أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th November,2001 العدد:10649الطبعةالاولـي السبت 9 ,رمضان 1422

متابعة

صفقة استسلام قوات طالبان في قندوز
العفو عن الأفغان وسجن الأفغان العرب
* مزار الشريف (أ.ش.أ):
أعلن الجنرال عبد الرشيد دوستم أحد قادة المعارضة الرئيسيين في أفغانستان أن حركة طالبان الأفغانية وافقت على استسلام جميع قواتها في مدينة قندوز الأفغانية المحاصرة بحلول يوم الأحد القادم . وذكرت شبكة سي إن إن الاخبارية الامريكية ان قندوز هي المعقل الأخير لقوات حركة طالبان في شمالي أفغانستان .
وتعتبر تصريحات دوستم تأكيداً على اتمام الاتفاق وتحديد موعده بالنسبة إلى الجانبين.
وقالت الشبكة ان تصريحات دوستم تأتي بعد ساعات من المفاوضات بين التحالف الشمالي وبين حركة طالبان والتي عقدت في مدينة مزار الشريف الأفغانية.
ونقلت الشبكة عن مراسلها في مزار الشريف ان المفاوضات استغرقت عدة ساعات على مدى يومين نجح فيها قادة التحالف الشمالي في اقناع ممثلي قوات طالبان في مدينة قندوز على التخلي عن السيطرة على المدينة .
وقالت الشبكة ان الجنرال فيصل نائب وزير الدفاع في حركة طالبان وقائد القوات المدافعة عن قندوز قد وافق بعد عناء على استسلام جميع قواته لقوات التحالف الشمالي التي تحاصر المدينة من كافة الاتجاهات وذلك بحلول يوم الاحد القادم .
وأضافت ان الجنرال عبد الرشيد دوستم سوف يتحرك إلى مدينة قندوز على رأس خمسة الاف من قواته اليوم السبت حيث يكون الجهة التي تشرف على استسلام قوات طالبان بشكل سلمي .
وقد اقنع دوستم الجنرال فيصل ايضا باستسلام الأفغان العرب وهم المقاتلون الاجانب في صفوف حركة طالبان ومن بينهم عرب وباكستانيون وشيشانيون الذين يقاتلون في صفوف حركة طالبان الأفغانية. واوضحت الشبكة ان جميع القوات التي تقاتل في صفوف حركة طالبان سوف تقوم بتسليم كافة اسلحتها وتقوم بالتحرك صوب مدينة مزار الشريف حيث يقوم مقاتلو قوات التحالف بحراستهم حتى المدينة التي يصلون اليها ثم يجري تفريقهم ليعود مقاتلو حركة طالبان من المواطنين الأفغان إلى منازلهم في انتظار منحهم العفو من قبل سلطات التحالف .
أما بالنسبة إلى الأفغان العرب وجميع الأجانب الذين يقاتلون في صفوف حركة طالبان فانهم سوف يحتجزون في السجون الأفغانية حتى تتم محاكمتهم في وقت لاحق.
الجدير بالذكر أن قضية الاجانب الذين يقاتلون في صفوف حركة طالبان الأفغانية كانت هي حجر العثرة في طريق نجاح مفاوضات الاستسلام بين حركة طالبان وبين التحالف الشمالي حتى تم حلها أخيرا في مفاوضات مزار الشريف. ونقلت سي إن إن صورة حية من حول مدينة قندوز الأفغانية الشمالية المحاصرة التي تشهد صراعا بين قوات طالبان المحاصرة وقوات التحالف الشمالية المهاجمة وقالت انه وللمرة الاولي يتذوق مقاتلو التحالف الشمالي طعم الراحة وذلك عقب الاعلان عن الاتفاق بين طالبان والتحالف الشمالي على شروط الاستسلام .
وأشارت الشبكة نقلا عن مراسلها ستاندرا بندرا في مدينة قندوز إلى ان المقاتلين على خط المواجهة مع قوات طالبان ظهرت على وجوههم علامات الارتياح وارتسمت الابتسامة أخيرا على ملامحهم بعد أن لاح في الافق نهاية لعمليات القتال التي يخوضونها.
وأضافت الشكبة ان القادة في قوات التحالف يتحدثون عن تفاصيل اتفاق الاستسلام الذي وافقت عليه قوات حركة طالبان داخل المدينة لتشجيع جنودهم وبث الشجاعة والطمأنينة في نفوسهم .. وخاصة بين المتطوعين الأفغان صغار السن الذين يقاتلون في صفوف التحالف.


أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved