أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th November,2001 العدد:10649الطبعةالاولـي السبت 9 ,رمضان 1422

القرية الالكترونية

الوقاية خير من العلاج لحماية الشبكات من الاختراقات
*الرياض ابراهيم الماجد:
في كل مرة تعمد شركة ما الى وصل شبكتها الداخلية LAN بالانترنت تعرض نفسها لخطر كبير محتمل، فالشبكة العالمية مجال مفتوح لكل الجهات مهما كانت اهدافها ومصادرها وآراؤها. لذلك فان المنظمات والمؤسسات والشركات والمعاهد والوزارات وسواها اصبحت تواجه تهديدا جديا. ما هي الاجراءات المتبعة لمواجهتها؟ نسرد هنا امثلة عما يتبعه مديراي شبكة داخلية ووصلنا الى خلاصة تفيد ان الوقاية خير من العلاج. وطبعا الوقاية النسبية لأن كل شركة تريد في النهاية ان تتصل بالانترنت للاستفادة منها. وبهذا فان الفارق بين الاتصال بالانترنت او الانقطاع عنها تظلله الحكمة في الاستخدام. بمعنى اتخاذ الاجراءات.
واذاكان فعلا رأس الحكمة معرفة الذات، فان جدار النار Fire Wall هو الحصن الاول للتأكد من كل ما يدخل الشبكة الداخلية من الانترنت، وطبعا ما يخرج من الداخل.
المخترقون
يستطيع الخبراء في شؤون الشبكات ان يخترقوها. ومن حيث المبدأ يمكنهم بعداتمام اي حالة اختراق ان يسببوا الاذى بطرق مختلفة تؤدي الى نتائج مختلفة.فما هي؟
1 يستطيعون بعد الاختراق ان يسرقوا معلومات مهمة في الشبكة او يدمروها.
2 قد يصلون في اختراقهم الى حدود بلوغ اجهزة فردية خاصة بالموظفين.
3 يمكن ان يقوموا بتخريب يؤدي الى توقف الشبكة الداخلية كليا او جزئيا.
4 يمكن ان يدخلوا بعد الاختراق الى قواعد معلومات محددة ويسعوا لاستعمالها لمصالح شركاتهم الخاصة او يبيعوها لشركات اخرى.
5 يمكن ان يخترقوا مصادر الشبكة الخاصة بالمعلومات الحساسة والتنكر في شكل موظفين من الشركة المخترقة للقيام باتصالات توحي بأنهم يقومون بأعمال لصالح الشركة المخترقة.
6 يمكن ان يخترقوا الشبكة الداخلية ولا يقوموا بأي شيء مؤذ. بل الانتظارمدة لإجراء أمر في المكان والزمان المناسبين.
بناء الجدار
طبعا الحل لن يكون في قطع اتصال الشبكة الداخلية بالانترنت لأن ذلك سيعرض اعمال الشركة للفشل في مسائل معينة كما سيعطل بريدها الالكتروني. وباختصارفان الهرب من المشكلة لن يحلها. بل سيؤدي في نهاية الامر الى تعزيز سيادةالمخترقين على الانترنت. وفي المقابل يمكن للشركة ان تبدأ ببناء جدار الكتروني تحدد ثغراته المعروفة التي يحرسها خبراء الشركة. وعبر هذه الثغرات المحددة تتم عمليات الاتصال بالانترنت. واذا كان هذا الجدار الالكتروني يمنع عمل المخترقين او يعرقله فانه لا يمنع عمل موظفي الشركة ولا يقطع اتصالهم بالانترنت. ولذلك يعتبرالجدار الالكتروني Fire Wall اول حاجز يقف في وجه المخترقين لحماية شبكة داخلية من الاخطار.
ما هو الجدار الالكتروني؟
الجدار الالكتروني هو تركيبة من المعدات الالكترونية والبرامج الرقمية التي تبنى متضمنة خوادم Servers واجهزة كومبيوتر شخصية PCs وبرامج تطبيقية وApplications Routers ويتم تجميع كل هذه المعدات والبرامج لتكون الجدار فتقف بذلك في الخندق المتقدم على «خط النار الشبكي». ويمكن للجدار ان يكون بسيطا جداومؤلفا من معدات وبرامج قديمة وقابلة للاختراق. او قد يكون معقدا ومتقدماومؤلفا من احدث الاجهزة والبرامج العالمية الجديدة. ولا تقتصر كفاية الجدارعلى المعدات والبرامج بل تتعداها الى ما هو اهم من كل المواد: المدير. مدير الشبكة عادة هو خبير في شؤون الكومبيوتر والاتصالات والبرامج. وبهذه المعادلة التي يجمعها يستطيع ان يبني خبرة تصقل قدراته وتعززها. فاذا كان هناك جدار الكتروني ما في شركة كبرى يتمتع بتقدم لا مثيل له. ولكن يشرف عليه مدير تنقصه المعلومات والخبرة والمتابعة. فان الجدار يكون غير ذي قيمة. ويشبه الامر وجود خندق على الحدود ممتلئ بالجنود والمعدات العسكرية. من سلاح بر وجو وبحر، ولكنه يفتقر الى قائد ذكي وخبير. وفي الحالتين تكون النتيجة خسارةالحرب.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved