أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th November,2001 العدد:10652الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,رمضان 1422

العالم اليوم

إسرائيل استبقت وصولهما بسلسلة من الاعتداءات
عبد ربه: المبعوثان الأمريكيان يحكمان على مهمتهما بالفشل إذا لم يضعا حداً للجرائم
* القدس المحتلة د ب أ :
أحاطت الشكوك بنجاح المبادرة الامريكية والراميةإلى إعادة الفلسطينيين و الاسرائيليين إلى مائدة المفاوضات، وذلك عشية وصول مبعوثين أمريكيين عقب تجدد الاعتداءات الاسرائيلية التي تميزت بصفة خاصة مؤخرا في مقتل خمسة اطفال بعبوة ناسفة زرعتها القوات الاسرائيلية ثم اغتيال اسرائيل لمحمود ابو هنود القيادي في حركة حماس مما ادى الى ردود فعل فلسطينية ابرزها المحاولة التي لم يكتب لها النجاح لاغتيال رئيس الاركان الاسرائيلي ثم العملية الاستشهادية التي نفذها فلسطيني امس عند معبر ايريز واسفرت عن اصابة عدة جنود اسرائيليين.
فمساء /الاحد/ توغلت ثلاث دبابات إسرائيلية وجرافتان وحاملتا جند إسرائيليتان لمسافة كيلومترين في شمالي قطاع غزة الذي يخضع لسيطرة فلسطينية.
وفي وقت سابق من يوم /الاحد/ أكد الفلسطينيون أن صبيا في الثالثة عشرة من العمر استشهد بعد ان أطلق عليه الرصاص جنود إسرائيليون بالقرب من قبةراحيل في ضاحية بيت لحم، وأطلقت مقاتلات هليكوبتر إسرائيلية أمس الأول /الاحد/ أكثر من 20 صاروخا على عدة منشآت فلسطينية في قطاع غزة فدمرتها. وفي مدينتي خان يونس ورفح جنوبي قطاع غزة قال شهود عيان فلسطينيون إن الجنود الاسرائيليين أطلقوا النار على عدة أحياء فلسطينية فأصابوا ثلاثة أشخاص بجراح في خان يونس.
وفي رفح قال شهود عيان فلسطينيون أن سيدة حاملا في الحادية والثلاثين من العمر أطلقت عليها النار حينما كانت في منزلها فأصابتها في بطنها ويدها اليسرى بينما جنود إسرائيليون يرابطون على الحدود بين قطاع غزة ومصر أطلقوا النارعلى فلسطينيين.
واتهم الفلسطينيون إسرائيل بأنها تعمد إلى إفساد المبادرة الامريكية كيلا يجد المبعوثان الامريكيان أنتوني زيني ووليام بيرنز الاجواء مهيأة للوساطة عندما يصلان إلى المنطقة ولكن إسرائيل ادعت أنها ترغب في نجاح مهمة الوساطة الامريكية على الرغم من كل الاعتداءات التي تقوم بها .
وقال ياسر عبد ربه مسئول الثقافة والاعلام بالسلطة الفلسطينية إن الولايات المتحدة إذا أرادت أن ترى نتائج إيجابية لمبادرتها الاخيرة فيجب أن تقول لاسرائيل بحزم «أن توقف عملياتها العسكرية ضد الشعب الفلسطيني».
وقال «إذا لم يتخذ المبعوثان موقفا حازما ضد هذه الجرائم فمن الافضل وضع نهاية لمهمتهما وجهودهما طالما حكما على جهودهما بالفشل».
ولكن رئيس الوزراء الاسرائيلي أريل شارون أكد لوزرائه خلال اجتماعه الاسبوعي معهم يوم /الاحد/ مجددا أن بلاده تعلق أهمية كبيرة على إبرام اتفاق على وقف إطلاق النار مع الفلسطينيين. وادعى شارون مجددا على أن حكومته ستبذل «كل جهدها» للتوصل إلى هذا الاتفاق.
وقال شارون ووزير الدفاع بنيامين بن اليعازر إن الفلسطينيين عليهم أن يوقفوا ما أسمياه بالهجمات على الاسرائيليين كي تنجح مهمة المبعوثين الامريكيين.
ولكن المسئولين الفلسطينيين قالوا انهم لا يعلقون أملا كبيرا على مهمة بيرنز وزيني في ضوء التصعيد الاخير للعنف.
وقال عبد ربه في تصريح بثته إذاعة صوت فلسطين «إن شارون يريد أن يحول المنطقة كلها إلى بحر من الدماء ويدمر جهود المبعوثين الامريكيين قبل أن يمارسا ضغوطا عليه من أجل وقف الاستيطان والانسحاب من الاراضي الفلسطينية واستئناف محادثات السلام».

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved