أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th November,2001 العدد:10650الطبعةالاولـي الأحد 10 ,رمضان 1422

مقـالات

نوافذ
الوصايا
أميمة الخميس
طبيعة العصر الحسية الاستهلاكية حولت رمضان من موسم للتقشف، والشفافية النورانية، ومصارعة غيلان الجسد، وقمعها وترويضها الى مهرجان لكل ما هو مؤقت ولحظي يعتقل الروح في قفص البهجات العابرة، وشهوة الاقتناء أو السعي نحو الاقتناء. مفارقة نقابلها بتعجب.. كأن تقف أمام المرآة وتكتشف أمامك شخص غريب، لم تلحظه إطلاقا في السابق، عسف لأعناق المواسم وجعلها مبتذلة في حضرة السيد الاستهلاك، وسحوبات الأسواق ومسابقات الصحف، وهدايا خذ واحده والأخرى مجانا..!!
هناك دراسة نشرت على موقع (النور) في الانترنت تشير الى ان (تسعة أعشار) ما يقتنيه الفرد الخليجي ليس بحاجة حقيقية أو ماسة له، الرقم بحد ذاته موجع، لنكتشف في لحظة ما بأننا نعيش في ركام من السلع نقضي الوقت في شرائها، ومن ثم صيانتها، وأخيراً البحث عن أشخاص نتصدق بها لهم.. دون ان نكون قد اكتشفنا السبب الحقيقي لامتلاكها. يذكر عالم النفس (فرانك برنس) في كتابه الخروج من الصندوق (إن عادتنا تصوراتنا القديمة، سواء تلك التي ولدنا بها أو لربما اكتسبناها من البيئة، هي أشبه ما تكون بالصندوق أو التابوت الذي يعتقل طاقاتنا وقدراتنا المبدعة والخلاقة، ومن أهم سبل الخلاص والانعتاق من هذا الصندوق هو الالتزام بسلوك منظم ومجدول لبلوغ هدف معين، مهما واجهتنا من صعاب). لذا قد يكون من المهم أن نتصل بمراكز أرواحنا ونلتف حولها، وندون بعض الوعود في هذا الشهر الكريم كي نجني قطافها آخر الشهر. فمن الصعب أن ندع ساعات هذا الشهر الذهبية تنهمر من بين ايدينا دون أن نحاول بعض الوعود التالية:
حفظ بعض أجزاء القرآن الكريم، وتحفيظ بعضه لأولادنا.
العف والكف عن لحوم الآخرين مهما كان اللحم شهيا طريا ويبعث البهجة في الليالي الرمضانية، لا سيما اللحوم التي تنهش على صفحات (الانترنت) بصورة مقززة.
كفالة يتيم.
القيام بثلاثة أشياء لبيتي وأسرتي تجعلهم أكثر سعادة.
القيام بثلاثة أشياء تجعل المجتمع من حولي أكثر جمالا.
التخلص من عادة قبيحة واحدة (مثلاً) كنت أود التخلص منها.
وما سبق هي اقتراحات بسيطة لا توجد في كتاب (فرانس برنس)، ولكنني أتخيل بأنها قد تكون بداية لا بأس بها، ونحن نشرع أبوابنا للعشرة أيام الوسطى (عشر الرحمة). وصلني ديوان الشاعر (أيمن عبدالحق)، والشاعر يملك بصمة خاصة، وبها كثير من جنون الشعر وسحره. من أجواء الديوان (هي تشتهي أن يشتهي في وجهها كل الوجوه، في صمتها كل الكلام، ويحل أطياف التمني ثم ينسجها وطن).
oimakhamis@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved