أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th November,2001 العدد:10649الطبعةالاولـي السبت 9 ,رمضان 1422

الاقتصادية

ارتفاع سعر نفط برنت إثر الإعلان عن خفض إنتاج النرويج
* لندن أ.ف.ب:
سجل سعر برميل نفط برنت المرجعي لبحر الشمال أمس الاول الخميس في لندن تحسنا ملموساً في أعقاب إعلان النرويج خفض إنتاجها بما بين 100 و200 ألف برميل في اليوم مشترطة لذلك تعاون الدول المنتجة الأخرى.
وحوالي الساعة 00. 15 ت.غ بلغ سعر برميل نفط برنت تسليم أقرب موعد في كانون الثاني/يناير في أسواق التداول الدولية في لندن 95.19 دولاراً بعدما افتتح التداول به ب05 .19 دولاراً واقفل ب73. 18دولاراً أمس الأول الأربعاء.
وارتفع سعر برميل النفط إلى ما فوق العشرين دولاراً لفترة وجيزة وللمرة الأولى منذ أسبوع، إذ بلغ 08. 20 دولاراً.
وكان وزير النفط والطاقة النرويجي اينار ستيسنايس أعلن أمس الاول الخميس ان النرويج ثالث الدول المصدرة للنفط في العالم، ستخفض إنتاجها، بشروط، بما بين 100 و200 ألف برميل يومياً.
وأوضح الوزير النرويجي ان هذا الخفض سيكون مرهوناً بمبادرة مماثلة يقوم بها أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» ودول أخرى لا تنتمي إلى المنظمة وبصورة خاصة روسيا والمكسيك.
وقال في ختام جلسة للجنة برلمانية موسعة «حصلت على كامل السلطات لإجراء خفض «في إنتاج النفط النرويجي» بما بين 100 و200 ألف برميل في اليوم».
والنرويج، تأتي بعد السعودية وروسيا، وتنتج 1 .3 ملايين برميل في اليوم.
وكان الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» علي رودريغيس أكد من جهة أخرى في فيينا «قناعة» المنظمة بأن روسيا ستخفض إنتاجها لدعم أسعار النفط الخام.
وصرح رودريغيس لوكالة أنباء أوبك «اوبكنا» «اني على اقتناع تام بأن الرئيس فلاديمير بوتين والسلطات الروسية ستتخذ قراراً عقلانياً على ضوء تفهمهم للوضع».
وروسيا منقسمة حول ضرورة خفض إنتاجها النفطي ويثير النقاش حول هذه المسألة بلبلة في الأوساط النفطية الروسية منذ أيام عدة، ولكن موسكو يجب ان تقوم في النهاية بمبادرة ربما اعتباراً من أمس الجمعة في محاولة لوضع حد للتقلبات المحمومة في أسعار النفط الخام.
والتقي رؤساء المجموعات النفطية الروسية الخاصة ممثلين عن الحكومة أمس الجمعة لتحديد موقف مشترك، كما أعلن وحيد الكبيروف رئيس شركة لوك اويل، أكبر شركات القطاع النفطي في روسيا.
أما المكسيك فكانت وافقت على خفض إنتاجها بمقدار مائة ألف برميل في اليوم.
وكانت أوبك وعدت من جهتها بخفض حصص الإنتاج بمقدار 5 .1 مليون برميل في اليوم إذا ما قام المنتجون الآخرون غير الأعضاء فيها بخفض نصف مليون برميل في اليوم من إنتاجهم، وهكذا باتت الكرة الآن في ملعب روسيا التي يبدو انها على استعداد للموافقة على القيام بمبادرة سريعة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved