أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th November,2001 العدد:10650الطبعةالاولـي الأحد 10 ,رمضان 1422

القرية الالكترونية

8. 7 مليارات دولار عائدات نشر الكتب الإلكترونية
* الرياض إبراهيم الماجد:
لا يبدو ان الكتب الالكترونية تلاقي الرواج الذي توقعه لها البعض، ورغم استثمارالعديد من شركات التكنولوجيا في هذا المضمار، فإن وجود هذه الكتب في الاسواق العالمية لم يؤثر في نسبة مبيع الكتب التقليدية، أما الاسباب فيعيدها المطلعون الى ثقل وزن الكتاب الالكتروني الذي يعادل وزن مجلد بغلاف مقوى، والى تكلفتها العالية واسعارها المرتفعة التي تبدأ من 100 دولار للكتاب الواحد، بالاضافةالى قابليتها للكسر.
ويقل الطلب على هذه الكتب ايضا بسبب شاشة بعضها الصغيرة ومشكلات في انظمة البرمجيات، ومعروف ان الكتاب الالكتروني جهاز قراءة يتم تحميله بمحتوى كتاب مطبوع وبالامكان تفريغه بعد قراءته لشحنه بكتاب آخر.
غير ان التحميل قد يكون شاقا، فعلى سبيل المثال وفي صيغة مايكروسوفت من الكتب الالكترونية. يجب تحميل محتوى الكتاب اولا على كومبيوتر شخصي او نقال كي يتسنى لاحقا نقله الى جهاز قراءة محمول باليد. ويتوقع الخبراء ان يتركز استخدام الكتب الالكترونية في الوقت الراهن كمراجع ثقافية اكثر منها ترفيهية لأنه يسهل البحث عن المواد بواسطة الازرار. وما يزال استخدام الكتب الالكترونية محدودا مقارنة بامكانات السوق. غير انه وان كانت الدراسات قد اظهرت ان عدد الكتب الالكترونية المستخدم حاليا في الولايات المتحدة لا يتجاوز 100 الف كتاب فانها توقعت ان يبلغ هذا العدد 9. 1 مليون مع حلول سنة 2005 بعد ان تنخفض الاسعار وتتحسن النوعية.
ويتوقع تقرير نشرته مؤسسة Forester Research ان تصل عائدات نشر الكتب الرقمية الى 8. 7 مليارات دولار سنة 2005 مقابل 838 مليون دولار هذه السنة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved