أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th November,2001 العدد:10651الطبعةالاولـي الأثنين 11 ,رمضان 1422

مشاعر المواطنين

المسؤولون في محافظة النماص ل«الجزيرة»:
سيظل مليكنا المفدَّى رمزاً للخير والنماء وقدوة الآباء والأبناء
بقلم/ علي بن عبدالرحمن الشهري
في محافظة النماص أشاد المسؤولون والمواطنون بإنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله في العشرين سنة الماضية من عهده الميمون، وقالوا ان هذا العهد عهد خير وبركة ليس على المملكة العربية السعودية وحدها بل ولله الحمد على المنطقة العربية والإسلامية بأسرها، فقد كان المليك المفدى رجل المواقف في معرفة حق الجوار والاخوة الإسلامية والنخوة الإنسانية.
محافظ النماص
أكد محافظ محافظة النماص بمنطقة عسير أحمد بن حسين الشريف بأن الانجازات التي تحققت خلال العشرين سنة الماضية تجسد الاهتمام والرعاية والعناية التي اولاها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز لهذا الوطن وابنائه ووصف هذه المنجزات خلال مسيرة الخير والعطاء والتقدم بأنها عظيمة ويعجز الخيال عن تصوير هذه الانجازات في فترة قصيرة من عمر الأمم وقال في حديث ل«الجزيرة»: بمناسبة مرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين مسؤوليات الحكم في هذه البلاد.
ان اهتمام حكومته حفظه الله ببناء الإنسان السعودي مرتكز أساسي في خطط وبرامج التنمية وكل ما تم انجازه في كافة المجالات تصب في هذا الاتجاه واستعرض الشريف انجازات خادم الحرمين الشريفين في الأماكن المقدسة من خلال التوسعة الكبيرة التي شهدتها مكة المكرمة والمدينة المنورة وتوسعة الحرمين الشريفين فيهما وتطوير المشاعر المقدسة في عرفات ومنى ومزدلفة وطباعة المصحف الشريف والأمن الوافر والاستقرار لهذا البلد وابنائه ومضى محافظ النماص يقول: لا زلنا نشهد كل يوم انجازا يفوق ما يسبقه من منجزات في مسيرة لا تعرف التوقف او التراجع مشيراً الى ان الترابط واللحمة القوية بين المواطن والوطن والحاكم في ولاء وحب وقناعة حقق الاستقرار والطمأنينة. وطالب الشريف المواطنين السعي لتحقيق طموحات قائد الأمة وباني النهضة الحديثة وحكومته الرشيدة وزيادة الانتماء لهذا الوطن وان نغرس الحب الصادق والولاء في نفوس ابنائنا لمواصلة مسيرة الخير والعطاء. ودعا الله ان يبارك في هذا الوطن ويديم عليه الأمن والاستقرار في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني انه سميع مجيب.
مدير التعليم بالنماص
من جهته عبّر مدير التعليم بمحافظة النماص ظافر بن سعيد حبيب عن اعتزازه بهذه المناسبة الغالية على نغوسنا جميعا، وقال: قد لا يعرف الكثيرون خارج بلادنا خصوصية العلاقة بين المواطن وقيادته ويخطئون كثيراً حين يطبقون معاييرهم على علاقة متميزة لا تخضع لتلك المعايير فالسعوديين يعيشون جو الأسرة الواحدة وينظرون الى قائدهم نظرة الابن المطمئن لحنان الوالد وحرصه على راحة الأبناء ووصف حبيب هذا الحب والتلاحم بين القيادة والشعب في هذه البلاد بأنه فريد من نوعه مؤكداً بأنه ليس نتاج لحظة ولكن نتاج عمر ومواقف من القيادة التي تحرص على تحقيق مصالح شعبها.
رئيس بلدية النماص
وتحدث المهندس عبدالله علي القحطاني رئيس بلدية محافظة النماص على المشروعات المتعددة التي أقيمت او اعتمدت في هذا العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين، وقال: ان اهم ما تم كان مشروع سفلتة الطرق بين القرى وتسهيل الخدمات وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بالعناية البيئية، وان النماص تحولت في السنوات الأخيرة الى مرحلة جديدة في البناء والتنظيم وحسن التخطيط حيث تم انجاز مخطط النطاق العمراني للمدينة واعتماده وتم الانتهاء من أولويات التنمية والانتهاء من مشروع التسمية والترقيم وجاري اعتماده. ويجري حالياً انشاء جسر كوبري بني مشهور وقيمة هذا المشروع اثنين مليون ريال 000.000.2 ريال ولازال هذا المشروع في قيد اعداد التصميم والدراسة مع مكتب استشاري وكذلك كوبري وادي عياش في مركز بني عمرو وعند الانتهاء من التصميم سوف يتم الاعلان عن المشروع وتنفيذ كوبري بني مشهور إن شاء الله. ومشروع درء اخطار السيول وهو مهم وقيمة هذا المشروع الاجمالية «000.000.2 ريال» تشمل الدراسة تصريف مياه الأمطار أمام مدخل المستشفى العام في الشارع العام وأمام البنك الأهلي وأمام فندق البسامي وأمام مركز شروق للأثاث وجميعها في الشارع العام وعبارات في مخطط الفرعة الشمالية وجسور ساندة وحسب علمنا بأن هذا المشروع تحت إجراءات توقيع العقد مع شركة العيوني للمقاولات.
أما الأعمال والمنجزات عن طريق جهود البلدية الذاتية فكانت كالتالي:
1 إعادة دهان جميع الشوارع بردورات وخطوط.
2 أعمال التكسيات الحجرية والربراب للشوارع المحتاجة لذلك ومواقف السيارات وبرحة سيارات الأسمنت والأغنام.
3 فتح ومسح خطوط مؤدية الى القرى او داخلها والتي لم تعبد بالاسفلت وصيانتها باستمرار.
4 جميع اعمال فتح طرق المنتزهات وتهيئة الأماكن المناسبة داخل هذه المنتزهات دون نزع ملكية لخدمة المنتزهات الطبيعية مثل منتزه آل وليد، وجبل ناصر، وجبل مرير بمحافظة النماص، ومنتزهات مركز السرح، ومنتزهات مركز بني عمرو.
5 حفر الآبار لإيجاد مصادر للمياه مستمرة لسقيا منشآت البلدية وحدائقها ومزارعها.
6 عمل سد ترابي لتغذية بئر البلدية الكبيرة بالفرعة الجنوبية.
7 عمل مجسمات جمالية على طول الشارع العام داخل مدينة النماص.
8 إنشاء جدران استنادية من الحجر المحلي لبعض الشوارع التي قامت البلدية بتوسعتها بالتعاون مع المواطنين عن طريق تبرعهم بفتح هذه الشوارع وتوسعتها في املاكهم الخاصة دون مقابل بعد قيام البلدية بحثهم وكذلك الجدران الاستنادية من الحجر لبعض الحدائق.
9 إنشاء مركز تجميع انتقالي للنفايات بالمدينة مما ساعد على توسيع أعمال النظافة رغم قلة العمالة.
كلمات بأقلام طلاب مدارس محافظة النماص
تحتفل المملكة اليوم بهذا الانجاز الرائع في عهد خادم الحرمين الشريفين، وقد اتسعت المناطق الحضرية والتعليم والخدمات مع تنويع الاقتصاد، ومشاركة القطاع الخاص في التنمية، بالاضافة الى المنشآت الرياضية العملاقة التي ساهمت في انتصارات باهرة اقليمية وعالمية عندما أرست المملكة النظام الأساسي للحكم ومجلس الشورى ومجالس المناطق وهي الأنظمة التي راعت بناء الدولة الحديثة. وكان أكبر انجاز تفخر به المملكة الأمن والأمان في ربوع الحرمين الشريفين والتوسعة الهائلة للمسجد الحرام والمسجد النبوي. ومع كل هذا التقدم الحضاري حافظت المملكة على أسس للسياسة الخارجية المستقرة التي جعلتها إحدى الدول العالمية احتراماً وثقلاً في الموازين الدولية.. انه انجاز رائع لابد ان نحتفل به الاحتفال الذي يجعلنا نفكر ونحن نحتفل ماذا ستكون عليه السنوات المقبلة في عهد خادم الحرمين الشريفين وكيف يمكن اكمال هذا الدور الحضاري للأمام.
الطالب ياسر سعد محمد الشهري
ثانوية ابي بكر الصديق بتنومة
«بمناسبة مرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين قيادة المملكة العربية السعودية» انني في حيرة عند الحديث في هذا الموضوع. فهل اتحدث عن التطور الذي تعيشه البلاد في عهده؟. أم عن الخدمات الجليلة التي قدمها حفظه الله في سبيل خدمة الدين والأمة الإسلامية؟. ولكنني اتحدث بكل فخر واعتزاز كفرد مواطن من أبناء هذا البلد.. ونحن نعيش هذه الحياة السعيدة في عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله فلقد بذل كل جهده في خدمة هذا الدين وكذلك الوطن حتى اصبح من بين الدول التي تنعم بالأمن والاستقرار بل هو البلد الوحيد الذي ينعم المواطن والمقيم فيه بالأمن والاستقرار. فقد وصل جهده كل قطاعات الدولة وكافة مجالات الحياة فيها. ولا يسعني إلا ان ادعو الله ان يحفظ لنا خادم الحرمين الشريفين، ويحفظ هذا البلد بالأمن والاستقرار.
الطالب عبدالعزيز بن مردوم الشهري
ثانوية ابي بكر الصديق بتنومة
بسم الله الرحمن الرحيم
«بمناسبة مرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الحكم في المملكة العربية السعودية.
تحتفل المملكة ونحتفل جميعاً بهذا الانجاز العظيم. ومع هذا الاحتفال يعجز الإنسان ان يتحدث عن هذا الحدث العظيم. فلقد ازدهرت المملكة ازدهاراً كبيراً في جميع المجالات بفضل الله ثم بجهوده حفظه الله فلقد كرس كل جهده ووقته في خدمة هذه البلاد خلال عشرين عاماً مضت وهو يصدر تعليماته الى كل وزارة بتقديم كل سبل الراحة للمواطن والمقيم. وقد وصل جهده حفظه الله الى الأمة الإسلامية في كل انحاء العالم، فقد كان عوناً لهم في محنهم ومساعداً لهم في جميع امورهم. ومن تلك الجهود ما قدمه حفظه الله في مساعدة الاخوة في فلسطين فوقف الى قضيتهم التي هي قضية كل مسلم وارسل المساعدات الى الاخوان في البوسنة والهرسك وقدم كل جهده في سبيل اعادة الحق الى اصحابه عندما ساهم في تحرير الكويت من الغزو العراقي وكذلك عندما بذل كل جهده في مساعدة الاقليات الإسلامية وأمر حفظه الله وعلى حسابه الخاص ببناء عدد من المساجد والمراكز الإسلامية في كافة انحاء العالم.
وهو لا يزال يبذل ويعطي في خدمة هذا الوطن وفي خدمة الأمة العربية والإسلامية.
الأستاذ حسين بن شار الشهري
إدارة التعليم بمحافظة النماص
«بمناسبة مرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين قيادة المملكة العربية السعودية»
ولد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود حفظه الله في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية عام 1342ه، ولقي من عناية والده ما لقيه اخوته الآخرون. كان اول وزير للمعارف عام 1373ه واصبح وزيراً للداخلية عام 1382ه. وبعد وفاة اخيه خالد رحمه الله عام 1402ه تولى الملك فهد بن عبدالعزيز قيادة المملكة العربية السعودية، ولقد مضى على توليه ذلك عشرون عاماً حتى وقتنا الحاضر «عام 1422ه»، وحدث في عهده نهضة شاملة للبلاد اولها التعليم: ومن دلائل ذلك هو ان في المملكة ثماني جامعات ومن امثلتها «جامعة الملك سعود رحمه الله ويوجد فيها حوالي ثلاثون ألف طالب وطالبة يدرسون في ثلاث عشرة كلية».
وثانيها: الأمن والدفاع: فقد طور الملك فهد حفظه الله اجهزة الأمن تطوراً عظيماً في ظل وزارة الداخلية ووزارة الدفاع والطيران التي يرأس الأولى الأمير نايف بن عبدالعزيز ويرأس الثانية الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ومن القطاعات التابعة لها: إدارة الأمن العام، إدارة الدفاع المدني، سلاح الحدود....، وهناك العديد من الكليات العسكرية التابعة لهاتين الوزارتين، كلية الملك فهد الأمنية، وقد وضع حجر الأساس لها في 10/8/1405ه، وكلية الملك عبدالعزيز الحربية والتي افتتحها الملك فهد بالعيينة بالرياض في 14/8/1404ه، وثالثها: التطور الطبي: ففي 5/2/1403ه وقّع خادم الحرمين الشريفين عقد بناء مستشفى الأمن بالرياض، كما افتتح المستشفى الوطني بالمدينة المنورة في 9/2/1406ه، وقد وضع حجر الأساس لمدينة الملك فهد الطبية بالرياض في 10/2/1405ه.
ورابعها: التنمية الاقتصادية: وأبرز مثال على ذلك هو انتاج الزيت «البترول» فقد فازت شركة ارامكو السعودية بالأول من بين 100 شركة عام 1416ه، وافتتح الملك فهد مركز التدريب وهندسة البترول في شركة ارامكو السعودية عام 1403ه.
وأصبحت المملكة العربية السعودية تصدر القمح للعديد من دول العالم.
خامسها: المشاريع في المملكة من انشاء المطارات الدولية والاقليمية مثل: مطار الملك فهد الدولي بالظهران، مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومن المشاريع كذلك تعبيد الطرق البرية حيث انه في 10/8/1405ه قام خادم الحرمين الشريفين بافتتاح طريق الرياض الدمام السريع، ومن المشاريع «مشروع اسكان منسوبي الحرس الوطني حيث افتتح عام 1406ه، ومن ابرز الأعمال التي قامت بها المملكة العربية السعودية هو تحرير الكويت، ففي عام 1411ه أُصدر خطاب الملك فهد باستدعاء القوات العربية في حرب الكويت. وبعد حرب الكويت تفتتح المملكة السفارة السعودية بالكويت في 15/8/1411ه.
ومن أكبر وأعظم انجازات الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله هو توسعة الحرم المكي الشريف والحرم النبوي الشريف ففي 2/2/1409ه وضع الملك فهد حجر الأساس لتوسعة الحرم الملكي وبذلك لُقّب الملك فهد بخادم الحرمين الشريفين. وأمر الملك فهد بتعمير مسجد قباء بالمدينة المنورة في 26/2/1403ه، وفي 22/8/1415ه أُنشئت هيئات أهلية خيرية لانشاء المساجد. وقام الملك فهد بتطبيق التأمينات الاجتماعية في عام 1411ه، وما ورد هو مجرد بعض الأمثلة لما قام به الملك فهد من جهود جبارة لتطوير البلاد ونهضتها خلال عشرين عاماً حتى أصبحت المملكة العربية السعودية دولة متميزة على مستوى العالم، وما تزال تعلو في كافة المجالات الى القمة.
ونرجو من الله تعالى ان يبقي هذه البلاد عامرة بالإسلام والأمن والسلام وان يحفظ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الطالب عبدالله علي غرم الله الشهري
ثانوية الصديق
عشرون عاماً من العطاء
عشرون عاماً من العطاء المتواصل منذ تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله مقاليد الحكم في هذه البلاد المباركة وعشرون عاماً ونحن نرفل في أمن وخير يحسدنا عليه أعداؤنا ووصلت بلادنا في هذه الفترة الى العالمية في شتى المجالات حيث غزونا الفضاء وحققنا تقدماً عالمياً مذهلاً في الاكتشافات الطبية وحققت رياضتنا السعودية اوج مجدها عندما حقق منتخب الناشئين كأس العالم وحقق المنتخب الأول نتائج مذهلة في كأس العالم عندما تأهل اليها ووصل الى تلك النهائيات ثلاث مرات متتالية في الوقت الذي فرض فيه سيادته على آسيا بتحقيق كأسها ثلاث مرات متتالية كذلك ليعكس ذلك كله ما يحظى به قطاع الرياضة والشباب من دعم لا محدود من خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة، واستمرت يد العطاء دفاقة لبناء هذا الوطن الغالي وتنويع مصادر الدخل فيه حتى لا يصبح معتمداً على النفط فقط وتم الاهتمام بالتعليم للجنسين العام والجامعي والمهني ومحو الأمية وحققت الأمة شهادة من اليونسكو في هذا المجال والحال نفسه مع الصحة والضمان الاجتماعي والزراعة والصناعة والخدمات المختلفة التي تمس المواطن بالدرجة الأولى وعلى الصعيد السياسي اصبحت كلمة المملكة مسموعة عالياً بفضل توازنها وقراراتها الحكيمة فضلاً عن دورها القيادي في العالمين العربي والإسلامي نسأل الله لخادم الحرمين طول العمر والصحة والعافية ولبلدنا مزيداً من الخير والسؤدد.
* مندوب جريدة الجزيرة بمحافظة النماص

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved