من المدارس لطلابها باستخدام الحاسب لحل المسائل الجبرية وغيرها.
عن مجلة
Popular scince March 1999

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved