أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th November,2001 العدد:10649الطبعةالاولـي السبت 9 ,رمضان 1422

محليــات

طيار سعودي يصنع طائرة ذات تحكم عن بعد
* الظهران حسين بالحارث:
ابتكر النقيب الطيار سفر بن عايض الحارثي قائد سرب علوم الطيران بمعهد الدراسات الفنية بالظهران فكرة طائرة بجناح علوي وتحكم عن بعد اثر مشاهدته استعراض جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بطائرة مشابهة.
وتم عرض تصنيع فكرة الطائرة على العقيد الفني الركن علي بن ضيف الله الزهراني قائد جناح التعليم والتدريب بمعهد الدراسات الفنية الذي نقل الفكرة إلى اللواء الفني محمد بن صالح الصفيان مساعد قائد معهد الدراسات الفنية الذي رحب بالفكرة وقدمها إلى اللواء الطيار الركن خالد بن خليل رفيع قائد معهد الدراسات الفنية حيث نالت الفكرة استحسانه ودعمه المادي والمعنوي وأمر بالاتصال بكافة المتخصصين لتنفيذ الفكرة، وبعد البحث عمن يحملون أفكاراً مشابهة ولديهم الخبرة الكافية في بناء جسم الطائرة حسب المواصفات التي وضعها النقيب الطيار سفر بن عايض الحارثي، وأسندت فكرة المشاركة والتنفيذ لرئيس الرقباء الفني أحمد بن محمد الزهراني بجناح الامدادات بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بعد أن أبدى المشاركة في تنفيذ الفكرة مع النقيب الطيار الحارثي.
استغرق وقت صنع الطائرة 50 ساعة تقريباً وفقاً للتقرير الذي أعده النقيب الطيار سفر بن عايض الحارثي الذي نشر في العدد التاسع من مجلة العهد الدورية العسكرية الثقافية والصادرة في النصف الثاني من شهر شعبان الجاري 1422ه عن معهد الدراسات الفنية.
ووفقا للتقرير ذاته تم تجريب الطائرة في المرحلة الأولى بنجاح مع اكتشاف بعض الملاحظات التي تم تلاشيها والتغلب عليها بنجاح واستمرت التجارب لمدة أسبوع آخر على جميع أعمال المناورة بما في ذلك اغلاق المحرك والنزول بالطائرة بدون محرك للتأكد من قدرة التحكم في الحالات الطارئة.
وأكد الحارثي أن الطائرة يمكنها الاستخدام في الأهداف الجوية واستكشاف أهداف متقدمة ومراقبة الشواطئ والحدود وأغراض مدنية أخرى.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved