أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd November,2001 العدد:10648الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,رمضان 1422

العالم اليوم

مشاركة عدد من الرؤساء في مراسم التشييع
آلاف الماليزيين يودعون ملكهم الراحل
* كوالالمبور أ.ف.ب:
ودع آلاف الماليزيين أمس الخميس ملكهم صلاح الدين عبد العزيز شاه فيما شاركت في مراسم التشييع أيضا شخصيات من الدول المجاورة.
واصطف ماليزيون من كل شرائح المجتمع لساعات أمام النعش الذي غطي بالعلم الملكي الاصفر. وقد توفي الملك أمس الأول الاربعاء عن 75 عاما اثر اصابته بأزمة قلبية.
وسجي الجثمان في الجناح الكبير في القصر الوطني بحضور الملكة ستي عائشة (30 عاما) التي ارتدت زيا ابيض حسب تقاليد الحداد في آسيا فيما تليت آيات قرآنية. وبعد ان القى الشعب النظرة الأخيرة على الجثمان توجه القادة الاقليميون ايضا لتحية الراحل وبينهم رئيسة أندونيسيا ميغاواتي سوكارنوبوتري وسلطان بروناي حسن البلقية ورئيس سنغافورة اس.ار.ناتان.
وقد ولد السلطان صلاح الدين في 8 أذار/مارس 1926 وله عشرة أولاد من أربع زيجات. وكان العاهل المتوفى توج ملكا للبلاد في 23 أيلول/سبتمبر 1999 وهو الملك الحادي عشر لهذا البلد الذي نال استقلاله عام 1957. وينص الدستور على ان يتولى العرش مداورة زعماء العائلات المالكة في الولايات التسع التي تشكل الاتحاد الماليزي. وهي عملية تتم كل خمس سنوات. وكان الملك الراحل من ولاية سيلانغور.
ومن المقرر ان يكون الملك المقبل السلطان ميزان زين العابدين من ولاية تيرنغانو وهو في التاسعة والثلاثين وكان شغل منصب نائب الملك أثناء مرض العاهل المتوفى.
ومن الناحية الرسمية يعتبر الملك رئيسا للدولة وقائدا للقوات المسلحة لكن السلطة الفعلية يمارسها رئيس الوزراء مهاتير محمد الذي يتولى هذا المنصب منذ عشرين عاما.



أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved