أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th November,2001 العدد:10649الطبعةالاولـي السبت 9 ,رمضان 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
ملفات مشغلات الكمبيوتر
خالد عبد الرحمن البكر
اشتريت ماسحة ضوئية «سكانر» موديل hp3300c series وحاولت تحميلها على WindowsME لكنه لا يعمل إلا على Windows 98.95 وقد أخبرني بعض الأصدقاء بأنه لابد من تحميل ملفات تحديثية من موقع الشركة، كيف أجد ملفات التحديث تلك لأحملها؟
علي بريد إلكتروني
في البداية نوضح بأن الحصول على مشغلات Drivers لأي منتج كمبيوتر تتم بزيارة موقع الشركة المنتجة بشبكة الإنترنت ومن خلال خاصية البحث Search وإدخال رقم موديل المنتج تظهر قائمة بملفات المشغلات متضمنة إصدارات أنظمة التشغيل وهي الطريقة التي اتبعناها للوصول لمشغل الماسح الضوئي Scanner موديل HP3300C منتج شركة HP . إذ تتم زيارة موقع الشركة على العنوان WWW.HP.COM والضغط على المشغلات Drivers وعند حقل Enter Product Name & Number إدخال موديل المنتج لتظهر قائمة بالمشغلات المتوفرة، او يمكن الانتقال مباشرة للرابط التالي:
www.hp.com/cposupport/ swindexes/hpscanjet318408 swen.html
**** استفسارات تقنية
لدي جهاز نوت بوك ACER يعمل بنظام Windows ME عربي بواجهة إنجليزي وأريدأن أحمل عليه Office 97 عربي لكنه Copy فما رأيك؟. وأيضا أود تحميل برنامج ريل بلاير من الإنترنت لكن لم أجد نسخة مجانية؟. ولدي على الجهاز برنامج PC Cillin2000 Antivirus فهل هو كاف للحماية ضد الاختراق؟. وكيف يمكنني الاستفادة من الأشعة تحت الحمراء وكيف يتم تشغيلها مع العلم أنه لا يوجدعلى الجهاز أي برنامج ظاهر لها؟. وأخيرا أقوم بطباعة مستند على طابعة في مكان آخر فهل يمكنني ذلك باستخدام المودم؟
محمد المقيل بريد إلكتروني
يمكن تركيب مجموعة برامج Microsoft Office إصدار 97 او إصدار 2000 على أنظمةالتشغيل 9X/ME/ 2000//P Windows سواء بواجهة تطبيق عربية Localized أو إنجليزية Enabled.، ومع أننا لا نشجع على استخدام برامج منسوخة Copy ألا أنها في الواقع تعمل طالما ان مصدره نسخها من برنامج أصلي، ومما يجدر ذكره أن شركة Microsoft الأمريكية طرحت مؤخرا مجموعة برامجها Microsoft Office XP ونظام تشغيلها Windows XP لكنها اتبعت سياسة جديدة حيث تتطلب تفعيل Activation تشغيلهما وذلك بهدف وضع حد لظاهرة عمليات قرصنة برامجها وعملية التفعيل تتم عبر ثلاث وسائل (الاتصال المباشر بشبكة الشركة، او بموقع الشركة على الإنترنت أو بالاتصال بالهاتف) للحصول على رقم خاص للمنتج) Activate Windows XP with your Modem. by Phone . internet the on وللاطلاع على التفاصيل زيارة الرابط:
http://www.microsoft.com/ office/evaluation/ndepth/ activation.htm وبالنسبة لبرنامج PCCillin 2000
وموقعه:
www.antivirus.com/pccillin/ products/pcc2000.htm
فهو برنامج لمكافحة الفيروسات غير مخصص لصد اختراقات الشبكات المحلية LAN او الخارجية WAN وعليه يلزم تركيب برنامج آخر خاص بالحماية Firewall .وافضلها بهذا المجال برنامج Norton Security 2001 وموقعه
www.symantec.com ويليه برنامج Zone Alarm مجاني الاستخدام للأفراد وموقعه www.zonealarm.com وكذلك يوجد برنامج McAfee Internet Security وموقعه www.mcafee.com وبالنسبة لتحميل برنامج Real Player 8.0بالنسخة الأساسية Basic فيمكن الانتقال لموقع WWW.REAL.COMومن القائمة الرئيسية يتم اختيار Real Player ثم اختيار Real Player 8.0Basic وحول تقنية الأشعة الحمراء IrDA اختصارا لعبارة Infrared Data Association فهي تقنية تتضمنها معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة Notebook وتعرف بمسمى Infrared وتكون على شكل عدسة توجهه لعدسة أخرى سواء لجهاز كمبيوتر محمول آخر اوكمبيوتر جيب Handheld PC أو جهاز محمول Mobile Phone او كاميرا رقمية Digitalcameras او طابعة Printer . من اجل إرسال او استقبال البيانات او كلاهما بمعدل نقل معلومات 4 MBPS في الثانية الواحدة Per Second . وللاستفادةمن تقنية IrDA مع أجهزة الهاتف المحمولة استخدام إحدى البرامج التأليه:
برنامج Logo Manager وموقعه www.logomanager.com.uk برنامج SMSit وموقعه:
www.mawnet.comبرنامج SmartSMS وموقعه:
www.gsmsoft.nuبرنامج TextMagic وموقعه
www.textmagic.co.uk/ magicmessage برنامج WildSMS
وموقعه
www.wildsms.com برنامج smsComposer وموقعه
www.bluedesign.ch برنامج Mobile FBUS for Delphi
وموقعه:
www.softwarecave.comبرنامج SMSWIN وموقعه:
www.smswin.com.ukوللاطلاع على تفاصيل اكثر عن تقنية IrDA زيارة الموقع
www.irda.orgلإجراء عمليات الطباعة على الطابعة Printer في شبكة خارجية يتم ذلك بواسطة برنامج PC Anywhere من انتاج شركة Symantec وموقعها www.symantec.com .امافي حالة استخدام الطابعة على نطاق شبكة محلية LAN فيجب تفعيل (المشاركة)Sharing للطباعة في نظام التشغيل Windows بالانتقال للوحة التحكم «شبكةالاتصال» مشاركة في الملفات والطباعة
Control Panel Network + File and print Sharingووضع علامة الصح للاختيار (القدرة على السماح للآخرين بالطباعة على طابعتي)Iwant to be able to allow others to print to my printer (s) كما اذكر بوجود برنامج يقدم الطباعة عبر الانترنت وللمزيد من التفاصيل يمكن زيارة الرابط التالي:
www.blackice.com/ Internet%20Print%20Server.ht m
*** مشكلة اتجاه المؤشربعد ترقية ويندوز 98 الى ويندوز ميلينيوم (العربي) قمت بإنزال «لاوفيس 2000» وعندما فتحت «الوورد» وجدت المؤشر يبدأ من اليسار .
وأريد ان يكون من اليمين وحاولت بشتى الوسائل عن طريق إعدادات البرنامج (افتراضي) الا انها جميعا اباءت بالفشل واضطررت للذهاب لشريط الأدوات واختيار (محاذاة الى اليمين) وفي كل مرة افتح الوورد تعود . وكذلك تغيير اللغة وهذا أمر مزعج مما اضطرني لحذف الاوفيس 2000 والعوده لأوفيس 97؟. وأخيرا أرجو إفادتي عن بعض مواقع التسوق العالمية للأجهزة الإلكترونية والكمبيوتر والتي تقوم بالتوصيل الى المملكةالعربية السعودية؟.
ابو لينا بريد إلكتروني
تحدث مشكلة ظهور مؤشر الكتابة من الجهة اليسرى (فقرة لاتينية) في برنامجMicrosoft Word 2000 بسبب عدم تركيب قرص إعداد اللغات العالمية Microsof Office Language المرفق مع المجموعة، اذ يلزم تثبيت اللغة العربية لتظهر القوائم عربية، وبالنسبة لمواقع البيع المباشر عبر شبكة الإنترنت والتي تختص بمبيعات القطع التقنية وقطع وأجهزة الكمبيوتر فهي كثيرة وبالرغم من اكتفاء معظمها بالبيع داخل نطاق دولها. فيوجد موقع www.outpost.com والذي يقدم خدمة البيع خارج نطاق للدول الاخرى والتوصيل عبر الشحن الدولي.
***رسالة لكل مستخدمي الإنترنت
** وصلتنا هذه الرسالة وننشرها كما وردت:الى كل مستخدمي الانترنت السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. تم الإعلان عن أسوأ فيروس حتى الآن حسب موقع CNN . والرجاء إخبار كل مستخدمي الشبكة انه تم اكتشاف فيروس جديد صنفته شركة Microsoft على أنه أكثر الفيروسات تدميرا حتى الآن . وتم اكتشافه بواسطة شركة Mcafee لمكافحة الفيروسات .ولم يتم تطوير أي مضاد لهذا الفيروس حتى الآن . ويقوم الفيروس بتدمير القطاع رقم صفر في القرص الصلب حيث توجد البيانات اللازمة لتشغيل القرص . ويتلخص عمل هذا الفيروس بأنه يرسل نفسه آليا إلى قائمة مراسلات المستخدم برسالة عنوانها A Virtual Card for You وما إن يفتح المستخدم الملف المرفق بتلك الرسالة حتى يتوقف الجهاز عن العمل توقفا كاملا دون استجابة . مما يضطر المستخدم لإعادة التشغيل. وعندما يتم الضغط على أزرار Ctrl + Alt + Delete أو الزرReset فإن الفيروس يقوم بتدمير القطاع رقم صفر في القرص الصلب .
وبالتالي تدمير كامل محتويات القرص نهائيا لذا لابد من حذف أية رسالة تصلك بعنوانA Virtual Card for You وننصح بإرسال هذه الرسالة لكل من تعرفه .
ومن جهة أخرى أعلنت شركة Intel عن وجود فيروس مدمر أيضا يتم إرساله مع رسالة عنوانها An Internet Flower For You فإن وجدت هذه الرسالة فاحذفها فورا. وهذا الفيروس يقوم بحذف ملفات المكتبات الديناميكية الموجودة في جهازك.ANGEL FORTUNE
albkr2000@hotmail.com
أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved