أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th November,2001 العدد:10649الطبعةالاولـي السبت 9 ,رمضان 1422

الاقتصادية

برعاية سمو الأمير مقرن اليوم
غرفة المدينة تستضيف الاجتماع الرابع والأربعين للغرف السعودية
* المدينة المنورة مروان قصاص:
يرعى صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبد العزيز امير منطقة المدينة المنورة ظهر هذا اليوم السبت فعاليات الاجتماع الرابع والاربعين لمجلس الغرف السعودية الذي تستضيفه الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة لمناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بتطوير العمل في الغرف السعودية وذلك بحضور رئيس مجلس الغرف السعودية وعدد من رؤساء العديد من الغرف السعودية.
ذكر ذلك امين عام الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الدكتور صالح الحارثي الذي عبر عن سعادته باستضافة الغرفة هذا الاجتماع الدوري وقال ان رعاية سمو الامير مقرن لفعاليات الاجتماع تعطي هذا اللقاء ابعادا هامة وتجسد الرعاية الكبيرة التي تحظى بها الغرف السعودية.
هذا وقد تم اعداد جدول اعمال للاجتماع يشتمل على العديد من الموضوعات المتصلة بأداء الغرف كما سيتناول الاجتماع العديد من القضايا ذات العلاقة بالوضع الاقتصادي الداخلي ومدى الدعم الكبير الذي تقدمه الدولة للغرف السعودية والخطوات الاقتصادية الرائدة التي اعتمدتها الدولة لدعم مسيرة الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل الوطني وكذا دعم الدولة للقطاع الخاص كشريك في خطط التنمية الخمسية.
الجدير بالذكر ان مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية يهدف للعناية بالمصالح المشتركة بينها، ويتمتع بالشخصية المعنوية ومقره مدينة الرياض، وله العديد من الاختصاصات والتي منها اعداد البحوث والدراسات التي من شأنها تنمية التجارة، وزيادة وتحسين الانتاج الصناعي والزراعي والحيواني، واصدار مجلة دورية لنشر هذه البحوث، واي بحوث اخرى تعالج انسب فرص الاستثمار تجاريا وصناعيا وزراعيا.
كما يتولى المجلس تمثيل الغرف التجارية والصناعية في كل الاوجه المتعلقة بأنشطتها محليا ودوليا وممارسة التحكيم وفض الخلافات التجارية والصناعية اذا اتفق اطراف النزاع على احالته الى المجلس، وكان النزاع بين اطراف ينتمون لاكثر من غرفة او كان احد الاطراف اجنبيا واقامة وادارة انواع النشاط الذي من شأنه خدمة الاقتصاد العام كالمعارض الدائمة والاسواق والمعاهد التجارية وذلك بعد موافقة جهات الاختصاص.
ويشكل المجلس من رئيس كل غرفة او نائبه «في حالة غيابه» وعضو واحد من اعضاء مجلس ادارة كل غرفة يتم اختياره بطريق الانتخاب وينتخب المجلس في اول اجتماع له الرئيس ونائبين له.
وتكون مدة العضوية في المجلس ثلاث سنوات ولا يجوز انتخاب الرئيس لمدتين متتاليتين.
يصدر بتشكيل المجلس قرار من وزارة التجارة بعد الاتفاق مع وزير الصناعة والكهرباء ينظم كيفية سير العمل به وماليته وعلاقته بالغرف المشتركة فيه.
يمول المجلس ذاتيا من الغرف السعودية، وتتولى الغرف الرئيسية الثلاث: الرياض، جدة، الشرقية تمويل الجزء الاكبر من الميزانية السنوية للمجلس، بما يمثل حوالي 90% منها، وينفق المجلس الميزانية السنوية التي تخصص له على الأنشطة المتعددة التي يمارسها لتحقيق اهدافه.
وقد صدرت اللائحة التنفيذية لنظام الغرف التجارية والصناعية بالقرار الوزاري رقم «1871» وتاريخ 22 جمادى الأولى 1401ه.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved