أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th November,2001 العدد:10651الطبعةالاولـي الأثنين 11 ,رمضان 1422

الريـاضيـة

في دوري الدرجة الأولى
الرائد عبر الحمادة وعزز صدارته.. والتعاون يسحق العروبة ويتحدى
أحد يكسر تفوق سدوس وأخطاء متعددة لحكم المباراة.. القادسية يسحق أبها ثلاثة مع الرأفة
* الغاط فهد الفهد:
وجه فريق الرائد الكروي أو رائد التحدي كما يحلو لعشاقه تسميته انذارا قويا لخصمه اللدود منافسه التقليدي فريق التعاون قبل لقائهما المرتقب يوم الخميس القادم ذلك عندما استطاع مواصلة صدارته لدوري الدرجة الأولى دون خسارة أو تعادل بعد انقضاء الجولة الخامسة على إثر فوزه الصعب والثمين على فريق الحمادة بثلاثة أهداف مقابل هدفين في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس الأول «السبت» على ملعب الأمير فهد بن سلمان بن عبدالعزيز بنادي الحمادة بمحافظة الغاط ضمن مباريات الجولة الخامسة من دوري أندية الدرجة الأولى.. جاءت المباراة قوية ومثيرة في أغلب فتراتها وزادها قوة وجمالا جماهير الرائد الكبيرة التي اكتظ بها الملعب وساندت كعادتها فريقها الذي يشق طريقه بكل ثقة صوب الصعود الى مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.. وشهدت المباراة قوة بدنية من الجانبين لكنها افتقدت في أغلب فتراتها الى المستوى الفني الجيد.
الشوط الأول
بدأ فريق الرائد المباراة بهجوم مكثف على مرمى الحمادة قابله دفاع قوي من الحمادة.. وبعد مرور خمس دقائق نظم الحمادة صفوفه وبادل الرائد الهجوم وكاد اللاعب طلال الونيس ان يسجل هدفا مبكرا للحمادة ذلك عندما سدد كرة قوية ارتطمت في العارضة.. بعدها واصل فريق الحمادة هجومه.. وفي الدقيقة 20 سجل اللاعب مسفر البيشي هدف السبق للحمادة بعد ان تلقى كرة جميلة من اللاعب البرازيلي روبسون.. وكان هذا الهدف بمثابة جرس انذار للاعبي الرائد الذين حاولوا تعديل النتيجة مستغلين تراجع أفراد الحمادة واعتمادهم على الهجمات المرتدة التي كانت تشكل خطورة على المرمى وكان أبرزها الكرة التي انطلق بها طلال الونيس الذي لم يظهر في هذا اللقاء ومستواه المعروف في الدقيقة 35 ووضعها بعد مجهود فردي كبير خارج المرمى.. وفي الدقيقة 40 أحرز الرائد هدف التعادل عن طريق لاعبه اللامع في هذه المباراة يحيى سليمان من كرة ثابتة «خطأ» نفذه من خارج المنطقة بعد الهدف أصبح اللعب سجالا بين الفريقين لينتهي الشوط الأول بالتعادل 1/1.
الشوط الثاني
كان هذا الشوط أكثر قوة وإثارة وشهد العديد من الهجمات الخطرة للفريقين.. وفي الدقيقة 12 أضاف اللاعب يحيى سليمان الهدف الثاني للرائد.. ووسط أفراح الرائد ومن نفس الهجمة التي استهل بها فريق الحمادة اللعب بعد الهدف أحرز اللاعب عبدالعزيز الشمعان هدف التعادل للحمادة ويا فرحة ما تمت للرائديين بعد الهدف أخذ اللعب سجالا بين الجانبين وان كان فريق الرائد هو الأفضل وسط الملعب بفضل سيطرته على منطقة المناورة التي كان وسط الحمادة أقل عطاء فيها وكان أقل خطوط الفريق في هذه المباراة حيث لم يجد خط هجومه التمويل السخي عكس الرائد الذي كان وسطه مسيطرا على هذه المنطقة وبرز فيه بشكل كبير اللاعب سعود السعيدان الذي كان يقوم بدور الظهير الوهمي وكان بحق من نجوم المباراة.
وفي الدقيقة 19 سجل اللاعب علي مال الهدف الثالث للرائد من خطأ نفذه من خارج المنطقة اخترقت الكرة الحائط البشري وولجت المرمى.. بعد الهدف حاول فريق الحمادة تعديل النتيجة لكن خط وسطه كما أسلفت لم يكن مساندا قويا ولم يستطع ايصال الكرات للمهاجمين. وقد حاول مدرب الفريق خوزيه كليبر زيادة فاعلية الوسط من خلال التغيرات التي أجراها لكن بدون جدوى. وكاد محمد السلال الذي اختفت نجوميته في هذا اللقاء نتيجة الرقابة القوية التي فرضت عليه من خط دفاع الحمادة الذي يعتبر أفضل خطوط الفريق ان يضيف هدفا رابعاً بعد ان سدد في الدقيقة 35 كرة قوية تصدى لها بكل براعة حارس الحمادة عبدالمجيد الغامدي وأخرجها الى ركنية.. لتنتهي المباراة بفوز الرائد 3/2 وبهذا واصل الرائد تصدره لفرق الدوري برصيد 15 نقطة وبقي الحمادة على رصيده السابق 6 نقاط. وعلى الرغم من خسارة فريق الحمادة إلا انه شهد تطوراً في مستواه ويعاب على الفريق ضعف أداء خط وسطه حيث إن على مدرب الفريق معالجته. حكم المباراة محمد ثامر القحطاني ومساعده محمد حامد الغامدي وعبدالله محمد الوهيبي وخالد الهزاع حكم رابع وراقبها فنيا الأستاذ محمد الحركان واداريا الأستاذ سعد البريدي.
أحدx سدوس
* المدينة المنورة علي الاحمدي:
حقق احد فوزا جيدا على سدوس بهدفين لهدف سجلهما في الدقيقة 40 من الشوط الاول جميل اسامه وفي الدقيقة 20 من الشوط الثاني عن طريق منصور الغامدي وذلك قبل ان يسجل لسدوس هدفه الوحيد في الدقيقة 31 من الشوط الثاني عن طريق فيصل الطويل.
... قدم سدوس مباراة جيدة وكان الافضل في الشوط الاول الذي اضاع فيه فرصا عديدة ولعب احد بشكل جيد في النصف الساعة الاخيرة من المباراة ولم يوفق حكم المباراة عبدالرحمن الجروان في الكثير من قراراته تجاه الفريقين.
سيطر سدوس على مجريات الشوط الاول واهدر لاعبوه فرصا بالجمله وتهيأت لاحد فرصتين فقط سجل من واحدة وقبل ذلك تألق جبر الكعبي في ابعاد عرضية الغامدي قبل وصولها لسيرجيو في الدقيقة 19 وغير ذلك كان سدوس هو الافضل باداء منظم وسريع تركز على الناحية الهجومية ولعب وسط سدوس دورا فاعلا بقيادة جعفر السبيعي وصفوان الخويلدي وبندر الموينع وخالد جمعان حيث قاموا بجهد كبير ممدين خط المقدمة بعدد من الكرات الخطره ولاسيما لفيصل الطويل الذي اهدر لوحده ثلاث فرص كان فيها اقرب للتسجيل من اضاعتها، وذلك في الدقائق 30، 32، 44، فيما كان جعفر السبيعي قد اهدر اولى الفرص في المباراة في الدقيقة السابعة عندما مرت تسديدته القوية من جدار القائم الايسر للحارس ولم يوفق صفوان الخويلدي في الدقيقة 14 من استثمار الفرصه التي اتيحت له ليسدد في جسم الحارس الاحدي ترتد ويشتتها مدافع احد ياسر تكر.
... كان لاعب احد ممدوح الكعبي يستحق البطاقة الحمراء لمخاشنته خالد جمعان وهو الذي كان لديه كرت اصفر من قبل لكن حكم المباراة عبدالرحمن الجروان كان يرى غير ذلك مثل رؤيته كذلك بان العرقله التي تعرض لها جميل اسامه من احد لاتستحق ضربة جزاء وكلتا الحالتين حدثتا في دقيقة واحدة من نهاية الشوط الاول.
ويبدأ الشوط الثاني بضغط قوي لسدوس بغية تحقيق التعادل ويتألق الحارس ودفاع احد في التصدي لكل الهجمات المتتالية ويحس مدرب احد بخطورة الموقف ويجري تبديلاً فعالاً باشراك ماركوس انطونيو بديلا للاعب المهدد بالطرد في اي لحظه ممدوح الكعبي ونتيجة لذلك يشكل احد خطورة عن طريق الثلاثي انطونيو وسرجيو والغامدي وهجمات مرتده سريعة افلحت احداها عن هدف لاحد فيما تألق حارس سدوس محمد البيشي في الخروج الموفق في اكثر من مره لقطع عدة هجمات خطيرة كان الغامدي فيها في حالة انفراد.
... وسط تألق احد يحتسب حكم المباراة الجروان خطأ على حارس احد وفاول لصالح سدوس في الدقيقة 31 ينفذ مباشرة قبل ان يعمد الاحداويون لعمل حائط الصد بل ان الحارس لم يكن قد رجع لمرماه ويستغل لاعبو سدوس هذه الفرصة ويسجلوا هدفهم الوحيد وسط احتجاج احدي على حكم المباراة الذي اتخذ القرار ولم يعط الفرصة لهم في عمل حائط الصد وكان لاعبو سدوس قد طالبوا الحكم بضربة جزاء لعرقلة تعرض لها الطويل. . اشتد حماس المباراة في الدقائق الاخيرة ولاسيما في الوقت بدل الضائع الذي احتسبه الحكم باربعة دقائق مددها لست دقائق نجح احد في المحافظة على النتيجة رغم المحاولات السدوسية للحاق المباراة ولكن صافرة النهاية حملت الفوز في النهاية لاحد.
القادسية x أبها
* القادسية صلاح عبدالواحد:
حافظ فريق القادسية على مركزه الثاني بعد فوزه مساء اول أمس على فريق ابها بنتيجة ثلاثة اهداف مقابل لاشيء احرز اهداف القادسية ياسر القحطاني 27، عبده حكمي 69، ومشتاق المكلف 71، بعد ان اضاع مهاجموه العديد من الفرص السهلة، حكم المباراة عبدالرزاق المقهوي، غازي بازهير، بدر الشمري، بداح مطرف القحطاني وراقبها الدولي سعد ربيعة. بدأ فريق القادسية المباراة بهجوم ضاغط على مرمى فريق ابها بغية احراز هدف مبكر حيث تسيد القادسية سير هذا الشوط كاملا وحاصر فريق ابها في منتصف ملعبه دون اي خطورة تذكر لحين الدقيقة 16 حين سنحت فرصة ذهبية للمهاجم صالح القنبر لم يتعامل معها جيدا بينما ظل فريق ابها متماسكاً في المنطقة الدفاعية واعتماده على الهجمات المرتدة التي لم تشكل خطورة على مرمى القادسية وفي ظل الضغط القدساوي استغل اللاعب ياسر القحطاني تسديدة المهاجم القنبر واودع الكرة داخل الشباك كهدف قدساوي اول وظل اللعب حسب منهجه السابق بسيطرة قدساوية دون اي تحرك من فريق ابها بالبحث عن هدف التعادل لحين اطلق حكم المباراة صافرته بنهاية هذا الشوط.
الشوط الثاني
دخل فريق ابها هذا الشوط بعد تحرر افراد فريقه من المنطقة الخلفية حيث بدأ بالهجوم وسنحت له فرصة ثمينة بعد استلام ابو عراد كرة على صدره داخل منطقة الست ياردات سددها قوية اخرجها الحارس ببراعة منقذاً فريقه من هدف التعادل، بعد ذلك شعر فريق القادسية بخطورة الموقف ونظم صفوفه وشن العديد من الهجمات على مرمى فريق ابها ولم يوفق المهاجم صالح القنبر في تعزيز هدف فريقه الاول عندما اضاع كرة سهلة برأسه مما دعا مدرب الفريق العجلاني الى تغييره باللاعب مشتاق المكلف الذي بدخوله صنع الهدف الثاني بعد تمريرة متقنة منه للاعب ياسر القحطاني الذي لعبها في الدقيقة 24 ومن كرة متبادلة بين بندر الخالدي ومشتاق المكلف احرز منها الاخير هدف القادسية الثالث عند الدقيقة 28.ظل اللعب سجالاً بين الفريقين في تبادل الهجمات وسنحت لفريق القادسية.. العديد من الفرص السهلة لم تستغل من المهاجمين لحين اطلق الحكم عبدالرزاق المقهوي صافرته .
التعاون xالعروبة
* بريدة ناصر الفهيد:
بثلاثة اهداف مقابل هدف.. وبمستوى كبير.. وجّه فريق التعاون الدعوة لجماهيره الكبيرة على طبق من ذهب لحضور مباراته القادمه في قمة القصيم امام منافسه الرائد مساء الخميس القادم. وجاء ضحية التعاون المتطور مساء الامس فريق العروبة في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريده ضمن الجولة الخامسة من دوري اندية الدرجة الأولى لكرة القدم. استحق التعاون الفوز بجدارة وكان بامكانه الخروج فائزاً على الاقل بثمانية اهداف لو استثمر مهاجموه تلك الهجمات الغزيرة التي هددت مرمى العروبة في الشوط الثاني.. وهذا الفوز التعاوني الذي رفع رصيده الى تسع نقاط يأتي في ظل غياب اربعة من ابرز لاعبيه بسبب الاصابه وهم فؤاد الشعلان الذي اصيب قبل بداية المباراة بدقيقة ولم يشارك.. اضافة الى ثلاثي الدفاع ماجد وعادل القنيعان ومبارك البيشي ليفقد التعاون في هذا اللقاء خط دفاعه بالكامل حيث سبقهم بالاصابة محمد الكريبي الغائب منذ ثلاثة اسابيع.. التعاون تقدم في الشوط الاول بهدف يوسف العليقي ليعادل فرحان المضياني النتيجة للعروبة في نفس الشوط.. وفي الشوط الثاني اضاف البرازيلي اندرسون وموسيقار القصيم سعيد الاحمري الهدفين الثاني والثالث..
هدف التعاون الأول
في الدقيقة الخامسة والاربعين يلعب المنصور كرة طويلة اعتلى لها الاحمري وجهزها للعليقي الذي لم يتوان في تسديدها ارضية عانقت الشباك هدفا تعاونيا.
هدف تعادل سريع
في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع يلعب احمد حسين كرة طويلة انطلق لها فرحان المضياني بدون مضايقة ويخرج له السهلي ويلعبها رأسيه من فوقه لتتهادى الى المرمى هدف تعادل سريع.. بعد التعادل كاد العليقي ان يهز شباك العروبة ولكن رأسيته لم تعرف طريق المرمى جيداً رغم انه يبعد عنه بأقل من متر لتخرج كرته بجوار القائم ويعلن بعدها الحكم المتألق علي المطلق عن نهاية الشوط الاول بالتعادل الايجابي بهدف..
اندرسون يهز الشباك
في الدقيقة السادسه يحتسب الحكم ضربة حرة مباشرة بعد اعاقة العليقي خارج المنطقة لعبها الحميد قصيرة للبرازيلي اندرسون الذي لعبها بكل روعة على يمين الحارس هدفاً تعاونياً مبكراً طمأن لاعبي التعاون.
الأحمري يؤكد الفوز
في الدقيقة الحادية عشرة ومن كرة مرسومة تناقلها اندرسون للعليقي الذي قدمها للزهراني داخل المنطقة ليلمح الاحمري خلف المدافعين ويلعبها من فوق المدافعين ليتعامل معها الاحمري كما يجب ويسددها في المقص الايسر هدفاً تعاونياً ثالثاً مستحقاً.
تحكيم جيد
قاد المباراة علي المطلق وساعده عزيز الشريف وابراهيم الشمراني وفهد المطلق بمستوى جيد ومتألق وقد انذر يونس بشير وتركي الدويلي من العروبة.. وريمون لودجونا وعبدالاله اليحيى من التعاون.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved