أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th November,2001 العدد:10649الطبعةالاولـي السبت 9 ,رمضان 1422

الريـاضيـة

رياضة فكرية
هجوم على التحكيم
عبدالله جارالله المالكي
في البداية نقول ان الأخطاء التحكيمية واردة وتحدث في الكثير من المباريات ولكنها بطبيعة الحال غير مقصودة ولايمكن تعمدها من قبل الحكام الذين تهمهم سمعتهم ونجاحهم في قيادة المباريات بصرف النظر عمن يفوز او يخسر من الفرق المتبارية.
üü نعم هذه الحقيقة التي يجب معرفتها وادراكها وذلك باعتبار ان الحكام كغيرهم من البشر ليسوا منزهين عن الاخطاء، ولكن ما يجب معرفته وادراكه ايضا هو ان البعض من المسؤولين في الاندية يخطئون اكثر عندما يهاجمون حكام المباريات ويوجهون الاتهامات من خلال احاديثهم وتصريحاتهم النارية والتي تندرج من حيث المفهوم العام تحت بند التشهير والتشكيك في عدالة التحكيم ونزاهة الحكام، وماخفي كان اعظم.
üü نقول هذا عطفاً على ماحدث في الأيام الماضية من هجوم على التحكيم وبالذات من الأهلاويين والنصراويين الذين اعتادوا التشكيك في نزاهة الحكام وانتقاد قراراتهم مع العلم بأن فريقي الاهلي والنصر هما اكثر الفرق استفادة من اخطاء التحكيم في كل زمان ومكان.. ونرجو الا نضطر الى كشف البطولات الأهلاوية والنصراوية التي تحققت بواسطة الأخطاء التحكيمية!!
على كل حال اعتقد ان الحل المناسب لوقف الهجوم على التحكيم هو فرض عقوبات مالية وادارية ضد منسوبي الاندية الذين تصدر منهم تصريحات غير منطقية تجاه حكام المباريات..
وأحسب ان رعاية الشباب لن تألو جهداً في سبيل حماية الحكام وذلك باتخاذ ماتراه مناسبا من الاجراءات والعقوبات الرادعة التي تحفظ لكل ذي حق حقه، وفي هذا السطر الأخير تكمن كلمة السر!؟!
الشعلة منافساً للنصر
بتاريخ 29/8/1422ه نشرت إحدى الصحف تصريحاً لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن سعود رئيس نادي النصر حيث ابدى سموه استغرابه من اسناد مهمة قيادة مباريات النصر للحكم عبدالرحمن الزيد وهو المعروف بميوله للنادي المنافس للنصر!!
üü وكتعليق مقتضب على ذلك التصريح اقول إنه ليس من حق نادي النصر او غيره من الاندية السعودية الاعتراض على الحكام الذين يتم تكليفهم بقيادة المباريات وذلك التزاماً بما نصت عليه المادة «21/5» من لائحة البطولات والمسابقات المحلية.
اما النادي المنافس للنصر فإذا كان يقصد «الهلال» فإن فريق الشعلة يعتبر ايضا منافسا قويا لفريق النصر، مادام انه يلعب معه في نفس الدرجة. هذا هو التنافس الذي نعرفه في جميع البطولات التي تضم مجموعة من الفرق.
الخضيري.. والرباط الصليبي
يوم الخميس 30/8/1422ه نشرت الجزيرة توضيحا لوكيل الرئيس العام المساعد لشؤون الشباب الاستاذ منصور بن عبدالعزيز الخضيري اكد من خلاله صلاحية ارضية استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض وذلك فيما يتعلق بحدوث اصابات الرباط الصليبي خلال المباريات التي تقام على نفس الاستاد.
üü والحقيقة ان اصابات الرباط الصليبي التي يتعرض لها بعض اللاعبين ليست بسبب ارضية الملاعب فقط وانما هناك عدة اسباب يجب عدم اغفالها، ونذكر منها الارتطام بقائم المرمى وغيره من الحراجز او الاصطدام بلاعب آخر او عدم توازن جسم اللاعب اثناء اللعب والتمارين.
هذا ولعل اهم الاسباب في الاصابة بالرباط الصليبي تكمن في عدم اهتمام اللاعبين بالغذاء الصحي والمحافظة على معدل لياقتهم البدنية.
ايضا هناك اسباب اخرى لا داعي لذكرها في هذا المقام ولكنها معروفة، والافراط فيها قد يؤدي الى انحلال صواميل الركب.. واللهم اني صائم!
رئيس الرياض كشف الحقيقة
على هامش التصريحات والتوضيحات السابقة فقد نشرت إحدى الصحف يوم 29/8/1422ه تصريحاً لرئيس نادي الرياض الأمير بندر بن عبدالمجيد استغرب فيه الطريقة التي تم بها تقديم مباراة فريقي الرياض والأهلي وتحويلها الى جدة رغم انه كان مقرراً اقامتها في الرياض!؟!
üü وبصراحة نحن نتفق مع رئيس نادي الرياض في ان ماحدث يدعو فعلاً الى الاستغراب.. بل يحتاج الى وقفة ومساءلة لمن كان وراء عملية نقل المباراة من الرياض الى جدة وكيف ولماذا؟!
üü إن ماحدث يعتبر مخالفة صريحة لجدول الدوري، كذلك لاننسى الضرر المادي والمعنوي الذي لحق بفريق الرياض المسكين!
شكراً لرئيس نادي الرياض الذي كشف هذه الحقيقة المرّة امام الرأي العام.
واحدة بواحدة.. ولكن؟
قال البعض من الهلاليين: لقد تأهل الهلال الى نهائيات كأس العالم، ويقصدون ان اكثر اللاعبين الذين مثلوا المنتخب السعودي في مباراته الاخيرة امام تايلندا هم من فريق الهلال!
وقد رد عليهم بعض النصراويين بقولهم: لقد تأهل الهلال الى كأس العالم بقيادة مدرب نصراوي، ويقصدون ناصر الجوهر!
üü تصوروا هذه المساجلات الكلامية بين الهلاليين والنصراويين والتي قد يعتبرها البعض مجرد مداعبة على طريقة واحدة بواحدة، ولكنها ظاهرة تعصبية قد تلقي بظلالها على مسيرة منتخبنا الوطني الذي يمثل جميع الأندية السعودية وليس الهلال والنصر وحدهما.
هذا مع ملاحظة ان البعض يتحدثون باسم «الوطنية» وهم في الحقيقة لايعرفون ماذا تعني هذه الكلمة لغة واصطلاحاً، وخصوصاً البعض من المشجعين المتعصبين الذين لايرون في صفوف المنتخب سوى لاعبي انديتهم المفضلة، وهذه مهمة صحافتنا الرياضية التي يجب عليها توجيه الجماهير وترشيدهم حتى يعرفوا مفهوم الوطن ومعنى الوطنية.
خاص جداً
الأخ ابو صالح من الرياض:
اولاً: أشكرك على التهنئة وكل عام وانتم بخير.
ثانياً: الحراس المذكورون كانوا فعلاً ضمن تشكيلة المنتخب الأساسية في الدورات المشار إليها.. والشاهد خليل الزياني!
ثالثاً: بطولات الشباب والأهلي صحيحة وهي موثقة بالتواريخ و النتائج.
رابعا: لقاءات الاتحاد والنصر موثقة ايضا مع خالص تحياتي يا ابا صالح!
وقفة
نادي القرن أو فريق القرن كلاهما سيان، لكن المشكلة تكمن في ان البعض لايعرفون كيف وعلى اي اساس يتم اختيار لقب القرن!!
üü ملاحظة: في سباق المشاهدين اخطاء.. واضغط من عندك يا حامد!

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved