أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th November,2001 العدد:10650الطبعةالاولـي الأحد 10 ,رمضان 1422

القرية الالكترونية

عرضت تصورها لمنزل المستقبل
5 مليارات دولار مصروفات مايكروسوفت على الأبحاث
* * الرياض خالد حامد:
في الوقت الذي تتجه فيه الكثير من الشركات الامريكية نحو تخفيض وتسريح أعداد كبيرة من موظفيها . ينفق بيل جيتس رئيس شركة مايكروسوفت مئات الملايين من الدولارات على تطوير ابتكارات جديدة ستؤدي حسب تعبيره إلى تغيير كبير في نمط حياتنا نحو الأفضل.
وستنفق مايكروسوفت خلال هذا العام فقط 5 مليارات دولار على استثمارات بقسم الأبحاث في محاولة من الشركة العملاقة لتكرار قصة نجاحها الذي حققته في مجال البرمجيات. ويعيش بيل غيتس الذي يعتبر أغنى رجل في العالم بثروة تقدر ب60 مليار دولار في منزل انيق يطل على بحيرة واشنطن خارج مدينة سياتل. وكشفت مايكروسوفت النقاب عن بعض الابتكارات التي تعمل على تطويرها وذلك خلال الاحتفال بمرور 10 سنوات على تأسيس مركز الأبحاث الخاص بالشركة. والعديد من تلك الاختراعات كانت بالغة الاثارة من بينها جهاز كمبيوتر ذكي وجهاز العاب Xbox ونظام التشغيل الحديث المقرر نزوله مع برنامج ويندوز XP .
كما عرضت مايكروسوفت لجهاز كمبيوتر جيب محمول متطور للغاية يعمل تلقائيا عند اخراجه ومزود بجهاز استشعار يمكنه من التحول اتوماتيكيا الى جهاز (ديكتافون) عند تقريبه من الوجه. وكان هناك ايضا عرض لجهاز كمبيوتر جيب يحتوي على تقنية متطورة للرسوم البيانية بامكانه عرض بعض المؤثرات الخاصة مثل تأثير سقوط الأمطار على بحيرة ما.
وعرضت مايكروسوفت مفهومها لشكل المنزل العصري في المستقبل وأطلقت عليه اسم (منزل مايكروسوفت) والذي تأمل الشركة رؤيته في الواقع خلال 2 6 سنوات. وفي هذا المنزل بدلا من مفتاح للباب الأمامي سيكون هناك ماسحة بعين خفية بإمكانها التعرف على هوية الشخص وبدلا من جرس الباب سيكون هناك شاشة كمبيوتر يستطيع الزائرين الضغط من خلالها على جرس الكتروني أو تسجيل رسائلهم. وعندالدخول الى المنزل تبدأ موسيقى خفيفة تنساب في أرجاء المنزل وفي مطبخ هذا المنزل البالغ التطوير . سيكون بامكانك التحدث الى جهاز ذكي يشبه قصص الخيال العلمي ليقوم بشكل تلقائي بتدوين قائمة التسوق التي تحتاجها وعند سؤاله على سبيل المثال ان كان هناك عصير برتقال . قد تكون إجابته بالنفي وعندها يقوم بإضافته إلى قائمة التسوق. ثم يخبرك بالمشروبات والأطعمة المتوفرة لديك وان كان لديك رغبة في إضافة أي سلعة أخرى للقائمة. وحتى عملية الطبخ ستكون أمراً يسيرا ودون مخاطر حيث يتم إجراء عملية مسح للمنتجات المطلوب طهيها ثم ترسل إلى جهاز الميكروويف الذي يحدد بالضبط الوقت الزمني اللازم لطهيها ودرجة الحرارة المناسبة لذلك. وفي غرفة المعيشة في منزل مايكروسوفت المستقبلي سيكون بإمكانك مشاهدة برنامجين في التلفاز يعرضان في وقت واحد. حيث سيكون بإمكانك تسجيل برنامج من إحدى المحطات ومشاهدة الآخر أو تسجيل برنامجين في وقت واحد.
كما عرضت مايكروسوفت بعض الابتكارات الأخرى مثل الأنظمة الالكتروميكانيكية البالغة الصغر (MEMS) التي ستمكن الحاسوب من ان يكون له تأثير مباشر أكثر في الحياة الواقعية. وعلى سبيل المثال هناك ابتكار يمكن زراعته لمرضى السكري لمراقبة مستوى السكر في الدم والقيام تلقائيا بإفراز كمية الأنسولين المناسبة في حالة زيادة نسبة السكر. واعترف بيل جيتس بضخامة المبلغ المخصص للأبحاث في شركته مشيرا الى انه يدعم أفكارا لن يكون لها مردود قبل العديد والعديد من السنوات. ويؤكد ان أبحاث مايكروسوفت كان مردودها أكبر مما تصور وان الاستثمار في هذا المجال سوف يزداد بالرغم من التقلبات الاقتصادية التي تمر بها الولايات المتحدة. وأعرب جيتس عن تشاؤمه حيال طريقة الوصول الى الانترنت حاليا بواسطة Broadband Internet Access موضحا ان المجال الذي يحظى باهتمامه حاليا هوالوصول إلى طريقة مثالية تمكن من الربط السريع لملايين المشتركين بالشبكة العنكبوتية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved