أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th November,2001 العدد:10650الطبعةالاولـي الأحد 10 ,رمضان 1422

محليــات

مستعجل
رمضان.. مدرسة اجتماعية أيضاً
عبدالرحمن السماري
** في رمضان.. هذا الشهر العظيم.. يبدو البعض وكأنه.. هو الصائم وحده.. أو كأنما هو متضايق من أنه صائم.
** بعضهم.. يبدو ملتهباً.. ومتضايقاً.. و «متغلقاً» وأعصابه مشدوده..
** «يخانق» عند أتفه الأسباب.. صوته يعلو كل من يعيش حوله..
** في بيته.. لا يريد أحداً أن يتحدث معه أو يسأله أو يطلب منه أي طلب..
** زوجته لا يرد عليها ولا يحادثها.. إلا بأبشع العبارات.
** وأولاده.. ينالهم نصيب من سوء خلقه.. والناس في الشارع.. لا يسلمون أبداً من صراخه ومشاكله ومشاداته وشين نفسه..
** وزملاؤه في المكتب.. لهم أيضاً.. نصيب آخر من سوء الخلق.. وسوء التصرف.. والسبب في نظره.. أنه صائم.. ومن حقه.. ما دام أنه صائم أن يغضب.. و«تشين نفسيته» ويزعج الآخرين.
** أما لو كان هذا الأحمق مدخناً فإن الضيق والكآبة والعصبية.. ستتضاعف وتزداد.. ذلك أنه ترك «السيجارة» لسويعات قليلة.. فأصبح في وضع عصبي أشبه بالجنون.
** يقال.. إن بعض المدخنين بشراهة.. يأخذ إجازة في رمضان.. فيلزم بيته نهاراً.. ولا يخرج من غرفته.. لأنه دائما «متغلق» ولا يقدر على ضبط أعصابه بدون «سيجارة» ولك أن تتخيل إلى أي درجة وصل إدمان التدخين.. كيف أصبح كارثة لتلك الدرجة .. ولك أن تتخيل أيضاً.. كيف حال «شايب.. ومتغلق؟».
** وبمناسبة التدخين.. هناك أشخاص كثيرون يعاهدون أنفسهم في كل عام على ترك التدخين مع أول يوم من رمضان.. ويتركونه أياماً.. بل ربما تركوه طوال شهر رمضان.. ثم إذا خرج الشهر «شفطوا» من الدخان أضعاف أضعاف الأيام السابقة.. وعادوا بشكل أبشع.. مؤكدين أنهم ضعاف أمام هذه العادة السيئة..
** لستم في حاجة إلى من يتحدث لكم عن التدخين ومشاكله وأضراره وانعكاساته على الإنسان ومن حوله.. فكل ذلك معروف.. ويكفي.. تلك الإحصائيات التي تنشر ما بين وقت وآخر.. والتي تؤكد حصول الكثير من المشاكل الصحية بسبب التدخين.. وفوق ذلك.. فهو يؤثر على نفسية المدخن.. ويدخله في مشاكل كثيرة.
** إننا سنوياً.. نسمع عن العديد من الأشخاص الذين يتركون التدخين في رمضان.. ويعاهدون أنفسهم على تركه للأبد.. لكنهم يفشلون في ذلك.. ويعودون أسوأ من ذي قبل.. فلماذا هذا الفشل.. وكيف عجزوا عن ترك هذه العادة السيئة؟!
** المدخن.. يبدو في نهار رمضان أكثر عصبية .. وأكثر توتراً من غير المدخنين.. وما دام التدخين يترك كل هذه الآثار السيئة.. فلماذا لا يتركه المدخنون؟!
** نعم.. هناك أشخاص تركوا الدخان في رمضان.. ثم أقلعوا عنه للأبد.. ومع أن هؤلاء قلة.. بل ندرة.. لكنهم موجودون.. فلماذا لا يكون حالك أيها المدخن مثل حال هؤلاء.. لماذا تفشل.. وأين «الحمشة» قبل رمضان؟
** إن هذا الشهر العظيم. فرصة كبيرة لترك العديد من العادات السيئة والإقلاع عنها للأبد.. مثلما هو فرصة للاستمرار في الطاعات والعبادات.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved